حقول النفط في المملكة العربية السعودية

منطقة شبه الجزيرة العربية و الخليج بشكل عام تحتوي على العديد من حقول النفط و هي ما حولت هذه المناطق الى ثروة عظيمة انعكست على المستوى الاجتماعي للمواطنين في دول الخليج ، المملكة العربية السعودية هي واحدة من اغنى دول العالم من حيث الاحتياطي النفطي ان لم تكن الاغلى على الاطلاق و لكن هناك منافسة بينها و بين فينزويلا في مقدار الاحتياطي النفطي .

حقول النفط في المملكة العربية السعودية

المؤشرات اشارت الى انتاج المملكة الى اكثر من 10 مليون برميل نفط يوميا و هو ما يجعلها على قمة الدول الانتاجية للنفط و تحقيقا للارباح و يأتي في المرتبة الثانية دولة روسيا بفارق بسيط ، التقارير ايضا اشارت الى امتلاك السعودية الى ما يقارب 100 حقل نفط داخل المملكة و لكن الاشهر بينهم هم ثماني حقول فقط وهم الاكثر انتاجا .

حقل الغوار

هذا الحقل هو الاكبر داخل المملكة و ايضا الاكبر على مستوى العالم في انتاج النفط اليومي حث يستخرج منه تقريبا 50% من الانتاج اليومي للمملكة حيث ينتج اكثر من 5 مليون برميل يوميا ، و يقع هذا الحقل في محافظة الاحساء .

حقل الخير

يعد هذا الحقل هو اقدم حقل على الاطلاق تم اكتشافه داخل المملكة فهو يعود الى ثلاثينيات القرن الماضي و يقع هذا الحقل في قرب الظهران ، و قد انتج هذا الحقل ما يزيد عن 32 مليون برميل نقط و لكن المملكة بعد ذلك اغلقت هذا البئر .

حقل السفانة

و اذا كان حقل غوار هو اكبر حقل على مستوى العالم في انتاج البترول فيمكن ان نصنف حقل السفانة باعتباره هو اكبر حقل مائي في العالم حتى الان ، يقع هذا الحقل في مياه الخليج العربي و يمتلك هذا الحقل ما يقارب من 30 بليون برميل نفط احتياطي .

حقل الشيبه

هذا الحقل يقع في منطقة الربع الخالي الصحراوية و ينتج الحقل بشكل يومي اكثر من مليون برميل و اذا استمر في هذه العملية الانتاجية فانه سيصمد لمدة 70 عام تقريبا ، حيث يمتلك هذا الحقل احتياطي نفطي يصل الى 15 بليون برميل .

حقل القطيف

و يتضح من اسمه انه يقع في محافظة القطيف و ينتج هذا الحقل يوميا ما بين 800 الف برميل الى ما يقارب مليون برميل ، و لعل لهذا الحقل اهمية اقتصادية كبيرة للمملكة و ذلك لان انتاجه يتمثل في الزيت الخام للنفط و الذي يتم بعد ذلك ادخاله الى معامل فرز الزيت لتحوها الى عدد من المنتجات .

حقل منيفة

هذا الحقل ايضا يقع في الخليج العربي و على الرغم من ان هذا الحقل غير معروف بنسبة كبيرة الا انه ينتج يوميا اكثر من 900 الف برميل نقط ، و بحسب ابحثاء العلماء في منطقة الحقل فقد تأكدت من وجود اكثر من 350 بئرا في نفس المنطقة و يحتوي هذا الحقل على ما يقدر بـ 11 مليار برميل احتياطي نفطي .

حقل بقيق

هو احد اقدم الحقول المكتشفة في المملكة العربية السعودية خلال الاربعينيات من القرن الماضي ، ينتج هذا الحقل بشكل يومي ما يقارب من 400 الف برميل نفط يومي كم انه يمتلك ما يزيد عن 12 بليون برميل نفط احتياطي .

حقل أبو سفعة

على الرغم من ان شركة ارامكو التابعة للملكة العربية السعودية هي التي تضع يدها على هذا الحقل الا انه يقع في المنطقة المشتركة ما بين المملكة و دولة البحرين ، و ينتج هذا الحقل بشكل يومي 300 الف برميل نفطي تقريبا ، كما انه يمتلك مخزون احتياطي يزيد عن 6 بليون برميل نفطي .

اعلى احتياطي نفطي في العالم

في السابق كانت المملكة العربية السعودية تمتلك اكبر احتياطي نفطي في العالم و لكن الان اصبحت دولة فانزويلا هي صاحبة اعلى احتياطي نفطي في العالم بامتلاكها اكثر من 298 بليون برميل نفطي في حين تمتلك اللممكة العربية السعودية في المرتبة الثانية احتياطي يقدر بـ 267 بليون برميل نفطي ذلك على الرغم من ان المملكة هي اكثر دولة نفطية انتاجا في العالم بشكل يومي .

و تأتي دولة كندا في المركز الثالث بامتلاكها 180 بليون برميل نفطي و في المركز الرابع دولة ايران حيث تمتلك ما يقارب من 155 بليون برميل نفطي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *