الاعاقة او المرض غير مصنف في برنامج الاعانة المالية

المعونة المالية للأفراد ذوي الإعاقة هي خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تسجيل إعاقتهم من تقديم دعوة للحصول على المنحة المالية الشهرية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وفق المحددات والقواعد والضوابط .

ضوابط وشروط الاستفادة من خدمة الإعانة المالية

أن يكون المستفيد مسجل عند الوزارة وتم تقدير اعاقته.

أن تكون الإعاقة مصنفة في برنامج الاعانة المالية لذوي الإعاقة .

أن لا يتعدى إجمالي الدخل الشهري للمستفيد 4000 ريال .

أن لا تتعدى مدة إقامة المستفيد في المرافق الصحية أو الإعدادية والتدريبية الرسمية أو الأهلية على نفقة الدولة 6 أشهر أثناء العام .

أن يكون المستفيد مقيماً في المملكة.

أن لا يكون من المستفيدين من خدمات الإيواء بمراكز الوزارة .

أن لا يتعدى عمر المستفيد وقت حدوث الإعاقة 45 سنة .

خطوات تقديم الطلب إلكترونيًّا ومتابعته

لتقديم دعوة لنيل إعانة ذوي الإعاقة من وزارة العمل إلكترونيًّا ، على المستفيد اتباع الخطوات الآتية :

– اختيار خدمة الإعانة المالية للأفراد ذوي الإعاقة من لائحة الخدمات على موقع الخدمات الإلكترونية الخاص بالوزارة .

– قم بتعبئة المعلومات المطلوبة “معلومات المستفيد ، معلومات الدخل ، الحساب المصرفي ، التصديق والتعهد” ، ثم تقديم الطلب .

– متابعة الطلب المقدم إلكترونيًّا من “طلباتي”، كما ستصل للمستفيد رسالة نصية تفيده بما جرى بخصوص طلبه .

استبعاد غير المستحقين من مستفيدي الرعاية الاجتماعية (الأشخاص ذوي الإعاقة)

شرعت الوزارة في استبعاد غير المستحقين من مستفيدي الرعاية الاجتماعية (الأفراد ذوي الإعاقة)، والبالغ أعدادهم صوب 31 ألف فرد ، وهذا بعدما تبين بواسطة عمليات إعادة النظر والربط الإلكتروني مع عددٍ من الجهات الرسمية ، عدم استحقاقهم للإعانة المالية التي تصرفها الوزارة للأفراد المستحقين لها ، في الوقت الذي تخطت فيه لائحة الانتظار 40 ألف فرد من ذوي الإعاقة المستحقين للإعانات المالية ، وتتأهب الوزارة إلى شمولهم ضمن لائحة المعانين ماليًا بعد إفساح مكان لهم بعد رفض غير المستحقين .

وقالت مصادر مطلعة إن الوزارة لديها عدد من المقاييس والدلائل المرتبطة باستبعاد الأفراد ذوي الإعاقة غير المستحقين للإعانة المالية ، حيث يتقاضون أجورًا شهرية تتعدى أربعة آلاف ريال شهريًا ، بينما هناك أفرادًا من ذوي الإعاقة موجودين في كشوف الانتظار ويستحقون للإعانات المالية من الوزارة نظرًا للظروف العسيرة التي يمرون بها .

وشددت المصادر، أن استبعاد الأفراد غير المستحقين أتى عقب عمليات الربط الإلكتروني التي أجرتها الوزارة مع عددٍ من الجهات الرسمية بالتنسيق مع برنامج التعاملات الإلكترونية “يسر” عن طريق قناة التكامل الرسمية GSB وهي : وزارة الإنصاف ، ووزارة الخدمة المدنية ، ووزارة الصحة ، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، والمؤسسة العامة للتقاعد ، ووزارة الشؤون البلدية والقروية ، ومركز البيانات الوطني الموالي لوزارة الداخلية ، ووزارة التجارة والاستثمار ، مبينة أن عمليات الربط الإلكتروني أسهمت على نحو جيد في تجديد معلومات الأفراد أيضًا عند الجهات الحكومية التي بدورها تفاعلت مع عمليات الربط حرصًا منها على تجديد بياناتها.

إثبات الأحقية في الإعانة لمن شملهم الرفض

وبيّنت المصادر أن الوزارة أتاحت لمن شملتهم إجراءات الاستبعاد والاعتراض تقديم ما يثبت ضد ما تبين للوزارة من مخالفتهم لضوابط الاستحقاق والتي أتى في مقدمتها حصول المشمولين بقرارات الإيقاف على مدفوعات شهرية تزيد على 4 آلاف ريال شهريًا .

وقد كانت الوزارة قد بدأت بإيقاف دفع المساعدات المالية عن 393 من منسوبي الوزارة ، وهذا لعدم أهليتهم وفق محددات وقواعد وضوابط الاستحقاق، بعدما أعلنت حوكمة الإجراءات والربط الإلكتروني عدم استحقاقهم المعاونة.

صرف الإعانة الموقوفة بأثر رجعي

أفصحت وزارة العمل بالمملكة أنه تم اتخاذ قرار أن يتم دفع المساعدات الموقوفة ، وبأثر رجعي للأشخاص ذوي الإحتياجات المخصصة ، مهما كانت مرحلة الإيقاف لهم ، حتي لو بلغت لأكثر من عام كامل ، حيث تقوم وزارة العمل بالمملكة ، بصرف إعانات لهم بصورة سنوية تتتراوح ما بين 4 الي 20 آلف ريال مواطن سعودي ، وهذا وفق لنوع الإعاقة وشدتها وذلك بعد تقديم المستندات والوثائقالتي تثبت أحقية المستفيد في الإاعانة وإزالة أسباب الإيقاف .

كما شددت الوزارة أنه من بين الفئات المستفيدة ، من تلك المساعدات حالات الصمم فقط ، من بين الاحتياجات الخاصة السمعية ، كما ناشدت الوزارة بوجوب تجديد المعلومات ، والتقارير الطبية للمستفيدين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    زهراء أحمد
    2019-03-11 at 00:33

    احتاجة مصرف شهريا عندي شعر زياد في الجسم كامله مضايقه منها ماتحمل شعر اللى عندي والله يضيقني كثيييير لازم مستشفى خاصه لليزر واني ماعندي مبلغ كامل على كل جلسه يكلفه مبلغ كبير اتمني منكم اطلب منكم المساعده اتمنى تنظرونا الى موضوعي لان شعر زايد يذيني من الاحساسيه والتهابات الاحراجه وغيرها مثل منطقة الوجه كلها شعر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *