اسماء علماء سعوديين

تعد السعودية من بين أكبر الدول العربية شأنا وقد تمكنت خلال العقد الأخير من تخريج دفعة كبيرة من العلماء والشخصيات الهامة على مستوى العالم، وقد تمكنت المملكة من أن تصبح عضوا فعال في التقدم والتطور الكبير الذي يشهده العالم اليوم من خلال العلماء والأدباء والمفكرين وغيرهم من الشخصيات الهامة التي تمكنت من تقديمها خلال الفترة الأخيرة على وجه التحديد.

أشهر العلماء السعوديين وأهم الإنجازات

لم تخلو القائمة السعودية للعلماء من السيدات أيضا فالمرأة السعودية لديها دور كبير في التطور والتقدم الذي شهدته المملكة خلال الفترة الأخيرة ومن بين أشهر العلماء السعوديين وأكثرهم شهرة حول العالم الآتي.

1- الأمير سلطان بن سلمان

أتخذ الأمير سلطان بن سلمان شهرته العالمية كونه أول رائد فضاء عربي يحمل الديانة المسلمة، وقد كان أحد أفراد الرحلة ديسكفري خلال عام 1985، وله الكثير من الإنجازات في المملكة والتي من بينها تأسيسه نادي الطيران في المملكة وله شهرة كبيرة كطيار مدني وعسكري وحصل على رخصة الطيران من العديد من الدول الكبرى من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.

2- غادة المطيري

واحدة من بين أهم العلماء السعوديين والتي تمكنت من الكشف عن معدن جديد يمكن الضوء من الدخول إلى الجسم البشري، وهي عبارة رقائق يطلق عليها الفوتون والتي تمكن الطبيب من الدخول إلى الخلايا بدون الحاجة إلى الفتح الجراحي كما يحدث في العمليات، كما تعد من أوائل العلماء العرب في مجال النانو تكنولوجي فضلا عن حصولها على المزيد من الجوائز من الولايات المتحدة الأمريكية.

3- حياة ساندي

وهي أول امرأة عربية وتحمل الجنسية السعودية تحصل على درجة الدكتوراة في مجال التقنية الحيوية والتي تحصلت عليها من كامبريدج في بريطانيا ولها الفضل في اختراع المجس مارس وهو مجس متعدد الاستخدامات من الممكن من خلاله التعرف على الدواء المطلوب لجسم المريض خلال عام 2012 تم وضعها في التصنيف الخاص بأقوى 100 امرأة عربية.

4- الدكتور أحمد العنزي

خلال عام 2009 تمكن أحمد معطش العنزي من الحصول على جائزة البورد في الولايات المتحدة الأمريكية في الطب النووي، ويعد هو أول شخص يتمكن من اجتياز اختبار التخصص في علم التشخيص الجزيئي، وهو واحد من بين التخصصات الهامة في علم الطب النووي الذي يمكن الطبيب من التعرف على الأورام في بدايتها ومن ثم سهولة معالجتها.

5- عبدالله الربيعة

والذي شغل منصب وزير الصحة السعودي  سابقا  ومصنف كواحد من أفضل الجراحين على مستوى العالم، وقد كان التخصص الذي أشتهر به هو فصل التوأم السيامي وحتى الربع الأول من عام 2011 تمكن من إجراء 29 عملية جراحية ناجحة لفصل التوأم السيامي، وعادة ما يجري تلك العمليات الجراحية الخطيرة بالمجان وبدون أي تكاليف على الأسرة التي تعاني من تلك المشكلة.

6- سهاد الجندي

وهي أول امرأة سعودية تتمكن من الحصول على جائزة دولية على الإطلاق، وقد حصلت عليها في العاصمة الإنجليزية لندن وقد تمكنت خلال سنوات كثيرة من العمل من كتابة العديد من البحوث الكيميائية وخلال عام 2002 تمكنت من الحصول على أفضل ملخص بحثي وقد كان مشترك مع جامعة كينج كوليج وهي من الجامعات العريقة وقد كان الشخصية العربية الوحيدة العربي في مؤتمر الالصحة والتغذية في لندن.

7- الدكتور محمد بن راشد الفقيه

يعد الطبيب محمد بن راشد هو أول طبيب لا يحمل الجنسية الأمريكية يحصل على لقب بروفيسور والتي قد حصل عليها من جامعة هارفرد واحدة من بين الجامعات العريقة بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد شغل خلال فترة العمل العديد من المناصب الرفيعة في الكثير من البلاد من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية والمملكة في جراحة القلب والأوعية الدموية.

8- الدكتور تركي الهزازي

تمكن الدكتور تركي الهزازي خلال عام 2009 من الحصول على المرتبة الأولى في جائزة المؤتمر الدولي للمنظمات الخاصة بأبحاث الإنسان وذلك بعد أن تمكن من الكشف عن دور الجينات الجديدة في حالة الإصابة بسرطان الفم وقد تمكن من الحد من فاعلية بعض الجينات التي تتسبب في تطور سرطان الفم مانحا الأمل للكثير من المصابين بذلك المرض.

9- ديمة اليحيى

والتي تعد أول امرأة سعودية يتم تعيينها في مركز مدير مدير عام لمنصات التقنية والمطورين في شركة مايكروسوفت العربية وهي لها أكثر من 11 عام من الخبرة في مجال التسويق الإلكتروني ومنذ أن تولت المناصب الرفيعة في المملكة وهي دائما ما تنظيم الكثير من المؤتمرات التي تقوم من خلالها بالمناداة بحق المرأة السعودية ودورها الفعال في العمل.

10- عبد الرحمن طرابزوني

وهو يعد السعودي رقم 1 الذي يشغل منصب رئيس شركة جوجل أندرويد التي تتبع منطقة الشرق الأوسط وقد تمكن من بناء المشاريع المختلفة خلال فترة العمل في الولايات المتحدة الأمريكية كما كان من الأعضاء المشاركين في شركة مايكروسوفت الأمريكية فضلا عن قيامه بإنشاء العديد من الشركات التقنية، وقد وقع عليه الاختيار في اللائحة التي تتضمن ثلاثة شخصيات من المؤثرين في منطقة الشرق الأوسط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *