احوال الطقس في الشفا على مدار السنة 

بلدية الشفا هي واحدة من البلديات الرائعة التي تقع في مدينة الطائف، وتعتبر بلدية الشفا واحدة من اهم الوجهات السياحية للمدينة، وذلك لان الشفا تحتوي على الكثير من الأماكن الطبيعية كما انها تتمتع بموقعها الجغرافي الرائع ومناخها المناسب، واليوم سنأخذ جولة داخل بلدية الشفا ونتعرف على مناخها واهميتها.

هل منطقة الشفا وجهه سياحية

ان كنت تسال عن اهم الأماكن التي عليك زيارتها عند وجودك في مدينة الطائف، فعليك زيارة منطقة الشفا وخاصة في فصل الصيف، ويعود ذلك الى موقع البلدية المميز، فهي ترتبط بمدينة الطائف على طريقها السريع، كما ان بلدية الشفا تمتد بين وادي عرضة وبلاد قريش التي تقع في الشمال وتصل حتى جبال تهامة التي تقع جنوبا، وتحدها شرقا بلاد كنانة وأيضا بلاد هذيل في الغرب.

مساحة بلدية الشفا

وتبلغ مساحة بلدية الشفا حوالي عشر الاف كيلو متر مربع، كما انها تبعد عن مدينة الطائف حوالي ثلاثين كيلو متر من الجنوب الغربي، كما ان موقعها على جبال سراة الحجاز وأيضا كونها محاطة بـ جبال غزوان التي توجد عليها مدينة الطائف، وكل تلك الأشياء الطبيعية التي اكسبها جمال فوق جمالها، كما انها تتمتع بالجو الرائع.

كما ان الشفا ترتفع حوالي 2500 متر فوق سطح البحر، ويوجد بها الكثير من القمم الجبلية الرائعة، كما ان أطول قمة جبلية موجودة بها هي قمة جبل دكا، وتلك القمة الجبلية التي تربط الشفا مع الطائف من خلال خط المحمدية وهو الخط الذي يربط مكة وجدة.

المناخ في الشفا

ان المناخ في الشفا يعتبر صحراوي بشكل عام وذلك خلال العام، وعادة ما يكون هطول الامطار في الشفا من الأشياء النادر حدوثها، فمتوسط درجة الحرارة بشكل عام خلال السنة هو 17.6 درجة مئوية، كما ان الامطار تهطل بمقدار 208 ملم كمتوسط.

ويعتبر شهر يونيو من الأشهر الأكثر جفافا في الشفا، ويعود ذلك الى الطبيعة الصحراوية التي تتمتع بيها البلدية، ولكن تهطل الامطار بشكل تدريجي منذ شهر ابريل بحوالي 4 ملم، وتصل الى ذروتها من هطول الامطار الى 42 ملم.

كما يعتبر شهر يوليو من الشهور الدافئة في الشفا بل انه من ادفئ شهور العام، وتكون عادة درجة الحرارة فيه هي 23.9 درجة مئوية، اما في شهر يناير فان الشفا تكون في ذروة البرودة وقتها، وتكون في ذلك الشهر الأكثر مطرا في الشفا حيث يصل هطول الامطار الى 38 ملم.

اما عن الطقس في الشفا بشكل عام يكون مشمس دافئ نهارا ومعتدل في الليل وذلك في فصل الصيف، اما في فصل الشتاء فيكون النهار معتدل ممطر نهارا وبارد في الليل حتى انه في بعض الأيام تصل حرارة الجو في ليل الشتاء الى 8 درجات مئوية.

اهمية المرتفعات الموجودة في الشفا

تبتعد المرتفعات في الشفا حوالي ثلاثون متر من الطائف، كما انها من المرتفعات التي تقع في سلسلة جبال السراة والتي جاء اسم الشفا من مشتقاتها، كما ان المرتفعات في الشفا تعتبر من الأماكن التي تتمتع بجو معتدل في فصل الصيف، ولكن الحال مختلف في فصل الشتاء حيث يزيد فيها البرودة، ويعود ذلك نظرا لارتفاعها، حيث ان جبل دكا هو اول المرتفعات التي على مدخل الشفا ويبلغ ارتفاع جبل دكا حوالي 2300 متر فوق سطح البحر.

كما ان الشفا من الأماكن التي ستسحرك، حيث انها لازالت تحتفظ بطبيعتها الريفية والتي يمكنك ان ترى فيها الكثير من الأشجار والنباتات الرائعة مثل الزيتون البري والعرعر وأيضا شجرة السدر.

كما ان الشفا هي مكان مناسب للأشخاص التي تحب التخييم والاستمتاع بالطبيعة الساحرة والجو الممتع وخاصة في الصيف الحار، حيث ان المرتفعات هناك تكون أكثر برودة عن الأرض.

كما ستلاحظ ان هناك عدد كبير من الطيور المهاجرة التي توجد بشكل كبير خاصة في فصل الخريف وفي الربيع، كما انه هناك عدد كبير من القرود الموجودة بشكل دائم في المنطقة.

كما يوجد هناك عدد كبير من المنتجعات السياحية والشقق المفروشة التي يمكنك استأجراها خلال فترة الصيف، ولكنها من الأشياء الصعبة نظرا لوجود عدد كبير من المصيفين المتواجدون في المنطقة وخاصة من زوار دول الخليج.

كما انك عند زيارتك الى الشفا يمكنك ان تلاحظ وجود عدد كبير من تجار الفواكه المتواجدون هناك بشكل دائما وخاصة في فصل الصيف والموسم السياحي، كما ستجد هناك بعض باعة الذرة المشوي الذين يمكن ان تجدهم على جانبي الطريق، كما انك ستجد عدد كبير من الخيم المتواجدة هناك، ويعو ذلك الى امتلاء كل الاماكن السكنية من شقق وفنادق، فالمنطقة عادة ما يكون بها عدد كبير من الزوار.

كما يمكنك ان تصل الى جبل دكا وهو الأعلى في الشفا عن طريق بعض الطرق المتفرقة من الشفا، والذي يقع قبل ميدان الشفا بحوال كيلو متر ونصف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *