معنى اختزال

معنى إختزال يختلف بإختلاف موقع إستعمالها،وفي المجمل هي كلمة عربية الأصل العديد من المعاني على حسب موقع إستخدامها، فنجد هذه الكلمة تستخدم في الرياضيات وفي الكيمياء وغيرها من الفروع، وفي كل فرع لها معنى مختلف، كما أن معناها يختلف على حسب الجملة المستخدمة فيها.

معنى إختزال في اللغة العربية

هناك أكثر من قاموس في اللغة العربية قد فسروا معنى إختزال ، حيث أن المعنى كالتالي:

معجم اللغة العربية المعاصرة

هذه المعجم يفسر معنى إختزال على أنه إرتداد وضعف، فمصدرها إنخزل، فو قلنا إنخزل أحمد عن المواجهة، فهذا يعني بأن أحمد خاف من المواجهة وتراجع.

معجم اللغة العربية المعاصرة

تصريفات هذه الكلمة كالتالي إختزل يختزل إختزالا فهو مختزل، والمفعول من هذه الكلمة مختزل، وهنا يوضح المعجم معنى الكلمة في كل المواقف وفي كل الفروع كالتالي:

– إختزل مادة في الكيمياء تعني قام بزيادة عدد إلكتروناتها وقلل من تكافؤها فأصبح بالسالب.

– إختزل الأمانة أي خان الأمانة ولم يحافظ عليها.

– إختزل قدرا من المال أي أنه إقتطع جزء من المال.

– إختزل في الكتابة تعني بأنه إختصر في الكتابة، والكتابة بالإختزال عبارة عن طريقة مختصرة للكتابة يتم إستعمال الرموز فيها بدلا من الكلام.

– إختزل كسرا في الرياضيات أي قام بتبسيطه.

– إختزل القصة، أي أنه حكاها بإختصار.

معجم اللغة العربية المعاصرة

هي كلمة مفرد وصدرها إختزل ولها أكثر من معنى كالتالي:

– عبارة عن طريقة في الكتابة السريعة يتم فيها إستخدام نظام الرموز لتسريع الكتابة، ومن الممكن إستبدال الكلمات بحروف أو عبارات مختصرة.

– حدوث إختزال في مادة ما، أي أن هذه المادة قد تعرضت لعملية تم فيها إنقاص الأكسجين أو زادت نسبة الهيدروجين في المادة.

– وفي المادة تعني بأن ذرات المادة قد قل تكافوئها عن طريق زيادة نسبة الشحنة السالبة أو عن طريق فقد شحنة من الشحنات الموجبة.

– في الكسور تعني بأن الكسر قد تحول لصورة أبسط ولكن مساوية للصورة الأولى.

الإختزال في الكتابة

في الكتابة يتم عمل إختزال بقصد التسريع في الكتابة وتوفير الوقت، فبدلا من استخدام عبارات طويلة وكلمات كثيرة يتم التعويض عنها برموز وأحرف معينة تدل عليها، وهذا الأسلوب في الكتابة له العديد من الاسماء الأخرى فيطلق عليه الكتابة الناعمة أو الكتابة القصيرة أو الكتابة المتلاصقة.

ونظام الكتابة المختزلة نظام عالمي، حيث يمكنك من كتابة كل ما تسمع ولكن بسرعة وتوفيرا للمجهود، وهناك بعض الأدباء قد قاموا بإستعمال هذا النظام في الكتابة في مؤلفاتهم ومنهم صمؤيل بيبس وبرناردشو، كما أن هذا النظام يستعمل في الإعلان عن العلامات التجارية والماركات العالمية.

تفاعلات الإختزال في الكيمياء

الإختزال في الكيمياء يحدث بإكتساب الذرة أو الجزئ للإلكترونات وبالتالي تصبح الذرة سالبة الشحنة، أو عن طريق فقد الذرة للشحنات الموجبة، وأيضا في هذه الحالة يصبح عدد الشحنة السالبة أكبر وتصبح سالبة الشحنة، والإختزال في الكيمياء عكس الأكسدة.

الأكسدة تعني بأن الجزئ أو الذرة قد إكتسب شحنات موجبة فأصبح موجب الشحنة، أو قد فقد إلكتونات فأصبح عدد الشحنة الموجبة أكثر من السالبة.

ومن أمثلة تفاعلات الأكسدة والإختزال التفاعل الذي يحدث بين الحديد وكبريتات النحاس، حيث تتعرض ذرات الحديد إلى الأكسدة حيث يفقد عدد 2 إلكترون ويصبح تكافؤه موجب 2، أما النحاس فيتعرض للإختزل وتصبح أي يكتسب ال 2 إلكترون التي فقدها الحديد ويصبح سالب الشحنة ونتيجة التفاعل تكون تكون النحاس وكبريتات الحديد.

أي أنه لكي يحدث إختزال لذرة لابد من وجود ذرات أخرى قد حدث لها أكسدة، وتكون عدد الشحنات المفقودة للذرات المؤكسدة تساوي عدد الشحنات المكتسبة بواسطة الذرات المختزلة.

يوجد العديد من الثأنتطبيقات الحياتية التي نلمسها في حياتنا وتعتمد على هذه التفاعلات منها:

– عملية تحويل الألوان القاتمة إلى فاتحة مثل عملية تشقير الشعر الغامق للون فاتح، حيث يتم إستخدام فوق أكسيد الهيدروجين لعمل أكسدة للشعر، وهناك أيضا عملية تبييض الملابس حيث أن إستعمال المبيض على الملابس وإزالته للبقع يعتمد أيضا على تفاعلات الأكسدة والإختزال.

– عملية إستخلاص المعان والفلزات تتم عن طريق عملية الإختزال، حيث أن المعادن في الغالب توجد في الطبيعة في صورة أكسيد أو كبريت، فيتم عمل إختزال لها بواسطة عامل مختزل يتعرض هو الأخر للأكسدة، وبالتالي يتم إستخراج المعدن.

– الأقراص المضغوطة يتم صناعتها بالإعتماد على تفاعلات الأكسدة والإختزال، حيث أنها تكون مطلية بطبقة رقيقة من معدن معين.

عملية التنفس هي أكثر عملية نلمسها جميعا وتعتمد في الأساس على الأكسدة والإختزال، حيث أنه يتم في هذه العملية إختزال الأكسجين الذي نتنفسه إلى ماء، وفي المقابل يحدث أكسدة للجلوكوز الذي ينتج عن حرق الطعام ويتم تحويله إلى ثاني أكسيد الكربون، أما التمثيل الضوئي فهو أيضا عملية أكسدة وإختزال ولكن يحدث فيها عكس ما يحدث في عملية التنفس الخلوي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *