خطة ادارة المخاطر في المستشفى

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 16 فبراير 2019 , 15:22

في الاونة الاخيرة انتشرت العديد من الاستراتيجيات و التعليمات الخاصة بادارة المخاطر داخل المستشفيات ، و لعل النصيحة الاكبر لتجنب وقوع مشكلات داخل المستشفى هو انشاء وحدة خاصة بادارة المخاطر و العمل على تطويرها و تنمية مهاراتها ، و بالتالي فان هذا الامر سيؤثر بالايجاب على كامل المبنى الطبي .

على الرغم من صعوبة ادارة المخاطر بنسبة 100% الا انه من الممكن التعرف على ابرز المخاطر الواردة الحدوث في المستقبل داخل المستشفى و العمل على تجنبها .

تعريف ادارة المخاطر في المستشفى

هو الاستعداد التام لمواجهة المشكلات التي ستحدث في المستقبل ، فكل مشكلة واردة الحدوث في المستقبل هي خطر في الوقت الحالي و عليك ان تواجهها قبل ان تحدث مشكلة ما ، و يشمل ذلك الخطر الذي يتعرض له المريض و الطبيب و العاملين داخل المستشفى بل و المبنى العلاجي بشكل عام .

اهمية ادارة المخاطر في المستشفى

– عليك في البداية التفرقة بين ادارة المخاطر و ادارة الحوادث ، الاولى تحدث قبل وقوع المشكلة و التي تنتج عن خطر محتمل ، اما الثانية فهي تتم من خلال التعامل مع المشكلة بعد حدوثها .

– التعرف على انواع المخاطر الواردة الحدوث و التي قد تختلف من قسم الى اخر داخل المستشفى ، فالمخاطر التي قد تحدث في استراحة الطعام غير التي قد تحدث داخل غرف العمليات و التي ايضا قد تختلف عن المخاطر التي قد تحدث في غرف استقبال المريض .

خطة ادارة المخاطر في المستشفى

تأتي دائما في المرتبة الاولى من ادارة المخاطر داخل المستشفيات هي ضرورة التخلص بطريقة امنه للنفايات و المخلفات الطبية ، فمثل هذه النفايات لن تؤدي الى مخاطر فقط داخل المستشفى على المرضى و الاطباء و العاملين و انما سيمتد الامر ايضا الى حدوث مشكلات للاشخاص خارج المستشفى .

العمل على توفير ادوات طبية نظيفة و جديدة للاستخدام على المريض ، و ايضا ضرورة توفير ادوات الوقاية المناسبة للفريق الطبي داخل المستشفى حتى لا تنتشر الامراض بين المرضى و الاطباء .

القيام بعمل ندوات و مؤتمرات و توزيع كتيبات خاصة بعمال النظافة لضرورة معرفتهم بالاخطار التي قد تحدث و كيفية التعامل معها ، كذلك يجب اعطاء النصائح للاطباء باختلاف الاقسام من اجل التعامل السليم مع المخاطر و وجود دائما بديل و حل لكل خطر وارد الحدوث .

لابد من فحص مخارج الطواريء بشكل دوري و اتباع نظام التدريب في عملية خروج الاطباء و المرضى في حالة حدوث حرائق او مشكلات كبرى داخل المستشفى ، لابد من تحديد افراد معينة لادارة المشكلة بعد حدوثها في عمليات الاخلاء من المبنى .

من المعروف ان التدخين ممنوع داخل المستشفيات و لكن عليك احكام الرقاية بشكل اكبر و ذلك من خلال تحديث اجهزة الانظار و استشعار الدخان داخل المستشفى حتى تتمكن من رصد الدخان في بدايته .

قم بتوفير عدد من الكتيبات ذات الحجم الصغير و كذلك عدد من اللوحات الارشادية داخل المستشفى و ذلك من اجل وضع بها تعليمات السلامة و الامان و يتم توزيع هذه الكتيبات على الزائرين للمرضى عند دخولهم للمسشفى .

لابد ايضا من تعريف المريض بالمخاطر التي قد تنتج له نتيجة عدم اكتماله للعلاج المطلوب او طلبه للخروج المبكر من المستشفى ، ضرور التواصل مع المرضى بعد الخروج من المستشفى و ذلك للتأكد من سلامته و ضرورة وجود متابعة و كشف دوري على المرضى بعد عملية الشفاء .

تجنب استعمال الفريق الطبي داخل المستشفى لاجهزة المحمول او اي شيء قد يشغلهم عن اداء مهاهم الرئيسية .

ضرورة ان يكون مساعدين الاطباء على درجة عالية من الوعي من اجل مساعدة الطبيب في انجاز مهامه و كذلك مساعدته في تلافي الاخطاء الواردة في العمل ، و يكون ذلك من خلال دورات تدريبية لهم .

التأكد من صلاحية الادوية التي يحصل عليهم المريض و التأكد ايضا من ان العلاج المخصص لهذا المريض هو الصحيح للاستخدام .

توفير وسائل التنظيف لاستعماله من جانب الاطباء و الفريق الطبي قبل و بعد اجراء العمليات لتجنب انتقال العدوى و الامراض داخل المستشفى .

الكشف الدوري على العاملين داخل المستشفى و ذلك لتجنب وجود امراض قابلة للانتشار بين المرضى و الفريق الطبي .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق