شرح التسجيل في معهد الادارة

تم تأسيس معهد الإدارة العامة بموجب المرسوم الملكي رقم (93) بتاريخ 10/4/1961 م الموافق 24/10/1380 هـ كهيئة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية بهدف زيادة كفاءة موظفي الدولة ، و تعدهم علميا لتحمل مسؤولياتهم و ممارسة سلطاتهم بطريقة تضمن تحسين الإدارة و تدعم قواعد التنمية للاقتصاد الوطني ، كما يساهم المعهد في التنظيم الإداري للإدارة الحكومية ، و يقدم المشورة حول المشاكل الإدارية التي تقدمها الوزارات و الهيئات الحكومية ، و البحوث المتعلقة بالأمور الإدارية و توثيق الروابط الثقافية في مجال الإدارة العامة.

شروط القبول في برامج المعهد

– أن يكون المتقدم سعودي أو غير سعودي من أم سعودية.
أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (قسم العلوم الطبيعية – قسم العلوم الإدارية والاجتماعية – قسم الشريعة) أو معاهد علمية بتقدير لا يقل عن جيد وفقاً لشروط كل برنامج ، و من غير المقبول الحصول على شهادة الثانوية الصناعية أو الزراعية أو معهد إعداد أو معهد خياطة أو معهد صحي.

– أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ، و أن لا يزيد عمره عن 25 سنة وأن يكون قد ولد في عام 1413 هـ أو أكثر.

– أداء اختبار القدرات واختبار الأداء الذي أجراه المركز الوطني للقياس والتقويم لجميع البرامج التحضيرية الموجهة إلى حملة المدرسة الثانوية التي يقدمها المعهد.

– إذا كان مقدم الطلب أو مقدمته (الذي سبق له الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية و تم استبعاده من المعهد) يجب أن يكون قد أمضى ما لا يقل عن سنة واحدة من تاريخ استبعاده.

– إذا كان مقدم الطلب / مقدمته (الذي سبق له الالتحاق ببرامج التخصص وتم استبعاده من المعهد) قد قضى عامين على الأقل من تاريخ الاستبعاد بسبب غيابه.

يوضح الجدول التالي البرامج التحضيرية التي تم تنفيذها في الفصل الدراسي الأول:

تعليمات عامة للقبول في برامج المعهد التحضيري

– قبل الدخول إلى نظام التسجيل الإلكتروني و استكمال نموذج الطلب ، نأمل أن تتمكن من العثور على المعهد الذي ترغب في حضوره.

– املأ جميع المعلومات الواردة في استمارة الطلب الخاصة بالبرامج التحضيرية بأكبر قدر من الدقة  و الصدق ، و يكون لدى مقدم الطلب جميع التبعات القانونية لأي خطأ فيه.

– يجب على مقدم الطلب / مقدمة الطلب تنظيم رغبات البرامج التي يرغبون في تسجيلها وفقًا لأولوياتهم ، و يمكنك تحديد البرنامج الذي يمثل رغبتكم الأولى ثم البرنامج الذي يمثل رغبتكم الثانية.

– يتم تحقيق القبول من خلال التنافس و تفضيل الرغبات بين المتقدمين ، و ذلك وفقاً لمعايير القبول و وفقاً لترتيب الرغبات و وفقاً للمقاعد المتاحة و شروط القبول في كل برنامج.

– مطلوب القبول في برنامج السكرتير التنفيذي للسلامة الخاصة بالعين و اليدين.
– يجب على مقدم الطلب / مقدمة الطلب متابعة الموقع الإلكتروني للمعهد لرؤية النتيجة ، و سيتم إرسال رسالة نصية إلى هاتفه المحمول.

– إذا لم يتم قبول مقدم الطلب أو مقدم الطلب في المجموعة الأولى من المتقدمين و المهتمين بالتسجيل في البرامج التحضيرية ، فيجب عليهم تأكيد رغبتهم في الانضمام إلى هذه البرامج عن طريق إعادة إدخال نظام التسجيل و تأكيد هذه الرغبة من خلال النقر على الزر التي ستضاف إلى المشاركين ، و القبول اللاحق للمدفوعات.

المستندات المطلوبة ببرامج المعهد التحضيري

– نموذج طلب للبرامج التحضيرية و استكمال ملء بياناتك و توقيعك.
– نموذج تسليم الوثائق بالبريد السريع.

يجب على جميع الطلاب المتقدمين المقبولين في البرامج التحضيرية ، استكمال الوثائق المطلوبة لتسليمها إلى نظام الإدارة البيئية خلال الفترة المحددة في النموذج:

– الشهادة الثانوية الأساسية.
– نسخة من وثيقة الهوية الوطنية أو دفتر العائلة للمتقدمين.
– صورة شخصية (4 * 6) (فقط للطلاب الذكور).
– نموذج طلب للبرامج التحضيرية التي تم الانتهاء منها و توقيعها.
– لن يتم استلام أي ملف ، باستثناء البريد السريع ، و جميع التكاليف المتعلقة بإرسال مستندات المتقدم / المتقدمة ، و سوف يتحملها المعهد من خلال نظام الإدارة البيئية.

– لا يحق للشخص الحاصل على شهادة الثانوية العامة (مثل شهادة ما بعد الثانوية أو دبلوم ما بعد الثانوية) الالتحاق ببرامج المعهد المقدمة لخريجي المدارس الثانوية ، و إذا تم اكتشاف ذلك ، فسيتم إلغاء البرنامج.

أهداف معهد الادارة

– يهدف المعهد إلى المساهمة في تحقيق التنمية الإدارية ومواجهة التحديات الإدارية الحالية والمستقبلية ، لمعالجة مشاكل التنمية المتكاملة في المملكة.

– زيادة كفاءة موظفي الدولة وإعدادهم بطريقة علمية وعملية ، لتحمل مسؤولياتهم وممارسة سلطاتهم ، بطريقة تضمن تحسين مستوى الإدارة وتدعم قواعد التطوير الإداري.

– دعم الإصلاح الإداري وجهود التطوير.
– تقديم المشورة في المجالات الإدارية التي تقدمها الوزارات والوكالات الحكومية الأخرى.
– إثراء التفكير الإداري من خلال التأليف وإجراء البحوث والدراسات الإدارية وترجمة العمل العلمي المتميز المتعلق بالتطوير الإداري.
– تطوير وتنفيذ برامج تدريبية لمختلف مستويات التوظيف في القطاع العام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *