دوافع الاستعمار

الاستعمار عبارة عن ظاهرة يتم من خلالها سيطرة الدول القوية على الدول الضعيفة عملا على استغلال جميع الخيرات التي توجد في تلك البلاد الضعيفة، ويعد بمثابة النهب والسلب لجيمع الثروات الطبيعية التي حباها الله عز وجل في البلاد المستعمرة، والاستعمار في المعنى يعرف بكونه إجبار جماعة من الناس على حكم أجنبي، ويذكر أن الكثير من البلاد العربية خاصة التي تحتوي على البترول قد وقعت تحت الاستعمار الأجنبي.

أهداف الاستعمار

يوجد الكثير من الأهداف الخاصة بـ الاستعمار والتي وضعت من قبل الدول المستعمرة منها ما هو ظاهر للجميع ومنها ما هو خفي لا يعلمه سوى تلك البلاد التي تقوم باستعمار البلاد الضعيفة ومن بين الأهداف الخاصة بالاستعمار ما يلي.

1- أهداف سياسية وهنا تهدف تلك الدول إلى زيادة نفوذها في الكثير من الدول على مستوى العالم ونجد هذا المثل واضحا في الولايات المتحدة الأمريكية وما فعلته بريطانيا في السابق ودول الأتحاد السوفيتي.

2- الأهداف الاقتصادية والتي تتمثل في حاجة تلك الدول القوية إلى المواد الطبيعية التي توجد في الدول الضعيفة والتي من بينها خام البترول والثروات المعدنية وغيرها من الثروات التي ميز بها الله عز وجل بعض الدول عن غيرها في الأرض، كما أن الكثير من تلك الدول الضعيفة تمتلك أيدي عاملة كثيرة تسخرها الدول القوية للعمل لصالحها بدون مقابل يذكر.

3- الأهداف الثقافية والدينية والذي يعد من أخطر الأهداف الخاصة بالاستعمار حيث يتم تدمير البنية التحتية للكثير من الدول التي تتمسك بالمبادئ والقيم، كما تسيطر تلك الدول على ثقافة الشعوب من خلال محو اللغة الأم وجعل اللغة الخاصة بالبلاد القوية هي اللغة الرسمية لهم.

4- حب الاستكشاف قد يدفع الكثير من الدول الكبيرة حب الاستكشاف والتعرف على طبيعة الدول الضعيفة إلى استعمارها عملا على تعزيز الإنجازات الخاصة بهم على المستوى العالمي وبه نوع من بسط وزيادة النفوذ أيضا.

5- الحصول على القوة العسكرية الكبرى فالكثير من الدول الكبيرة قد سعوا إلى وضع المزيد من المستعمرات لهم في كل البلاد بهدف إبراز مدى قوتهم العسكرية ووضع قواعد لهم في كل مكان حتى تظهر قوتهم.

أشكال الاستعمار

منذ أن بدأ ذلك المصطلح في الانتشار على مستوى العالم في القدم وقد تنوعت الأشكال الخاصة بالاستعمار ومن بين أهم الأشكال الخاصة بالاستعمار ما يلي.

1- الاستيطان فنجد أن الكثير من الدول الاستعمارية قد أقدمت على تشجيع المواطنين إلى الهجرة إلى البلاد التي قد تمت السيطرة عليها في السابق والعمل على استغلال جميع الثروات التي توجد بها من أجل خدمة المواطنين فقط وليس لأهل البلاد، ونجد أن بعض من أنواع الاستيطان قد تمت من خلال قتل السكان الأصليين للبلاد وإحلال المواطنين للدول المستعمرة بدلا منهم ونجد الأمر واضحا في فلسطين المحتلة وجنوب أفريقيا.

2- الاحتلال العسكري وهنا يتم استعمار الدول الضعيفة من خلال قوة السلاح.
3- فرض الحماية وهنا المقصود بالأمر أن تقوم الدول الكبيرة التي تستعمر البلاد بإجبار الحكام على توقيع معاهدة حماية ويصبح الأمر في يد الدول الكبيرة من التصرف العسكري والمالي وكل ما يخص شؤون البلاد سواء إن كان خارجيا أو داخليا.

4- الانتداب وهو من الأشكال التي ظهرت بشكل واضح خلال الحرب العالمية الأولى وتحديدا مع نهاية الحرب، حيث قد قامت الدول الفائزة بالحرب بابتكار شكل جديد من أشكال الاستعمار وكان الهدف من ذلك في الظاهر النهوض بتلك الشعوب وإعادة ترميم ما حدث في البلاد من جراء الحرب ولكن الأمر كان واضحا وقتها وأن تلك الدول الكبيرة كانت تسعى من أجل سلب الثروات الخاصة بالبلاد.

5- الوصاية وهو قرار صدر من قبل هيئة الأمم المتحدة وذلك بعد الحرب العالمية الثانية حتى يصبح أمر بديل عن الانتداب وقد وقع الاختيار على الكثير من الدول التي كانت تحت الانتداب لتكن تحت وصاية الدول الكبيرة بهدف الاستقلال التام بعد الحرب والحصول على الحرية، ولكن بالطبع كان يحدث العكس وتقوم الدول الكبيرة بنهب الثروات.

محاربة الاستعمار

قامت الكثير من الدول المستعمرة من الدول الضعيفة بالعمل على محاربة الاستعمار بكل ما أوتيت من قوة، فقد هيمنت عليها الدول الكبيرة وسلبها كل ما تملك من الثروات وسخرت الأيدي العاملة من أجل مصلحتها، وقد دونت الكثير من كتب التاريخ ما قامت به الكثير من الدول المستعمرة بهدف الحصول على الاستقلال، والتي من بينها ليبيا حيث قاد عمر المختار ثورة كبيرة بهدف تحرير البلاد وتخليها من الاستعمار الإيطالي.

والتي قد انتهت بإعدامه بعد سنوات من النضال والكفاح بهدف الحصول على الاستقلال، ولم يتوقف الاستعمار على الدور العربية التي تحتوي على الثروات الضعيفة فقط بل أمتدت إلى الكثير من الدول الأخرى، ولا يزال حتى يومنا هذا تعاني بعض الدول من الاستعمار من بينها فلسطين المحتلة وتعد القضية الفلسطينية من أبرز القضايا التي يتم مناقشتها اليوم في كبرى الهيئات الدولية بهدف وضع حد للمستعمر الإسرائيلي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *