طريقة التسجيل في الموارد البشريه للعاطلين

أطلقت الحكومة السعودية مجموعة من المنصات الخدمية الالكترونية التي تقدم خدماتها للمواطنين في المملكة بشكل يكفل لهم الراحة وسهولة الانجاز ويحميهم من المشقة والتعب في البحث عن مكان تقديم الخدمة، ومن بين هذه المنصات منصة هدف التي انطلقت وهي تحمل رسالة مفادها تنمية القوى العاملة الوطنية ورفع قدرتها التنافسية عبر دعم برامج تدريب وتأهيل وتوظيف متخصصة ومتميزة تلبي احتياجات المستفيدين من خلال كوادر بشرية مؤهلة ونظم معلومات متطورة ومنهجية معرفية وبحثية متكاملة، ولكي تحقق هدف هذه الرسالة تقوم بالتنسيق مع العديد من الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية داخل المملكة لتوفير فرص عمل للعاطلين، وذلك عبر مجموعة من الإجراءات والبرامج والخدمات.

هدف منصة للتوظيف والتدريب

1 – لم يقتصر دور صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” على توفير الأيدي العاملة المناسبة للفرص الوظيفية المتاحة في منشآت القطاع الخاص فحسب، وإنما يحرص الصندوق على خدمة قطاع الأعمال بتدريب القوى البشرية الباحثة عن العمل ليكونوا مؤهلين لشغل الوظائف التي تطرحها الشركات والمؤسسات، وذلك من خلال تنفيذه للعديد من البرامج المختلفة والتي منها

2- برنامج تمهير، هو برنامج للتدريب على رأس العمل موجه للخريجين السعوديين من الجامعات المحلية والخارجية، ويهدف تمهير إلى تدريب الخريجين لدى المؤسسات الحكومية والشركات المتميزة في القطاع الخاص، ليتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم للعمل بدوام كامل، وهو مُخصص للخريجين الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه الذين لم يعملوا بأي وظيفة خلال الأشهر الستة الأخيرة.

3- بينما برنامج دروب، وهو مبادرة وطنية كبرى يرعاها “هدف” لتلبية احتياجات سوق العمل السعودي وذلك من خلال تطوير مهارات الطلبة والباحثين عن العمل والراغبين في الوصول بمستواهم الوظيفي إلى درجات متقدمة، ويعد “دروب” برنامجا شاملا، إذ يبدأ بتقديم دورات التعلم الإلكترونية، مروراً بالحصول على شهادات معتمدة معترف بها من كبرى الشركات في المملكة، والتي تمنحك الأولوية في التوظيف المباشر لحملة هذه الشهادات.

4- إضافة إلى ذلك يقدم “دروب” فرصة الاستفادة من برنامج التدريب المنظم على رأس العمل، الذي يقدم جميع دوراته التدريبية مجاناً ( وعادة ما تكلف هذه الدورات 5- خارج دروب آلاف الريالات)، ويستمد البرنامج قوته من الدعم الحكومي الكبير ومن الشراكات الاستراتيجية مع كبرى الشركات بالقطاع الخاص والتي تثق بشهادات دروب وتعطي أولوية التوظيف لحامليها.

6- يختصر “دروب” المسافة بين الباحث عن العمل وبين الوظيفة، فهو يقدم التدريب الذي يحتاجه الباحث عن العمل لتطوير مهاراته الوظيفية، وهو تدريب يمكنه من الحصول عليه في أي وقت ومن أي مكان.

7- تعد البوابة السعودية للموارد البشرية إحدى المبادرات الوطنية الكبرى المقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، والتي تم إنشاؤها بهدف المساهمة في إحداث نقلة نوعية لمهنة إدارة الموارد البشرية وإثرائها فكراً وممارسة، والمساهمة في الارتقاء بالجانب المعرفي المتخصص لدى ممارسي المهنة وفي تكوين مخزون معرفي تستفيد منه المؤسسات والعاملين والباحثين في هذا المجال.

8- وتتيح البوابة الوطنية للعمل وهي منصة افتراضية لسوق العمل في المملكة، تربط بين أصحاب الأعمال والباحثين عن عمل، وتقدم باقة من خدمات التوظيف والتدريب لزيادة استقرار وتطوير القوى العاملة.

طريقة التسجيل في الموارد البشرية كصاحب عمل

1- التسجيل في هذا البرنامج هو فقط لأرباب العمل في القطاع الخاص.

2- قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في طاقات .

3- تفعيل حسابك لدى حوافز

4- إنشاء وظيفة شاغرة من نوع الوظيفة “برنامج دعم العمالة من أجل الصعود”

خطوات التسجيل في الموارد البشرية للباحثين عن عمل

1- الدخول إلى الموقع الرسمي لـ ” هدف ” .

2- التسجيل في الموقع.

3- الضغط على ” البحث عن الوظائف “، أو الضغط على كلمة تسجيل باحث عن عمل / موظف .

4- تقديم السيرة الذاتية.

شروط الأهلية للتقدم في برنامج طاقات

1- أن يكون المرشح سعودي الجنسية.

2- أن لا يقل عمره عن  20 عاما ولا يزيد عن 40 عاما.

3- ألا يكون عاملا في القطاع الخاص أو العام حاليا.

4- لا يجوز أن يكون طالبًا في كيان تعليمي أو تدريبي.

5- يجب أن يكون مستفيدًا مسجلاً لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بشرط ألا يقل راتبه المقدم في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن دعم الأجور حسب آليات البرنامج.

6- يجب أن يتراوح الراتب للموظف الذي يتلقى إعانة الأجر ما بين 4000 ريال و 10,000 ريال سعودي، ﮐﻣﺎ ﯾﺷﻣل ذﻟك اﻷﺷﺧﺎص اﻟذﯾن ﯾﺣﺻﻟون ﻋﻟﯽ رواﺗب أﺛﻧﺎء ﻓﺗرة اﻟدﻋم ، ﺣﯾث أن ﻣﺑﻟﻎ إﻋﺎﻧﺔ اﻷﺟور ﺳوف ﯾظل ﮐﻣﺎ ھو ﺣﺗﯽ ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﻔﺗرة.

7- يجب أن تكون الفئات التي تم تضمينها في برنامج دعم العمل من أجل الصعود، إما الباحثين عن عمل أو الذين هم عاطلون عن العمل لأكثر من 90 يومًا.

8- يمكن للموظف الاستمرار في تلقي الحوافز حتى إذا انتقل إلى كيان آخر، ويجب أن يستوفي معايير الأهلية الخاصة بالبرنامج.

9- يمكن لأولئك الذين تم دعمهم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية أن يستفيدوا من البرنامج حيث يحق لهم الحصول على 30٪ من الدعم التدريبي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الموارد
    2019-10-17 at 08:28

    الموارد البشرية قدمت الكثير من الفوائد للمجتمع

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *