شرح تحديد الموقع عن طريق الاحداثيات

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 26 فبراير 2019 , 22:31

عن طريق الإحداثيات يمكنك تحديد أي موقع على الكرة الأرضية، فيمكنك عن طريق معرفة خطوط الطول ودوائر العرض أن تعرف مكان هذا الموقع بالتحديد مستخدما العديد من التطبيقات السهلة والمفيدة مثل تطبيق جوجل إيرث أو على الجي بي إس أو مستخدما الخرائط المتواجدة على الأجهزة الذكية.

ما هي الإحداثيات؟                                                         

قبل التعرف على طريقة تحديد الموقع عن طريق الإحداثيات لابد من معرفة ما هي الإحداثيات في البداية، فالإحداثيات تمثل بعد الموقع عن نقطة الصفر وفي أي إتجاه، ونقطة الصفر هي النقطة التي يلتقي فيها خط الإستواء مع خط جرينتش، وأي موقع يقع شمال هذه النقطة مثلا يمكن قياس بعده عن النقطة بالدرجات، ونفس الأمر بالنسبة لباقي الإتجاهات، وبهذا تم تقسيم الكرة الأرضية لأبع أجزاء وهي الشمال الشرقي والشمال الغربي، والجنوب الشرقي والجنوب الغربي، وبمعرفة درجة بعد الموقع عن نقطة الصفر وفي أي إتجاه، يمكن تحديد مكان الموقع وفي أي ربع.

فمثلا لو كان هناك موقع إحداثياته كالتالي

24° 13’25”N 41° 28’19”E

فعند النظر لهذه الإحداثيات سوف نجد بأنها تقع في الربع الشمالي الشرقي، فالشمال ويرمز له N تم كتابة الإحداثيات الخاصة به ثم كتابة رمزه، وكذلك في حالة الشرق التي يرمز لها ب E، ومن خلال هذه الإحداثيات يمكنا معرفة بأن الموقع يبعد عن نقطة الصفر 24 درجة و13 دقيقة و25 ثانية من ناحية الشمال، و41 درجة و28 دقيقة و19 ثانية من ناحية الشرق، وبهذه الكيفية لو كان معك خريطة للموقع وعليها خطوط الطول ودوائر العرض، سوف يمكنك إدخال الإحداثيات وعليها وتحديد الموقع بدقة، ولكن يوجد العديد من الطرق الحديثة والتي من الممكن أن ندخل لها الإحداثيات وتحدد هي الموقع مثل جوجل إيرث أو أجهزة الملاحة.

تحديد الموقع عن طريق الإحداثيات على جوجل إيرث

– قبل إستخدام البرنامج وقبل إدخال الإحداثيات لابد من التأكد من أن النظام المستخدم في البرنامج هو النظام الثلاثي الذي يعتمد على الدرجات والدقائق والثواني، فنقوم في البداية بالذهاب لقائمة tools ونختار منها GPS .

– بعدها سوف يظهر مربع حواري في منتصف الشاشة وسوف يعرض عليك عدد من الخيارات لأنواع الإحداثيات ولكن بالطبع الأشهر بينهم هو نظام الGPS  الخاص بشركة ماجيلان.

– نقوم بإختيار نظام ال GPS من الخيارات، ثم في أعلى يسار الشاشة يوجد مربع حواري، نقوم بإدخال الإحداثيات إليه مع الأخذ بالإعتبار ترك مسافة بين الدرجة والدقيقة، أما بين الدقيقة والثواني فنضع نقطة، ثم بعدهم نضع الإتجاه ولكن بينه وبين الثواني مسافة، فتدخل الإحداثيات كالتالي:

25 35.15 N 17 25.45 E

فنجد بأن الأرقام قبل الN  يمكن تقسيمها كالتالي 25 هي الدرجات و35 هي الدقائق و15 هي الثواني ثم بعدها الإتجاه وهو الشمال، ونفس الأمر بالنسبة للإتجاه الأخر وهو الشرق.

– بعد إدخال الإحداثيات بدقة نقوم بالضغط على علامة البحث والتي هي عبارة عن علامة تشبه المجهر.

– بمجرد الضغط سوف تتحول الشاشة لتعرض الموقع المطلوب والذي يتم تحديده بواسطة مربع فارغ يستخدمه البرنامج للإشارة للموقع الذي أدخلت إحداثياته.

تحديد الموقع عن طريق الإحداثيات على الأيفون

البحث على خرائط الأيفون يشبه كثيرا البحث على جوجل إيرث حيث أولا نقوم بفتح التطبيق على الأيفون ثم في المربع الخاص بإدخال الإحداثيات نقوم بإدخالها مع مراعاة إدخالها بالطريقة الصحيحة، ثم نضغط على بحث، فتتحول الشاشة لتوضيح مكان الموقع الذي أدخلت إحداثياته.

إستخدام جوجل إيرث لمعرفة إحداثيات موقع ما

كما يمكنك البحث عن موقع ما بإستخدام الإحداثيات على موقع جوجل إيرث يمكن أيضا معرفة إحداثيات الموقع عن طريقه، فيمكنك فتح الخريطة والوصول للموقع المراد معرفة إحداثياته، وعند الوقوف على هذا الموقع سوف يتم كتابة الإحداثيات في أسفل الشاشة، وكلما تحركت بالفأرة سوف سوف تتغير الإحداثيات مع تغير الموقع.

خطوط الطول ودوائر العرض

– خطوط الطول ودوائر العرض لها أهمية كبيرة في تحديد المواقع، حيث أن خطوط الطول عبارة عن خطوط تصل بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، ووهذه الخطوط تكون متعامدة على خط الإستواء.

– دوائر العرض عبارة عن دوائر تلف الكرة الأرضية بالكامل وهي موازية لخط الإستواء وتوجد في الكرة الأرضية من الشمال للجنوب، بحيث أن قطر هذه الدوائر يصغر كلما إتجهنا ناحية القطبين.

– خط الإستواء هو أكبر دوائر العرض، فهو الذي يقسم الكرة الأرضية، وتتعامد الشمس على خط الإستواء مرتين في العام.

– مدار السرطان والذي يوجد في شمال الكرة الأرضية وتتعامد الشمس عليه مرة واحدة في العام.

– مدار الجدي ويوجد هذا المدار في جنوب خط الإستواء وتتعامد الشمس عليه مرة واحدة في العام.

– الدوائر القطبية، وهما دائرتان إحداهما تقع في الشمال والأخرى في الجنوب.

– الطيارون والبحارون يستخدمون الإحداثيات وخطوط الطول ودوائر العرض في معرفة الإتجاهات وعرفة خط السير الخاص بهم، كما تفيد في تحديد الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق