طريقة توثيق العقود الكترونيا

مبارده توثيق العقود إلكترونيًا هي مبادرة قامت بإطلاقها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يتم من خلالها توثيق العديد من أنواع العقود من خلال الموقع الموثق الكترونيًا مثل عقود العمل أو عقود الإيجار وعقود الزواج، وبجانب ذلك تم عمل طرق جديدة للسداد الكترونيًا لتلاشي بطلان تلك العقود بعد انعقادها.

مبادرة توثيق العقود إلكترونيًا

وكانت تلك المبادرة بالمملكة تخص عقود الإيجار وطرق السداد الإلكتروني، فهي من أفضل المبادرات التي تمت خلال الآونة الأخيرة، حيث ساعدت في توفير الوقت والمجهود، وتم استغلالها لتوفير سبل الراحة لمواطنيها، فيمكن توثيق تلك العقود ومراجعتها والإطلاع عليها بأي وقت دون الحاجة إلى الذهاب للجهة الحكومية المسؤولة، ولذلك وفرت تلك الخدمة الكثير من الوقت والمجهود، ومنعت الكثير من التجاوزات التي تحدث في أمور العقود.

مزايا توثيق العقود إلكترونيًا

بجانب المزايا التي وفرها توثيق العقد الكترونيا مثل توفير الوقت والمجهود والبعد عن الروتين الحكومي، إلا أن هناك بعض المزايا الأخرى التي قدمتها تلك الخدمة وتتمثل تلك المزايا في سهولة الإطلاع على العقد ومراجعة بنوده بسهولة دون الحاجة لرؤية أو الإطلاع على أي نسخة ورقية لذلك العقد، وذلك سيكون ميزة قوية في حالة عدم تواجد أي نسخة ورقية بجانب أخد طرفي العقد، ويكون ذلك الحق مكفول أيضًا لموظف المراجعة.

أما الميزة الثانية للتوثيق الالكتروني للعقد فتتمثل في مراجعته والتدقيق فيه، حيث يمكن أخذ نسخة إلكترونية منه ومراجعته مع أي جهة تقوم بمراجعة العقود أو يمكن أن يقوم أحد أطراف بمراجعته مع محاميه الشخصي، وذلك سيجنب كلا الطرفين جميع الثغرات القانونية الاحتيالية التي يقوم بها الأشخاص الغير نزيهين.

والميزة الثالثة هي تسجيل الاعتراضات، ففي حالة إيجاد موظف المراجعة أي بند يهدر حق أحد الطرفين أو به أي شكل من أشكال الاحتيال من حقه أن يعترض على هذا العقد، بالتأكيد سيتم إبطال العقد أو تأجيل توثيقه، حتى يتم كلا الطرفين التصديق على صحته، وتقديم كافة المطالب التي يريدها الموظف لتوثيق العقد إلكترونيًا.

أهداف مبادرة توثيق العقود إلكترونيا

تتمثل أهداف توثيق العقود الالكترونية في بعض النقاط وهي كالآتي :

– تأمين وحفظ حقوق كلا الطرفين الذي تم بينهم العقد، حيث يتم مراجعة العقد بشكل دقيق قبل توثيقه، مما يمنع حدوث أي خلل في اتفاق الطرفين.

– أما الهدف الثاني فهو تجنب الخلاف ما بين الطرفين، فكثيرًا ما يختلف المتعاقدين بسبب اختلاف وجهات النظر أو إخلال أحدهم بأحد بنود العقد، وهنا التوثيق الإلكتروني يلزم كلاهم بالشروط.

– كما هناك هدف أيضًا بالنسبة للموظف الذي يقوم بمراجعة العقد، حيث يكون الموظف يعمل في بيئة مساعدة للتركيز بعيدًا عن الشكل الروتيني للموظف الذي يعمل بمكتب ويحيط به الكثير من الأشخاص.

خطوات توثيق عقد الإيجار إلكترونيًا

حتى يتم التوثيق الكامل والنهائي لعقد الإيجار الكترونيًا لابد من القيام ببعض الخطوات والتي يمكننا توضيحها من خلال النقاط الآتية :

– حتى يتم توثيق العقد يتم أولًا مراجعة هوية كلًا من المؤجر والمستأجر، وفي حالة تواجد وسيط عقاري يقوم باختيار الوحدة ومراجعة بيانات الطرفين، ويقوم بإدخال المدة الخاصة بالعقد وملء باقي البيانات.

– يتم تحديد في العقد جميع الخدمات الموجودة بالعين المؤجرة ومواصفاتها بشكل تفصيلي لحماية حقوق الطرفين، بالإضافة إلى تحديد القيمة المالية للإيجار المتفق عليها ما بين كلا طرفي العين (المؤجر والمستأجر).

– يقوم بعد ذلك كلا من طرفين العقد المؤجر والمستأجر التوثيق على العقد من خلال موقع خدمة أبشر، وهو أكبر موقع موثق من قبل المملكة.

– بمجرد توثيقهم للعقد يتم سريانه وثبوته وتوثيقه في الموقع، ويمكن الرجوع لذلك العقد في أي وقت عند الرغبة للإطلاع عليه، ولا يوجد في ذلك أي ضرر لكلا الطرفين، حتى لا يمكن تغيير أي بند فيه بعد توثيقه من كل الأطراف.

– لا تقتصر تلك الخدمة على عقود الإيجار التي تعقد ما بين شخصين فقط، بل تضم أيضًا العقود الخاصة بالقطاع التجاري، ولا شك أنها وفرت الكثير من الوقت والمجهود للكثير من أصحاب القطاعات التجارية الضخمة.

– ما يميز تلك الخدمة من خلالها يتم تلاشي وتجنب جميع العقود الغير قانونية، حيث تقوم الدولة بمراقبة ومراجعة كل تلك العقود ويتم التأكد من كونها قانونية أم لا، ويعود ذلك بالنفع على جميع المواطنين بالمملكة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *