دورة اسعافات اولية pdf

إذا كنت قد تدربت على الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي ، فستعرف مدى أهمية هذه المهارات عند الحاجة إليها ، فالتدريب على الإسعافات الأولية و مستلزمات الإسعافات الأولية أهمية كبيرة تساعد على النجاة في أوقات الحوادث والطوارئ ، وتعد معرفة الإسعافات الأولية واحدة من تلك المهارات الصعبة التي نادرا ما تحتاج إليها … حتى فجأة تجد نفسك في مواجهة الأمر ، وستكون هنا معرفتك كيفية التصرف قادرة على الحفاظ على المشكلة بسيطة بدلا من أن تأخذ منعطفا نحو الأسوأ .

أهم قواعد الإسعافات الأولية

 نصائح ل CPRالإنعاش القلبي الرئوي

لا تتحقق من وجود نبضات للدلالة على الحياة أو الموت ، ببساطة تحقق من التنفس (فعند الغرق ، سيستمر نبضك لدقائق) ،حرك المريض على سطح مستوٍ إن أمكن ، وافحص مجرى الهواء والتنفس لمدة 10 ثوان ، واستخدم طريقة الضغط فقط ؛ إذا كان المريض لا يتنفس ، اتصل بسيارة إسعاف وابدأ في الضغط بمعدل 120 ضغطة في الدقيقة ، واستمر حتى وصول المساعدة .

نصائح للقطوع والجروح

استخدام الضغط المباشر اللطيف لوقف النزيف ، وإذا استمر النزيف بعد 10 دقائق من الضغط ، ابحث عن عناية طبية إضافية ، قم بتنظيف الجرح بالماء المالح أو الماء ، ولا تستخدم مناديل الكحول أو الصابون في جرح مفتوح ، واستخدم للجرح مسح من اليود لوقف العدوى مع خلع الملابس الملاصقة ، وقم بوضع مضاد حيوي (مثل Neosporin) وقم بتغطيته بضمادة .

نصائح للحروق

عند علاج الحروق ، ابدأ بتبريد الحروق من الدرجة الأولى أو الحروق الصغيرة من الدرجة الثانية بالماء الجاري لمدة تصل إلى 20 دقيقة ، لا تستخدم الثلج أو الماء البارد المجمد ، إذا كانت البثور والحروق من الدرجات المتقدمة في الحروق ، استخدم اللفائف لتغطية الحرق (بعد التبريد) وفكر في استدعاء سيارة إسعاف بسرعة .

نصائح لدغات النحل

إزالة سن النحلة عن طريق خدش جانبية على الجلد ، ثم ضع كيسًا باردًا أو قطعة قماش لتقليل التورم ، واستخدم كريم لأن ذلك يمكن أن يساعد في تقليل الألم والحكة ، وتحقق من عدم وجود الحساسية .

نصائح للإلتواءات

على الرغم من أن الالتواءات يمكن أن تكون مؤلمة ، إلا أنها عادة ما تكون بسيطة ويمكن علاجها بسهولة دون تدخل طبي ، والخطوة الأولى في الإسعافات الأولية هنا هي تجنب وضع أي وزن أو استخدام الطرف المصاب .

استخدم نهج RICER، وارح المريض ، واستخدم الثلج في المنطقة لمدة 20 دقيقة ، قم بالضغط على المنطقة مع ضمادة ضغط أو اللفافة اللاصقة ، ارفع المنطقة المصابة ، وقم بإحالة المريض إلى المساعدة الطبية إذا استمرت المنطقة المصابة بالإلتواء بعد 60 دقيقة .

الإنهاك الحراري – ضربة الشمس

اخرج من الحرارة على الفور واجعل القدمين والساقين مرفوعتين ، قم بشرب الكثير من السوائل وضع قطعة قماش باردة على جبهتك أو خلفها ، وتأكد من مراقبة الأعراض للتأكد من أن استنفاد الحرارة لا يتحول إلى ضربة شمس ، حاول التماس الرعاية الطبية الفورية إذا حدث إغماء أو ارتباك أو ارتفاع في درجة الحرارة .

نزيف الأنف

نزيف الأنف عادة ما يبدو أسوأ بكثير إذا لم يتم التعامل معه بحرص وبشكل صحيح ، حيث يمكن إيقاف تدفق الدم من خلال بضع خطوات بسيطة صحيحة :

إمالة الرأس قليلا إلى الأمام ، حتى لا ينساب الدم إلى أسفل الحلق .

باستخدام قطعة قماش أو منشفة ، اضغط برفق على فتحتي الأنف معًا لوقف النزيف .

عقد الأنف لمدة 5 دقائق على الأقل ، ثم تحقق لمعرفة ما إذا كان النزيف قد توقف ، إذا لم يتوقف ، اضغط برفق لمدة 10 دقائق أخرى .

حقيبة الإسعافات الأولية

قم بإنشاء مجموعة الإسعافات الأولية وخزنها في مكان في متناول اليد ! حتى تكون مستعدًا لمعالجة الحوادث الطفيفة دون تأخير ، ففي حين أن معرفة الإسعافات الأولية تعتبر شيئا رائعا لعلاج الإصابات والحوادث الصغيرة ، ولكن لا تتردد في طلب مساعدة إضافية إذا ساءت الحالة ، اتصل بطبيبك أو توجه إلى المستشفى أو اتصل بالرقم 911.

فمجموعة الإسعافات الأولية المجهزة لديك ، تقطع شوطا طويلا للمساعدة في حالات الطوارئ الطفيفة والكبرى ، لذا يجب أن يكون لديك واحدة في منزلك وسيارتك ومكان عملك ، احتفظ بمستلزماتك في صندوق بلاستيكي قوي وواضح بحيث يمكنك رؤية ما بداخله ، وتشمل العناصر الأساسية التي يجب عليك وضعها في مجموعة الإسعافات الأولية ما يلي :

اللاصقات

دواء مسكن للألم مثل الباراسيتامول أو ايبوبروفين

مناديل مطهرة أو كريم

ضمادات جروح

قفازات بلاستيكية

محلول ملحي

بطانية حرارية

غسول الكالامين

حافظات باردة

ضمادات مرنة

لفائف الشاش والوسادات

مطهر اليد (لمجموعة الإسعافات الأولية الخاصة بالسفر)

كريم هيدروكورتيزون

قفازات خالية من اللاتكس

مقص وملاقط

دورة للإسعافات الأولية شاملة في صيغة pdf

The Everything First Aid Book

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *