مطويات ترشيد استهلاك الماء

تعد المياه هي المصدر الأساسي للحياة فهي قلب التنمية ، فلا يوجد حياة بدون مياه فهي تساعد على تنمية الاقتصاد والاجتماع وصحة الإنسان، إهدار الماء مشكلة كبيرة جدا فهناك بعض الناس لا يعرفون معنى الحفاظ على المياه، يمكنك أن تحافظ على المياة من خلال ترشيد الاستهلاك فيها، نستخدم المياه للشرب وإعداد الطعام وفي كافة الاستخدامات المنزلية المختلفة فعليك أن نستخدم المياه بحرص شديد فيجب أن تعمل على ترشيد الاستهلاك من المياه، سوف نتعرف على مطويات ترشيد استهلاء للماء من خلال هذا المقال بالتفصيل .

استهلاك المياه

المياه هي السبب الرئيسي في حياة كل شئ على الكرة الأرضية من حيوانات ونبات وكذلك نبات فلا يمكن الاستغناء عن المياه ليوم واحد تتعرض المياه للتلوث ، و قد يؤثر ذلك على كمية الماء التي تصلح للشرب والاستعمال اليومي، يزداد السكان بصورة مستمرة مما يزيد من استهلاك المياه بصورة كبيرة الانسان يستخدم المياه بصورة غير جيدة فلا يحافظ عليها ولا يراعي أنها تقل بشكل مستمر ، ولذلك يجب الحفاظ على كل قطرة بالمياه فقد نتعرض للفقر المائي بسبب الاستهلاك الغير جيد فعلينا أن نحرص على استخدام المياه بترشيد حتى لا تحدث أزمة في المياه فيما بعد، هناك أناس يتركون الصنبور مفتوح بدون داعي ولا يقومون باغلاقه بصورة جيدة ويتركون المياه بدون داعي .

ترشيد استهلاك المياه بالنسبة للأشخاص

يوجد عدة طرق لترشيد استهلاك المياه بالنسبة للأشخاص سوف نتعرف عليها :

– قم بفتح الصنبور في حين حاجتك لاستعمال المياه ، فلا تقوم بفتحها بدون داعي فقط قم بفتح الصنبور وقت الحاجة ، ثم قم بغلقه بعد الانتهاء على الفور فلا تجعل الصنبور مفتوح طوال اليوم .

– عليك أن تقوم بتصليح جميع الصنابير الموجودة بمنزلك ، حتى تحافظ على كل قطرة من المياه وعليك تركيب مجموعة من القطع التي تساعد على توفير المياه .

– عليك أن تركب مواسير جديدة ومناسبة للمياه ، فالمواسير القديمة قد تستنزف مياه كثيرة بدون داعي .
– يمكنك أن تستخدم المياه التي تقوم بالوضوء بها ، و مياه غسل الخضروات لتروي الزرع بها .
– عند الوضوء لا تترك الصنبور مفتوح بدون استعمال ، و قم بغلقه بعد الانتهاء من الوضوء حفاظا على الماء.

ترشيد استهلاك مياه بالنسبة للدول

– تقوم الدول ببناء السدود وعمل خزانات كبيرة وضخمة ليتم تجميع المياه بها حتى يتم استخدامها في حال وجود شح بالمياه .
– يجب نشر ثقافة الوعي لاستهلاك المياه حيث يمكن للدول عمل اعلانات بالتلفاز لتنشر الوعي بين الناس بضرورة الحفاظ على المياه ومصادرها حتى لا نتعرض للفقر المائي ونعيش بدون مياه .

– يجب توفير شركات متخصصة تقوم بالعمل على تصليح أي عطل مفاجئ يكون موجود بالشبكات الخاصة بالماء ، حتى لا يتم تسريب كميات كبيرة من الماء دون داعي.

– يجب البحث بشكل دوري عن مصادر بديلة للمياه ، منها القيام بتحلية مياه البحر و مياه الصرف الصحي ، لنقوم باستخدامها بالزراعة والصناعة توفيرا للماء.

– القيام ببناء الأبار التي تساعد على تجميع مياه الأمطار ويمكننا استخدامها فيما بعد .
– يجب وضع مجموعة من القوانين التي تساعد على تجريم من يقوم بتلويث المياه مع تحديد عقوبة رادعة وغرامات تجعل الناس لا تفعل ذلك .

ترشيد استهلاك المياه بالمنازل

بالطبع نجد العديد من ربات المنازل لا يقومن بالحفاظ على المياه ولكن يمكن اتباع الخطوات التالية للمحافظة على الماء :

– يجب غسل الخضروات في إناء واسع به مياة بدلا من القيام بفتح الصنبور لغسل الخضروات واحدة واحدة فذلك يستهلك مياه كثيرة.
– يجب مراقبة الصغار عند استخدام المياه فيجب تعويد الطفل على قفل الصنوبر مع العمل على حث الصغار على أهمية المياه ، والمحافظة على كل نقطة مياه فسوف نحاسب عليها.

– يجب غسل السجاد بدون استخدام الخراطيم حيث أن الألات توفر وقت طويل وكذلك المياه ، فالغسيل بالمنزل يستهلك مياه كثيرة للغاية.
– يجب استخدام الصنبور في حال الاستخدام بدلا من البانيو لتقليل من استخدام المياه ، فالبانيو يستهلك حوالي 140 لتر في الحمام الواحد.
– عند غسل الاطباق قم بالتخلص من البقايا الموجودة بداخلهم قبل الغسيل حرصا على نظافة الاطباق بسهولة.
– يمكنك اختيار مستوى المياة عند تشغيل الغسالة حرصا على توفير المياه .
عند وجود غسالة أطباق يمكنك أن تقومي باختيار الدورة الاقتصادية حرصا منك على توفير المياه.
– يمكنك تخزين مياه الغسيل النظيفة لتغسلي بيها المرحاض وري الحدائق.
– يمكنك غسل السيارة فوق العشب لترويه، بدلا من سقوط المياه على الأرض دون فائدة.
– يمكنك غسل السيارة بالمكان المخصص لذلك بدلا من المنزل حيث أن غسل السيارة بالبيت يستهلك أكثر من مائة لتر ولكن غسليها بالخارج يستهلك 40 لتر فقط .

– يمكنك استخدام دش عالي بالمرحاض وسيوفر لك تدفق منخفض مما يقلل من فواتير المياه التي تأتي لك.
– عليك أن تخبر الكبار والصغار بالمنزل بأهمية الحفاظ على المياه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *