خريطة واصل

خريطة واصل تعد إحدى الحلول المبتكرة التي تسهل على المواطنين طرق التنقل في أرجاء المدينة ، و معرفة العنوان الوطني .

تعريف خريطة واصل 

– يمكن تعريف خريطة واصل بأنها خدمة إلكترونية تساهم في مساعدة المواطنين لتحديد وجهتهم ، فهو هو نظام خرائط جغرافية رقمية يقدم خدمة تحديد المواقع باستخدام العنونة البريدية الجديدة ، و يهدف إلى تسهيل عملية التعرف على العناوين البريدية بيسر و سهولة ، و يبرز هذا النظام المعالم الرئيسية بالمدينة ، مثل : المصالح العامة ، و المؤسسات ، و المكاتب التجارية ، و الأسواق ، و البنوك ، و الأندية ، و المستشفيات ، و المستوصفات ، و المساجد .

عناصر العنوان الوطني 

1- رقم المبني 

و هو مكون من أربعة أرقام يتم وضعهم على المبنى ، و هو أهم جزء في العنوان الوطني .

2- اسم الشارع

و هو الشارع الذي يوجد به واجهة المبنى ، و إن كان المبنى يطل على العديد من الشوارع ؛ فإنه يأخذ اسم الشارع الرئيسي .

3- اسم الحي و الرقم الإضافي 

بالنسبة للحي فهو الذي يقع المبنى على حدوده ، أما الرقم الإضافي فهو مكون من أربعة أرقام ، و يمكن استخدام الرقم الإضافي في حالة عدم وجود اسم للشارع .

4- اسم الدينة و الرمز البريدي

الرمز البريدي هو عبارة عن تقسيمات تخطيطية و كل حي يتضمن عدة رموز لتسهيل التوصل إليه .

طريقة تحديد العنوان الوطني من واصل

– من أجل تحديد العنوان الوطني يجب على المستخدم أن يقوم بالدخول إلى المو‫قع‬ المحدد ‫http://www.locator.com.sa ، من خلال ‫البحث‬ بمحر‫ك‬ ‫خرائط‬ ‫أو‬ Google ، و التي يوجد بها العديد من الاختيارات من اسم ‫الشارع‬ ‫و اسم‬ ‫‫المبنى‬ ‫و رقم‬ ‫الاستعلام ، و ‫الحي‬ ‫، و ‫المدينة‬ ‫، و يتم استخدام الخريطة و التنقل بها للوصول للعنوان ، و لكن يجب معرفة الرمز البريدي ثم استخدام الخريطة ، و معرفة العنوان الوطني الذى يتكون من: (رقم المبنى – الرمز البريدي – الرقم الإضافي) ، و معرفة رقم المبنى و الشارع و الحى التابع له داخل المدينة المختارة ، و إمكانية البحث عن الخدمات و المعالم الرئيسية و كذلك معرفة أماكن مكاتب البريد مباشرة . ​​

مزايا خدمة واصل 

– تمتلك خدمة واصل العديد من المزايا ، و منها الاستعلام عن عنوان وطني من خلال الخريطة مباشرة ، و عرض و إخفاء المعالم المختلفة على الخريطة و الرموز المخصصة ، و عرض مفتاح الخريطة ، و إمكانية استعراض الرقم على مصورات شركة جوجل ، و إمكانية تحريك الخريطة والتنقل بشكل سريع ، هذا بالإضافة إلى إمكانية تكبير و تصغير الخريطة على حسب ما يناسبك ، و تساعد الخريطة في قياس المسافة بين نقطتين .

– كما أن هناك بعض المميزات الأخرى مثل : إنشاء مجتمع أكثر تفاعلية و ذلك من خلال توفير أدوات التعليق و من أجل تمكين المستخدمين من مشاركة عناوينهم مع أصدقائهم​​​ ، و بالنظر إلى تلك الخريطة الرقمية نجد أن خريطة المحدد الرقمية تضم معالم أكثر من 400 ألف نقطة اهتمام ، كما تحتوي على أكثر من ٤.٥ مليون عنوان تغطي مساحات شاسعة تصل حتى المناطق الحدودية و القرى النائية .

– كما أن تقنيات الإكمال التلقائي و الاقتراحات و ترتيب النتائج بأولوية ذكية ؛ ساهم في التعرف على موقع المستخدم بشكل أفضل ، كما نرى أن التصميم أصبح جزء مهم لمساعدة المستخدمين للوصول إلى المعلومة المراد الحصول عليها من خلال تصميم عصري و ترتيب إظهار المعلومات ، كما أنه يعتبر المحدد سهل الاستعمال ، و هو متوفر باللغتين الإنجليزية و العربية حيث يمكن البحث من خلاله عن العنوان .

– توفر خريطة واصل أداة البحث المتقدم إمكانية البحث التفصيلي و استعراض المقترحات من خلال إدخال تفاصيل البحث في الخانات المطلوبة للبحث تحديدًا عن عناوين ، خدمات ، إحداثيات أو مكاتب بريدية ، و تظهر لك شاشة بها مواقيت الصلاة وحالة الطقس و الضغط الجوي و الرطوبة في المكان الذى تتواجد فيه ، كما تسمح هذه الوسيلة بقياس المسافات ، المساحات ، والإحداثيات مع اختيار وحدة القياس المناسبة .

– تسمح هذه الوسيلة بقياس المسافات ، المساحات ، و الإحداثيات مع اختيار وحدة القياس المناسبة ، و تظهر طبقات إرشادات الخريطة الطبقات التي تريدها عبر اختيارها أو إزالة الاختيار عنها مثل ( تجاري ، تسلية ، خدمات مالية ، الصحة ، حكومي ، فندق ، منتجع ، …. الخ ) و ذلك عن طريق تمرير الفأرة فوق الخريطة ستظهر لك بعض معلومات الخريطة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *