ارخص دولة للدراسة على الحساب الخاص

الدراسة في الخارج هي حلم جيل كبير من الشباب في وطننا العربي ، و عليك قبل التفكير في السفر الى اي دولة من اجل اكمال الدراسة بها عليك التعرف على متوسط المصروفات الدراسية بها و كذلك متوسطة مصاريف المعيشة في هذه الدولة ، و يختلف هذا الامر باختلاف ميولك الى نوعية التعليم الذي ترغب بها و لكن اشهر الجامعات ذات الاسعار المنخفضة تأتي في دولة اوروبا ، القائمة التالية تشمل اقل الجامعات الاوروبية مصروفا للدراسة خلال العام الدراسي الواحد .

ارخص دولة للدراسة على الحساب الخاص

المانيا

بحسب المؤشرات في مصروفات التعليم فان دولة المانيا تعتبر واحدة من ارخص دول اوروبا في مصاريف الدراسة ان لم تكن الارخص على الطلاق حيث تبلغ قيمة العام الدارسي في حدود 500 يورو بالاضافة الى سعر الكتب و المستلزمات الدراسية ، الميزة الاكبر في الماني هي ان جودة التعليم مرتفعة بها جدا .

النمسا

على الرغم من دولة النمسا تمتلك اعلى متوسط دخول للفرد في اوروبا الا ان مصروفاتها الدراسية للجامعات تعتبر رخيصة مقارنة بباقي الدول الاوروبية الاخرى حيث يبلغ متوسط المصاريف الدراسية لديها بحدود 1500 يورو سنويا و لكن من المعروف عن النمسا ان مصاريف المعيشة بها مرتفعة جدا .

بولندا

هذه الدولة لا تتميز فقط باعتبارها من ارخص دول اوروبا في مصاريف التعليم و لكنها ايضا من ارخص دول اوروبا في مصاريف المعيشة ، حيبلغ متوسط مصاريف الدراسة السنوية بها بحدود 2000 يورو تقريبا و هناك جامعات تبدأ المصاريف بها من 1000 يورو فقط بالاضاف الى بعض المنح المجانية .

فنلندا

تساعد دولة فنلندا الطلاب على العمل بشكل جزئي داخل الدولة و ذلك حتى يتمكن من توفير النقود لمصروفات الجامعة ، لا تشترط الجامعات في فناندا جنسية معينة من اجل الدراسة في فيها و انما كل المطلوب هو توفر مبلغ معين في حسابك البنكي بشكل شهري .

فرنسا

هناك بعض الجماعات المتوفرة في دولة فرنسا التي تأتي باسعار هزيلة و لكن هذه الجامعات قليلة جدا داخل الدولة و معروف عنها كثيرة الجنسيات المختلفة بها و تبلغ قيمة مصاريف الدراسة بها بحدود 300 يورو تقريبا .

ايطاليا

تمتلك الدولة الايطالية اقدم الجامعات في اوروبا و التي تقدم درجة الليسانس و كذلك الماجيستير ، و تبلغ قيمة مصاريف الدراسة بها بحدود 1000 يورو تقريبا بينما مصاريف المعيشة هناك تتطلب 1000 يورو شهريا .

اسبانيا

تشهتر دولة اسبانيا بالسياحة المرتفعة و لكنها في المقابل توفر بعض الجامعات ذات المصاريف المنخفضة و التي يبدأ سعرها من 1000 يورو اذا كنت ترغب في الاقامة بها فيمكنك العيش في بعض المدن الاسبانية بمبلغ 600 يورو فقط .

البرتغال

تمتلك دولة البرتغال عدد من الجامعات داخل التصنيف العالمي لافضل الجامعات في العالم و بحسب الابحاث فان متوسط مصاريف الدراسة في اسبانيا يكون 1250 يورو تقريبا و مصاريف المعيشة في هذه الدولة هي 500 يورو بشكل شهري .

ايسلندا

هذه الدولة لا تأخذ رسوم على الدراسة بشكل سنوي و انما تدفع الرسوم مرة واحدة فقط قبل بداية الحصول على البرنامج الدراسي في جامعاتها و المبلع المطلوب في حدود 650 دولار تقريبا ، ولكن لابد ان تكون على دراية جيدة باللغة الدولة .

تشيك

توفر حكومة دولة تشيك عدد من الجامعات المجانية التعليم بشكل كامل سواء للمواطنين او المقيمين و لكن لابد ان تكون على دراية جيدة بلغة هذه الدولة ، و في حالة اذا كانت ترغب في الالتحاق الدراسي بجامعات تمتلك نفس لغتك لتسهيل التفاهم فانك ستقوم بسداد المصروفات الدراسية في هذه الحالة .

الارجنتين

داخل دولة الارجنتين هناك العديدمن البرامج الدراسية و الدورات في الجامعات المجانية و ذلك حتى تتمكن من الحصول على درجة الليسانس لديهم ، اما الدراسات العليا في هذه الدولة فان رسومها مكلفة للغاية و التي قد تصل الى 3000 دولار في العام الواحد .

تركيا

توفر الحكومة التركية العديد المنح الدراسية المجانية في الجامعات ، و في المقابل هناك عدد من الجامعات تمكنك من الحصول على درجة الليسانس في مقابل مادي مقبول في متوسط 700 ولار تقريبا و اذا كنت ملم باللغة التركية بشكل جدي فان المصروفات تنفخض الى 500 دولار تقريبا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *