فطاير تركيه لذيذة

يُعرف المطبخ التركي بالتميز والابتكار والتجديد ، فهو من المطابخ المتجددة جدًا والتي تقدم الجديد كل يوم وهو مختلف عن كل المطابخ الأخرى في العالم وهذا بفضل سيطرة الدولة العثمانية وتوسعها مما جعلها تستوعب كل الثقافات لكل البلاد التي دخلتها وتعدل عليها وتضيف لهم ومن أكثر الأطباق التي يمتاز بها المطبخ التركي العثماني هي الفطائر التركية اللذيذة المحشوة بالخضار أو اللحم أو الجبن ، ومن الجدير بالذكر أنه يتم الاعتماد على أفران الطوب في خبز المعجنات التركية والتي تعطي لها طعمًا لذيذًا ومختلف عن الأفران العادية ، وفي السطور المقبلة سوف نتحدث عن طريقة صنع الفطائر التركية بعدة طرق مختلفة .

طريقة الفطيرة التركية بالجبن

مكونات الفطيرة التركية بالجبن

-1 بيضة .

-ثلاث كؤوس دقيق أبيض .

-1 كوب لبن زبادي .

-معلقة صغيرة ملح .

-ملعقة كبيرة سكر أبيض .

-ملعقة كبيرة خميرة .

-كأس وربع الكأس ماء دافئ .

-نصف كأس زيت زيتون .

مكونات الحشوة

-نصف كأس زيتون أسود مخلي ومفروم فرم ناعم .

-معلقة كبيرة حبة بركة .

-نصف كيلو جبن موزاريلا

-جبنة الحلوم .

-كأس بقدونس مفروم فرم ناعم .

مكونات الدهن

-كأس ونصف الكأس زيت زيتون .

-فص ثوم مفروم .

-فلفل أحمر مفروم .

-ملح حش رشة صغيرة .

-كبار مفروم

طريقة التحضير

في البداية قومي بوضع اللبن الزبادي مع الخميرة والبيض والسكر وزيت الزيتون والملح والماء الدافئ ونخلطهم في وعاء معًا ، ثم نقوم بإضافة العجين ونستمر في عجن العجين لمدة خمسة دقائق حتى تتكون لدينا عجينة متماسكة ولينة ، ثم نقوم بدهن وعاء بزيت ونضع العجين عليه ونتركها في مكان دافئ لمدة ساعة حتى تتخمر ويتضاعف حجمها .

في تلك الأثناء نقوم بتجهيز الحشو نخلط كل من جبن الموزاريلا وجبن الحلوم والبقدونس والزيتون مع حبة البركة ، ونحضر صينية الخبز المسخن في فرن درجة حرارته 190 درجة فهرنهايت ، ثم نضع العجين وبعد أن تتخمر تقوم على سطح نظيف مرشوش بالدقيق وتقسم العجين لكرات متوسطة الحجم ، ونفرد العجين باستخدام النشابة على شكل بيضاوي ثم نقوم بوضع كمية من الحشو داخلها ونغلقها من الطرفين ، ونضعها في الفرن المحمي سابقًا ، لمدة 6-10 دقائق حتى تصبح ذهبية اللون ثم نحضر خلطة الدهان ونخرج الفطير وندهنها ونقدمها ساخنة على الفطور أو على العشاء .

طريقة الفطير التركي باللحم

مكونات العجين

-أربع كؤوس من الدقيق .

-كأس زيت .

-كأس لبن زبادي .

-معلقة كبيرة بيكنج باودر .

-كأس بقسماط .

-معلقة صغيرة ملح .

-2 صفار بيض .

-معلقتين كبيرتين سمسم .

-معلقتين كبيرتين حبة البركة .

مكونات الحشو

-لحم مفروم .

-بصلتين مفرومين ناعم .

-ثوم مفروم ناعم .

-زيت زيتون .

-بقدونس مفروم ناعم .

-فلفل أحمر مقطع شرائح صغيرة .

-ملح ، فلفل أسود ، بهارات ، قرفة ، سماق ، زنجبيل بودرة ، كمون ، وملعقة كبيرة دبس رمان .

طريقة التخضير

في وعاء على النار نضع زيت الزيتون والبصل والثوم وحينما تتحول للون الذهبي نضيف اللحم المفروم والبهارات والفلفل ونترك المكونات على نار هادئة حتى ينضج اللحم ، ثم نقوم بإضافة البقدونس مع دبس الرومان وشرائح الفلفل الأحمر وبعد تمام نضج اللحم نتركه جانبًا ونبدأ في إعداد العجين .

نخلط الدقيق والزيت باللبن الزبادي والملح والبقسماط ونعجن حتى تتكون لدينا عجينة متماسكة وطرية ليست صلبة ونتركها جانبًا حتى تتخمر ، ثم نقسم العجين إلى كرات ونفردها بالنشابة ونحشوها بخلطة اللحم ثم نغلقها بواسطة شوكة ونضعها على صينية مدهونة بالزيت وندخلها الفرن المحمي مسبقًا وندهن الوجه بصفار البيض ونرش عليها السمسم وحبة البركة والزعتر وندخلها الفرن لمدة 25 دقيقة على نار متوسطة .

من الممكن أن نصنع نفس الخطوات السابقة ولكن بوضع الخضار ، الطماطم والفلفل الأخضر والأحمر والزيتون الأسود والأخضر والسبانخ ، وتقدم الفطائر كوجبة عشاء أو في الرحلات أو مقبلات بجانب المائدة ، هي من الآكلات الجميلة التي يفضلها الكبار والصغار وذلك لطعمها الشهي اللذيذ ، من الممكن أن نعطي لها نكهة مختلفة قومي بإحضار مجموعة من الفحم وقومي بإشعاله وضعيه في وسط الفرن لإعطاء الفطير نكهة فرن الطوب التركي ، ولكن لا تفتحي الفرن على الفطير ضعي الفحم في بداية وضع الفطائر في الفرن ، وقدميها بجانب السلطات الخضراء والطحينة والثومية ..

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *