اذاعة مدرسية عن المجال المهني

الإذاعة المدرسية من الأمور التي لا غنى عنها في طابور الصباح، لهذا يجب التخطيط لهذه الإذاعة بدقة من اليوم الذي قبلها وتحضير الفقرات التي سوف تطرح في اليوم التالي، واختيار الموضوع المناسب، سوف يكون الموضوع الذي نقدمه اليوم هو اذاعة مدرسية عن المجال المهني.

فقرات اذاعة مدرسية عن المجال المهني

مقدمة الاذاعة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد نبدأ برنامجنا الإذاعي بكلمات من الذكر الحكيم والقران الكريم يتلوه على حضراتكم الطالب/——————-

فقرة القرآن الكريم

خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (104) وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105) وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (106)

فقرة الحديث الشريف

ثانيا فقرة الحديث الشريف:

للحديث صور ودلائل عظيمة ولكل حديث موقفه الخاص الذى أنزل من أجله وسنعرض عليكم احد هذه الأحاديث ومع الحديث الشريف والطالب /——————-

(( ما أكل أحد طعاما قط خير من أن يأكل من عمل يده، وأن نبي الله داود – عليه السلام– كان يأكل من عمل يده))

فقرة حكمة اليوم

ومع حكمة اليوم والطالبة/

المجال المهني

((اعلى مكافأة يعطيها الله الينا على عملنا الجيد هو ان نصبح قادرين على عمل الأفضل)).

فقرة كلمة الصباح

ومع كلمة اليوم والطالب/

أقدم لكم كلمة اليوم عن المهني.

العمل هو الوسيلة الذي يتم فيها الإصلاح للأرض والعمل على تعميرها وذلك لما ورد في قول الله تعالى في كتابه الكريم ((وهو الذي جعل لكم الأرض ذللوا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور )).

– المهنة هي تلك الوظيفة التي يتم بنائها على أسس علمية وبعض الخبرات السابقة والتعليم بتخصص أكثر في الجامعة وما بعدها لتعلم المهنة الصحيحة.

– يواجه كثير من الطلاب الحيرة عند وصولهم مرحلة اختيار المسار التعليمي المناسب لهم والذي يبنى عليه مجالات العمل.

– تنقسم الميول المهنية لدى الأفراد، وفق نظرية علمية يجرى الاختبار على أساسها، إلى 6 – أبعاد شاملة: عقلي استقصائي، اجتماعي مساند، تقليدي مساير، مقدام إقناعي، فني جمالي، واقعي حركي.

– تضع النظرية مقابل كل بعد من تلك الأبعاد مجموعة من الوظائف والمهن المناسبة لأصحاب الميول والتي يحددها الاختبار.

نصائح تساعدك على إيجاد المجال المهني المناسب لك وهي كالتالي:

1- يجب تحمل المسئولية بشكل كامل عن الحياة المهنية، بحيث يجب في البداية معرفة المهنة التي تود العمل بها وتكوين معلومات كافية عن هذه المهنة بشكل كامل قبل الدخول فيها.

2- خصص وقت لتقييم ووضع الأهداف بحيث يتم تحديد الأهداف والمهارات المطلوبة وإعادة عملية التقييم كل ستة أشهر على الأقل أو كل سنة.

3- القيام بتقسيم الأهداف بحيث تكون هذه الأهداف قصيرة وطويلة المدى بحيث تكون الأهداف قصيرة المدى لبضعة أشهر، أما الأهداف طويلة المدى تكون لعدة سنوات.

4- تقييم المهارات المختلفة والتي تكون من خلال إلقاء نظرة على نمط الشخصية والهوية التي يتسم بها الشخص، والتي تتمثل فيما إذا كان يتمتع بالمرونة، الانصاف، الرعاية، الاتساق، الاهتمام، القدرة على التنبؤ وغيرها.

6- قياس مهارات القيادة من خلال الإنترنت لأن الإنترنت الآن اصبح يقدم العديد من البرامج التي يمكنك من خلال تحديد المهارات والقدرات الموجودة لديك قبل الدخول في هذا المجال.

7- تحديد القيم الأساسية بحيث يتعين على الشخص تحديد بعض المبادئ الأساسية التي تساعده في الوصول إلى الأهداف المهنية المناسبة.

8- البحث عن المعلمين أو الناصحين فلو كان الشخص يسعى إلى تحقيق نجاح في مؤسسة أو شركة معينة، يتعين عليه الاستعانة بتجارب الأشخاص السابقين الذين حققوا إنجازات في تلك الشركة أو في هذا المجال من قبل وطلب مساعدتهم في رسم مساره الوظيفي لأن ذلك سوف يساعد الشخص بشكل كبير.

9- القابلية للتجديد من خلال التمتع بالمرونة الكاملة لتغيير مساره الوظيفي، إذا ما اكتشف في نفسه مهارات مختلفة تُمكنه من التفوق في مسار وظيفي جديد.

فقرة هل تعلم

ومع فقرة هل تعلم والطالبة/

– هل تعلم أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان يعمل بالتجارة والرعي قبل البعثة.

– هل تعلم أن النبي نوح عليه السلام كان يعمل بالنجارة.

– هل تعلم أن النبي اسماعيل عليه السلام كان صيادا.

– الإذاعة المدرسية وسيلة هامة للتعرف على المعلومات المفيدة.

– وخير الكلام ما قل ودل فالعمل الصالح عماد البشرية ويجب على الجميع الاتقان في العمل لترتفع الشعوب.

خاتمة الإذاعة المدرسية

ختاما بالنجاح بكلمات نابعه بالحب والاحترام نامل ان تكون فقراتنا الاذاعية نالت اعجابكم كما إنكم استفدتم منها ووداعا في يوم إذاعي جديد ولقاء يتجدد كل يوم ولكم منا سلاما مفعم بالشكر كما بدأناه ومع السلامة.

العمل وسيلة للنجاح في الحياة فاجعل من نفسك اسطورة للحفاظ على مهنتك والانتماء اليها وان تقوم بالتطوير لنفسك والرقي بأمتك من خلال ما تعلمته خلال مراحل حياتك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *