ادارة المخاطر في المدارس

اذا كانت الاسرة هي النواه الاولى لانشاء فرد صالح في المجتمع فان المدرسة دائما ما تأتي في المرتبة الثانية ، لذلك هناك العديد من التدابير و الاجراءت التي يمكن القيام بها من اجل ادارة المخاطر داخل المدارس و تجنبها للحفاظ على جميع الافراد بها .

تقوم عادة المؤسسات التعليمية ما بين الحين و الاخر باخضاع المدارس للاشراف و الرقابة للتأكد من قدرتها على مواجهة المخاطر الواردة الحدوث ، و حتى تتجنب التقصير في هذه المهام فعليك التعرف على ابرز الخطوات و الطرق التي يمكن من خلالها القيام بادارة المخاطر داخل المدرسة .

تعريف ادارة المخاطر في المدارس

هي السعي للحفاظ على سلامة و امن الطلاب و المعلمين و العاملين و غرهم داخل المدارس و ذلك من خلال التعرف على جميع المخاطر المحتملة و المتوقعة داخل اي مبنى دراسي ، مما يتطلب تنفيذ الخطوات الوقاية قبل حدوث هذه المخاطر و ايضا كيفية معالجتها بشكل سريع وقت حدوثها .

خطوات ادارة المخاطر في المدارس

و لذلك فانه لابد من توعية الطلاب و العاملين في الدرسة الى هذه المخاطر و تعريفهم بكيفية التعامل معها و الوقاية منها ، و هذه التوعية تأتي من خلال الدورات التدريبية التي تقوم بها المؤسسات التعليمة في مختلف انحاء الوطن العربي و التي تختلف طريقة تنظيمها و اعدادها من دولة الى اخرى .

لابد على المؤسسة التعليمية من توفير الادوات القادرة على مساعدة الطلاب و العاملين في المدارس على مواجهة المخاطر .

القيام برصد مستوى الخدمة و السلامة في كل مدرسة على حدى و تصنيفها و محاولة الارتقاء بها في مستوى السلامة و الامن و كذلك متابعة هذا الارتقاء و معدل النمو .

كيفية تقييم الخطر داخل المدارس

من خلال عملية تقييم الخطر فانك ستتمكن من تعرف الاشياء التي لها احتالية الخطر داخل المدرسة لتقوم بعد ذلك بتلافيها و يمكنك القيام بتقييم الخطر داخل المدارس من خلال الخطوات التالية :

– معرفة جميع مهام عمل المدرسة و ذلك من خلال معرفة الترتيب الوظيفي و اسماء الافراد و العاملين و المعدات و المواد المتوفرة بها .
– معرفة الاشخاص المحتملين داخل المدرسة للتعرض الى المخاطر و معرفة اكثر الامور عرضة لحدوث اخطار في المستقبل .
– لكي تتمكن من حسب الخطر المتوقع عليك ان تقوم بضرب احتمالية الاخطار في العواقب الناتجه عنها .

خطوات الحفاظ على البيئة في المدارس

يعتبر الحفاظ على البيئة المدراسة هو احد العناصر التي تؤثر على تقليل الاخطار داخل المدارس حيث يمكن عبر الحفاظ على البيئة المحافظة على سلامة الطلاب و العاملين كذلك ، و ذلك من خلال الخطوات التالية :

– لابد من الحفاظ على الموارد الطبيعية و ذلك من خلال ترشيد و تقليل استهلاك المياه و الكهرباء و كذلك الورق و القلام .
– لابد من فصل النفايات و فرزها و معرفة اي النفايات منها يمكن اعادة تدويرها و ايها التي لا يمكن اعادة تدويرها و النفايات الخطرة ، حتى تتجه كل من هذه النفايات الى مكانها الصحيح و التخلص منها بشكل سليم و امن .
– اداة تدوير مياه الشرب لتنظيفها و تصبح صالحة لاعمال ري الحدائق و عمليات التنظيف داخل حجرات المدرسة .
– محاولت استبدال مواد التنظيف الخطرة بمواد تنظيف اخرى صديقة للبيئة و ضرورة التخلص بطريقة امنه للمواد الخطرة .

خطوات الحفاظ على الصحة داخل المدارس

هناك بعض التدابير التي يمكن اتخاذها و ذلك من اجل الحفاظ على الصحة العامة للطلاب و العاملين في المدرسة ، و لعل امر الصحة هو الابرز في ادارة المخاطر للمدارس و التدابير تاتي على النحو التالي :

– توفير الهواء المتجدد و النظيف داخل المدارس و ذلك من خلال توفير وسائل تهوية جيدة و تركيب المكيفات التي تعمل على تنظيف الهواء و فلترته مما يقلل من مشكلات الربو و الحساسية الصدرية .
– فحص اجهزة التهوية و التكييف بشكل كامل حتى تعمل بكفائة كبيرة .
– حظر التدخين في اي مبنى ذو منظومة تعليمية .
– الكشف الدوري على الطلاب و العاملين داخل المدرسة و ذلك للتأكد من عدم وجود امراض قابلة للعدى و الانتشار و تقليل فرص الاصابة بها .
– التنظيف بشكل مستمر و شبه يومي لدورات المياه و الفصول و مكان المأكولات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *