الجهاز الهيكلي والعضلي للحيوانات

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 16 فبراير 2019 , 14:39

لا تختلف كثيرا اجهزة الحيوانات عن اجهزة الانسان خاصة و التي تصنف على انها ” فقاريات ” ، يتملك الجسم بشكل عام ثلاث اجهزة رئيسية و التي تأتي على الترتيب التالي ” الجهاز الهيكلي ” ثم ” الجهاز العضلي ” ثم ” الجهاز العصبي ” و بدون هذه الثلاثة اجهزة فان جسم الحيوان لن يتمكن من القيام بتأدية المهام اليومية المطلوبة ، دعونا نتعرف على هذه الاجهزة الان .

الجهاز الهيكلي للحيوانات

يتكون الجهاز الهيكلي سواء للحيوانات او الانسات من العظام و هي العنصر الرئيسي لهذا الجهاز و التي تتمثل في ” عظام القدم ، عظام الارجل ، عظام الفخذ ، عظام الحوض ، عظام اليد ، عظام الازرع ، عظام الكتف ، عظام الجمجمة ، عظام القفص الصدري ، … ” .

اهمية الجهاز الهيكلي للحيوانات

الجهاز الهيكلي يمكن انه نشبهه بانه الحوائط و العواميد التي يتم بنائها ليكون في داخلها منزل الاقامة ، و بالتالي فان مهمة هذا الجهاز تتمثل في تقوية الجسم و دعمه اثناء الحركة و كذلك حماية الاعضاء الداخلية و التي قد تتعرض لاذي من ابسط الاصطدامات او الاحتكاك مع الاجسام الاخرى .

فمثلا القفص الصدري يقوم بحماية القلب و الرئيتين و جميع الاجهزة بداخله .

الجهاز العضلي للحيوانات

الجهاز العضلي لدى الحيوانات يعتبر من اهم الاجهزة استخداما و ذلك ليؤدي الحركة المستمرة سواء من اجل اصطياد فريسة او للهرب من حيوان كاسر اكبر حجما ، من اسم هذا الجهاز فانه يتكون من العضلات .

مكونات الجهاز العضلي

العضلات بشكل عام هي عبارة عن نسيج و مجموعة من الالياف كما ان هذه العضلات قابلة للانبساط و الانقباض لتسبب تحريكها .

اهمية الجهاز العضلي

الجهاز الهيكلي و بداخله الجهاز العضلي هو الاساس في حركة الحيوان و بالتالي فان الهيكل الذي يتحرك به الحيوان من داخله تدفعه العضلات المكونة للجهاز العضلي لترى في النهاية الحيوانات و هي قادرة على الحركة .

الجهاز العصبي

هو مركز الاحساس للانسان و الحيوان فهو عبارة عن شعيرات او مجسات “خلايا عصبية ” تخرج جميعها من الحبل الشوكي و تمتد الى جميع اعضاء الحيوان و تتصل ايضا بالمخ ، فجميع حواس الانسان تعمل من خلال هذا الجهاز العصبي و هو الذي يعطيك القدرة على اتخاذ الاوامر .

و لكن عليك ان تفرق بين الحيوان الفقاريات فهي تمتلك جهاز عصبي كبير يمتد الى جميع الاطراف ، اما الحيوانات اللافقاريات فانها تمتلك ايضا جهاز عصبي و لكنه بسيط للغاية و صغير الحجم .

فمثلا حيوان البومة و هو من الفقاريات يمتلك جهاز عصبي معقد بشكل كبير و هو ما يجعلها قادرة على الرؤية في الظلام الدامس ، اما في المقابل سنجد حيوانات مثل الاسفنجيات و التي تصنف على انها لافقاريات فان جهازها العصبي بسيط جيد و تصرفاتها ايضا بسيطة في المياه .

كيف يعمل الجهاز العصبي ؟

الجهاز العصبي بشكل عام و هو الخلايا العصبية الممتدة الى جميع اجزاء الجسم فانها تستشعر الاشياء من حولك فتأخذ الاشارة الى الحبل الشوكي ثم الى المخ و الذي يقوم بدوره بارسال اشارة ايضا من خلال الجهاز العصبي الى الجهاز العضلي للقيام بمهام معينة .

فمثلا اذا تناولت طعام لا يحتوي على الملح الكافي فان اللسان ستذوق هذا الطعام و يرسل اشارة الى المخ من خلال الخلايا العصبية ليقوم المخ بفرز هذه الاشارة و فهم المطلوب و هو ” وضع ملح في الطعام ” فيقوم بارسال هذه الاشارة الى الجهاز العضلي لتقوم انت بتحريك يدك و وضع ملح اضافي في الطعام .

الوسوم
قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق