اذاعة عن الاسنان

الاذاعة المدرسية من اهم الأنشطة التي يتم عملها بالمدرسة ، ذلك النشاط الذي يتم من خلاله اطلاق العديد من المعلومات الخاصة بما يحدث حول الطلاب و العديد من التفاصيل التي تخص المدرسة غيرها.

الاذاعة المدرسية

– في البداية نلقي آيات من الذكر الحكيم على مسامع طلابنا ، و يقوم بإلقاء هذه الآيات الطالب —–  ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴾ [الإسراء: 70].

، يليه القاء عدد من الأحاديث النبوية الشريفة من الطالب —– روي عن رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إنَّ الغضب من الشيطان، وإنَّ الشيطان خلق من نار، وإنَّما تُطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ))؛ [رواه أبو داود، وضعفه الألباني].

– في هذا اليوم سوف نتحدث عن موضوع هام و هو أهمية الأسنان ، و كيفية الحفاظ على سلامة و صحة أسناننا ، و التمتع بحياة أكثر صحة ، و يلقي هذه الفقرة الطالب—-.

– أسنان و لثة صحية تجعل من السهل عليك تناول الطعام بشكل جيد و التمتع بالطعام الجيد ، يمكن أن تؤثر عدة مشاكل على صحة فمك ، و لكن يجب أن تبقي العناية الجيدة أسنانك و لثتك قوية مع تقدمك في السن.

معجون الأسنان و اللثة لأسنان صحية

– الأسنان مغطاة بطبقة خارجية صلبة تسمى المينا ، تنتج البكتيريا الموجودة في الجير أحماض يمكن أن تضر بالمينا و تسبب تسوس الأسنان ، و يمكن أن يمنع تفريش أسنانك و تنظيف الأسنان من التسوس ، و لكن بمجرد أن يتشكل التجويف يجب على طبيب الأسنان إصلاحه.

– استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لحماية أسنانك من التسوس ، إذا كنت عرضة لخطر تسوس الأسنان ، على سبيل المثال إذا كان لديك جفاف في الفم بسبب حالة لديك أو أدوية تأخذها ، فقد تحتاج إلى المزيد من الفلورايد ، و قد يعطيك طبيب أسنانك أو أخصائي صحة الأسنان الخاص بك علاجًا بالفلورايد أثناء زيارة طبية ، أو قد يخبرك باستخدام هلام الفلورايد أو شطف الفم في المنزل.

أمراض اللثة

– يبدأ مرض اللثة عندما تتراكم الجير على طول خط اللثة و تحته ، هذه اللوحة تسبب العدوى التي تؤذي اللثة و العظم الذي يثبت أسنانك في مكانها ، قد يجعل مرض اللثة من العطاء و من المرجح أن ينزف ، هذه المشكلة التي تُعرف بالتهاب اللثة ، يمكن غالبًا إصلاحها بالفرشاة و الخيط كل يوم.

– يجب أن يعالج طبيب الأسنان شكلاً أكثر حدة من مرض اللثة يسمى التهاب دواعم الأسنان ، إذا لم يتم علاجها يمكن لهذه العدوى أن تدمر العظام و اللثة و الأنسجة الأخرى التي تدعم أسنانك ، مع مرور الوقت قد يكون من الضروري إزالة أسنانك.

– لمنع أمراض اللثة ، استخدام فرشاة أسنانك مرتين في اليوم مع معجون أسنان بالفلورايد ، و استخدم الخيط مرة واحدة في اليوم ، و زيارة طبيب أسنانك بانتظام للفحص و التنظيف ، مع تناول نظام غذائي متوازن ، و الاقلاع عن التدخين لأن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة.

كيف تنظف أسنانك و لثتك

– فرش أسنانك بلطف على جميع الجوانب باستخدام فرشاة ناعمة ، مع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
– استخدم حركات دائرية صغيرة و جرعات قصيرة ذهابًا و إيابًا.
– استخدام الفرشاة بعناية و رفق على طول خط اللثة.
– فرش أسنانك بخفة للمساعدة على الحفاظ على نظافة فمك.
– التنظيف حول أسنانك مع خيط تنظيف الأسنان ، لأن التنظيف الدقيق يزيل اللويحة و بقايا الطعام التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.
– شطف الفم جيدا بعد الخيط.

العناية بالأسنان الإصطناعية

– في بعض الأحيان هناك حاجة للأسنان الزائفة لاستبدال الأسنان التالفة بشدة ، يمكن استخدام طقم الأسنان الجزئي لملء أسنان مفقودة واحدة أو أكثر ، قد تشعر بأن أطقم الأسنان غريبة في البداية ، و قد يرغب طبيب الأسنان في رؤيتك دائمًا للتأكد من أن طقم الأسنان مناسبًا ، و لكن مع مرور الوقت سوف يتغير شكل لثتك ، و قد تحتاج أسنانك الصناعية إلى تعديلها أو استبدالها ، تأكد من السماح لطبيب الأسنان الخاص بك بالتعامل مع هذه التعديلات.

– كن حذرا عند ارتداء أطقم الأسنان ، لأنه قد يكون من الصعب عليك أن تشعر بالأطعمة و المشروبات الساخنة أو ملاحظة عظام في طعامك ، عند تعلم تناول الطعام باستخدام أطقم الأسنان قد يكون الأمر أسهل إذا كنت تبدأ بطعام ناعم غير لزج ، و تقطع الطعام إلى قطع صغيرة  ،و تمضغ ببطء باستخدام جانبي فمك.

– ابق أطقم الأسنان نظيفة و خالية من الأطعمة التي قد تسبب البقع أو رائحة الفم الكريهة أو تورم اللثة ، نظفهم كل يوم بمنتجات العناية الطبية لأسنانك من فمك ليلاً ، و اغمرها في الماء أو سائل تنظيف الأسنان.

ختام الاذاعة المدرسية

مع نهاية الاذاعة المدرسية نتمنى أن نكون قد تمكننا من توفير معلومات وافية حول أمر صحة الاسنان و كيفية العناية بها ، و نختتم الاذاعة مرة أخرى بآيات من الذكر الحكيم من تلاوة الطالب——-.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *