الهواتف التي تدعم الشحن السريع

الشحن السريع هو عنصر أساسي في هواتف اليوم، إنه يحافظ على بطارياتنا خلال الأيام المزدحمة، ومع ذلك هناك مجموعة متنوعة من المعايير المختلفة من شركات مختلفة، وبعضها يعمل فقط مع كابلات وشواحن محددة ، بينما يستخدم البعض الآخر الفولتية الأعلى، ويمكن أن يكون الأمر مربكًا بعض الشيء .

هواتف ذكية للشحن السريع

1- هاتف رازر

يستهدف هذا الهاتف، أول هاتف ذكي متوافق مع الشحن السريع 4+ خارج الصندوق، وهو هاتف قوي ويأتي بشاشة عرض 120Hz فائقة الحركة وهي الأولى من نوعها .

2- هاتف نوبيا زد 17

مرة أخرى في يونيو 2017 ، أعلنت Nubia Z17 شاحن سريع،  والذي تم تحديثه لاحقًا إلى Quick Charge 4+ ظهرت نوبيا زد 17  لأول مرة مع سنابدراجون 835 ولكنها لم تصل إلى الهند .

3- هاتف إتش تي سي يو12 بلس

كما تبنى صانع الهواتف الذكية التايواني تقنية Qualcomm السريعة للشحن من 4+، ومن المتوقع أن يدخل الهاتف الأسواق الهندية في وقت لاحق من هذا العام، وتم إطلاق هذا الهاتف مؤخراً في الولايات المتحدة ، ويأتي في عام 2018 مع Snapdragon 845 SoC و 6 جيجابايت رام وكاميرات رباعية .

4- هاتف شاومي مي إيه2

شاومي هو أحدث هاتف أندرويد واحد، وأيضا يدعم أحدث تقنيات الشحن السريع كوالكوم، ومع ذلك فإن النوع الهندي فقط من Mi A2 يدعم الشحن السريع 4+ خارج الصندوق، وعلى الرغم من أنه يدعم خاصية الشحن السريع 4+ ، سيكون على العملاء شراء شاحن QC 4+ المعتمد بشكل منفصل حيث يقوم شاومي بشحن 10W / 2V بشكل منتظم .

5- هاتف إل جي جي7

بإلغاء ربط مواطنيها، لم تطور شركة LG تقنياتها للشحن السريع، وهذا هو السبب في أنها تستخدم تقنية الشحن السريع 4+ من Qualcomm في هاتف جي 7 الرائد، ومن بين الخصائص الأخرى التي توفرها هي  QC 4+ ، وأبرز النقاط الرئيسية الأخرى في الهاتف هي كاميرا AI ، وشهادة IP68 ، ومكبرات الصوت Hi-Fi Quad DAC ، ومكبرات صوت Boombox .

6- هاتف شاومي مي8 إكسبلورير

كما انضمت هواتف شاومي التي تم الإعلان عنها مؤخرًا في إصدار Mi 8 و Mi8 Explorer Edition للهواتف التي تدعم شحن سريع  4+ مع أخذ إشارات من آبل آيفون إكس ، تقدم شاومي أيضا قطعة تقطع شاشة في هواتفها، ومع ذلك فإن ميزة التعرف على الوجوه ثلاثية الأبعاد محفوظة لإصدار إكسبلورير الخاص .

7- هاتف شاومي بوكو إف1

قال شاومي في وقت إطلاق بوكو إف 1 ، أن الهاتف يدعم شحن سريع 3.0. ومع ذلك بعد 15 يومًا من الإطلاق ، أخرجت الشركة تغريدة تقول أن الهاتف يدعم الشحن السريع بشاحن 18W وهو متوافق مع QC 3.0 مما يعني أنك ستضطر إلى شراء شاحن Qualcomm معتمد بسرعة Charge 4+ بشكل منفصل .

كيفية شحن بطارية ليثيوم أيون

الآن بعد أن تناولنا المعايير ، دعنا نتعمق في مدى سرعة الشحن الفعلي في تسريع دورة شحن البطارية، لا يتم شحن بطاريات Lithium-ion  المستخدمة داخل الهواتف الذكية وغيرها من الأدوات الإلكترونية بطريقة خطية، حيث يتم تقسيم دورة الشحن إلى مرحلتين متميزتين :

الأول هو زيادة الجهد، أو المرحلة الحالية الثابتة، ويزداد ضغط البطارية بثبات من أدنى مستوى يصل إلى 2 فولت ليصل إلى قمته حول 4.2V حيث إنه يتكلف، وهذا يختلف باختلاف البطارية بالضبط، وترسم البطارية أعلى قمة للتيار خلال هذه المرحلة ، والتي تظل ثابتة حتى تصل ذروة جهد البطارية، ثم يصبح الجهد ثابتا ويبدأ التيار في السقوط، وتستهلك البطاريات التي تتخطى هذه النقطة تيارا أقل وبالتالي يتم شحنها بشكل أبطأ، وهذا هو السبب في أن أول 50 أو 60 بالمائة من هاتفك يتقاضى رسومًا أسرع .

وتستهلك تقنيات الشحن السريع المرحلة الحالية الثابتة، وضخ أكبر قدر ممكن من التيار إلى البطارية قبل أن تصل إلى ذروة الجهد، لذلك تكون تقنيات الشحن السريع أكثر فاعلية عندما تكون بطاريتك أقل من 50 في المئة ، لكن يكون لها تأثير بسيط أو لا تأثير يذكر عند مرورك 80 في المئة، وبالمناسبة ، يعد الشحن الحالي الثابت أقل فترة ضارة على صحة البطارية على المدى الطويل، والجهد العالي المستمر ، إلى جانب الحرارة ، يضر بعمر البطارية .

الثاني، يتم التحكم في مقدار الجهد والتيار الذي يتم تمريره إلى البطارية عبر دائرة تحكم في جهاز الشحن داخل الهاتف، وإلى جانب أجهزة استشعار درجة الحرارة والجهد ، يمكن لجهاز التحكم إدارة مقدار التيار لتحسين سرعة شحن البطارية وصحتها على المدى الطويل .

قد يكون بعضكم قد رصدوا قضية واضحة هنا، إذا كانت بطاريات الليثيوم، أيون ذات فولتية نموذجية من 3 إلى 4.2V ، أليس من الخطر استخدام أجهزة شحن عالية الجهد، عادة ما يكون هذا هو الحال ، ولكن دوائر الهاتف الذكي خطوة الجهد لأسفل والتيار لأعلى، ويحافظ هذا على مقدار الطاقة المنقولة (P = IV) ، ولكنه يحرك الجهد الكهربائي إلى النطاق الصحيح، ولا تقوم كابلات الشحن السريع بتحويل التيار المتردد .

وإذا نظرت إلى الجزء الخلفي من الشاحن ، فستتمكن من تحديد أيقونة DC الحالية المتقطعة قليلاً  USB هو دائما نظام توصيل التيار المستمر، وتستخدم دوائر الشحن السريع ذات الجهد العالي وحدة تزويد الطاقة لأسفل في وضع التبديل ، والتي تعرف أيضًا باسم عاكس باك، وهذه الدائرة تأخذ جهد DC عالي وتحولها إلى جهد DC منخفض، ومن الناحية المثالية ، فإنه يضاعف التيار أيضًا بالمقدار العكسي بفضل خصائص مضخة الشحنة، إنه في الأساس مفتاح تبديل جهد الدخل لشحن مكثف بالكثير من التيار .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *