دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها

تعد منطقة شبه الجزيرة العربية من المناطق الجافة والصحراوية وقد أطلق عليها الناس الكثير من المسميات المختلفة والتي من بينها الربع الخالي فهي تشكل في الإجمالي ربع صحاري العالم، وموقع شبه الجزيرة العربية على الرغم من جفافه إلا أنه يعد من المواقع الهامة التي لها دور كبير في التجارة فهي بمثابة حلقة الوصل بين المناطق التي تحيط بها ودول البحر الأحمر وخليج العقبة والكثير من المناطق الهامة التي تحيط بها.

دول شبه الجزيرة العربية

تحتوي شبه الجزيرة العربية على سبع دول عربية وهما من أهم الدول العربية اليوم من أكبرهم من حيث المساحة هي المملكة العربية السعودية، والتي تحتل مساحة كبيرة بالمقارنة بالدول الأخرى من شبه الجزيرة العربية، وعن الموقع الجغرافي للدول العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية فهم على النحو التالي.

1- في الشرق تقع كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والكويت.
2- وفي منطقة الجنوب الشرقي تقع دولة عمان.

3- ودولة اليمن تقع وحدها في الجنوب.
4- أما المنطقة الوسطى تحتلها كلها المملكة العربية السعودية.

وعن المساحة الخاصة بكل دولة من دول شبه الجزيرة العربية فهي على النحو التالي.

1- كما ذكرنا فإن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولي من حيث المساحة حيث تعد هي الدولة التي تستحوذ على أكبر مساحة في شبه الجزيرة العربية مساحتها وصلت إلى 2,149,690 كم مربع.

2- ومن بعدها تأتي في المرتبة الثانية دولة اليمن ووصلت مساحة دولة اليمن إلى 555,000 كم مربع.
3- وتحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية دولة عمان مساحتها هي 309,000 كم مربع.

4- وتأتي دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الرابعة وتحتل مساحة 83,600 كم مربع.
5- وفي المرتبة الخامسة تأتي دولة الكويت بمساحة 17,820 كم مربع.

6- وسادسا تأتي دولة قطر والتي بلغت مساحتها نحو 11,437 كم مربع.
7- وأخيرا تأتي تأتي مملكة البحرين والتي تحتل مساحة 665 كم مربع من مساحة شبه الجزيرة العربية.

وعن النمو السكاني في دول شبه الجزيرة العربي نجد أن دولة عمان تحتل النصيب الكبير من حيث عدد السكان، يتجاوز اليوم عدد السكان في اليمن حاجز 26.5 مليون نسمة ومعظم سكان اليمن يقطنون في المنطقة الشمالية للبلاد، وباقي السكان يقطنون في جنوب اليمن وتأتي بعدها المملكةالتي يقدر عدد المقيمين بها 27 مليون نسمة لا يحمل 13 مليون نسمة منهم الجنسية السعودية وجميع سكان دول شبه الجزيرة العربية يصلوا إلى 19 مليون نسمة يحتل الأجانب نسبة 14 مليون و5 ملايين نسمة هم عدد السكان الأصليون لتلك البلاد.

وعن المناخ في منطقة شبه الجزيرة العربية فهو مناخ قاري أي أنه حار خلال فصل الصيف وشديد البرودة خلال فصل الشتاء والأمطار التي تسقط على مدار العام على دول شبه الجزيرة العربية تعد قليلة نسبيا، ويوجد في الطبيعة في شبه الجزيرة العربية العديد من أنواع الحيوانات بالإضافة إلى العديد من النباتات ومن بين الحيوانات النمر العربي والنباتات من أشهرها الفرسك.

عواصم دول شبه الجزيرة العربية

أهم ما يميز الدول العربية والأجنبية اليوم هي العواصم والتي يوجد بها مقر الحكم والكثير من الخدمات الهامة التي تخص البلاد، وعن العواصم الخاصة بدول شبه الجزيرة العربية فهم على النحو التالي.

1- المملكة العربية السعودية

وهي أكبر دول شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة وعاصمتها هي الرياض وتعد الرياض مركز هام بالنسبة للمملكة وبها مقر حكم المملكة، فتعد المملكة من الدول التي لها مركز قيادي هام بالنسبة للعالم الإسلامي، فهي تعد مقصد الكثير من المسلمين من حول العالم فيوجد بها أول القبلتين وثالث الحرمين وتمتلك المملكة ربع احتياطي العالم من النفط.

2- اليمن

وعاصمتها هي صنعاء وقد تأسست دولة اليمن بداية من عام 1992 بعد أن توحد شطري اليمن دولة اليمن من الدول التي تعتمد على الزراعة في الاقتصاد الخاص بها.

3- السلطنة العمانية

وعاصمتها هي مسقط وعمان من الدول العربية التي تعتمد على النفط كمصدر أول للدخل داخل البلاد.

4- الإمارات العربية المتحدة

وهي من الدول العربية التي تتكون من عدة إمارات وعددهم سبعة ومنذ أن نالت استقلالها خلال عام 1971 وهي تتخذ من إمارة أبو ظبي عاصمة لها، وتعتمد الإمارات هي الأخرى على النفط كمصدر رئيس وأول للدخل.

5- قطر

وعاصمتها الدوحة وقد نالت استقلالها هي الأخرى عن الاستعمار البريطاني خلال عام 1971 وتعتمد قطر على الغاز الطبيعي والنفط كمصدر رئيسي للدخل.

6- الكويت

وعاصمتها هي مدينة الكويت وقد نالت تلك الدولة الاستقلال خلال عام 1961 وتعتمد تلك الدولة على النفط كمصدر رئيسي للدخل، حيث تحتوي الكويت على 10% من الاحتياطي العالمي للنفط.

7- البحرين

وعاصمتها هي المنامنة وتعتمد دولة البحرين على الكثير من الصناعات والتي من بينها البتروكيماويات والألمنيوم والنفط في الدخل، ويذكر أن دولة البحرين من الدول التي كانت تقع تحت الاستعمار البريطاني وقد نالت هي الأخرى استقلالها خلال عام 1971، ويربط البحرين بالمملكة برا جسر كبير يطلق عليه جسر الملك فهد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *