شجرة الذاكرة في الكفايات اللغوية

- -

 خرائط العقل هي طريقة مفيدة للغاية تساعد على وضع الخطط والاستراتيجيات ، وهي طريقة رسومية لتقديم الأفكار والمفاهيم ويتم استخدامها كأداة للتفكير البصري لتحليل المعلومات والمساعدة في إنشاء أفكار جديدة .

وهو ليس مفهومًا جديدًا ، فعلى الرغم من وجود العديد من التعديلات عليه في السنوات الأخيرة ، إلا أنه أصبح يستخدمه الأفراد في عدد كبير من الأغراض لأنه يقدم مجموعة من المزايا ويخفف من عملية التخطيط .

مميزات تقنية خرائط العقل

بسيطة نسبيا للاستخدام

رسم خرائط العقل هو عملية بسيطة ، حيث يمكن للأشخاص من جميع الفئات العمرية استخدامها بسهولة لأغراض متنوعة ، ومن المعروف أن الموظفين الإداريين ​​في المؤسسات الكبيرة يستخدمون تطبيقات متنوعة للـMind Maps لتخطيط أهداف الشركة وأساليب تحقيقها .

كما يمكن تعليم الطلاب الصغار أسلوب التخطيط الاستراتيجي للمشروعات الدراسية الرئيسية والمناظرات ، ومن السهل تعلم هذه التقنية ، ويمكن أن تساعد بشكل فعال في اتخاذ القرار .

تستخدم لأغراض متعددة

يمكن استخدام هذه العملية لمساعدتك على وضع استراتيجية لمشروعات المدارس الثانوية والقرارات في مكان العمل وغير ذلك الكثير ، إنها ليست تقنية يتم استخدامها خصيصًا لأي غرض واحد ، ولكنها تعتمد على المستخدم لتعديلها بما يتناسب مع الاحتياجات المتنوعة .

هذه الطريقة تعد طريقة رائعة لتصنيف وتنظيم الأفكار التي قمت بتفصيلها وتحديد علاقاتها ، فباستخدام صفحة واحدة أو مساحة واحدة يمكنك وضع كمية كبيرة من المعلومات والتحقق من العلاقات بينها ، ويسهل جمع المعلومات حول موضوع معين في لمحة واحدة ، كما يمكن أن يساعد ذلك على اكتشاف علاقات جديدة بين أفكار ومعلومات لا تبدو مترابطة .

استخدام الألوان والصور والكلمات الرئيسية يساعد في تعزيز الذاكرة ، حيث يساعد استخدام الألوان والصور والكلمات الرئيسية في جعل التعلم أكثر إثارة وأكثر تحفيزًا لتذكر التفاصيل المهمة.

سريعة الإنشاء

إنها سريعة نسبيًا في الإنشاء حيث يمكنك إنشاؤها باستخدام تنسيقات ورقية أو حتى برامج خاصة ، وكلاهما له مجموعة مختلفة من الفوائد ، فالتنسيقات الورقية سريعة ، ويمكنك إنشاؤها في أي وقت ، ومن ناحية أخرى ، فإن استخدام البرامج سيسهل إجراء تعديلات ، ويمكن أن تساعدك برامج الاستخدام الخاص على حذف البيانات وتغييرها دون جعل الخريطة تبدو غير مرتبة ، ومن عيوب النسخ الورقية هو أن أي إلغاء سيجعل المستند بأكمله يبدو فوضويا ، مما يجعل من الصعب استخدامه .

تحسين الذاكرة والاحتفاظ بالمعلومة

تزيد الخرائط الذهنية من إبداعك وإنتاجيتك لأنها أداة ممتازة تتيح لك توليد المزيد من الأفكار ، وتحديد العلاقات بين البيانات والمعلومات المختلفة ، وتحسين الذاكرة والاحتفاظ بالمعلومة بفعالية ، فإنشاؤك خريطة العقل هو وسيلة ممتازة لك لتكون قادرا على فرز أفكارك ، ويتيح لك هذا النشاط توليد أفكار إبداعية وحتى فريدة في وقت أقل وبسرعة ، فهو يمنحك الحرية التي تحتاجها عند العصف الذهني بحيث لا يتم حظر تدفق الأفكار أو إعاقتها مثلما يفعل التفكير الخطي .

تسهيل التعامل مع المشاكل

تساعد خرائط العقل في وضع الأمور في نصابها ، فهي تسهل التعامل مع المشاكل المرتبطة بمشروع معين أو مهمة معينة ، ويستخدم معظم المحترفين تصميمات الخرائط الذهنية للتغلب على المشكلات في مكان العمل ، كما يمكن أن تساعد خرائط العقل أيضًا في منع الأخطاء في مهام العمل اليومية .

تصميم خرائط العقل

رسم الخرائط الذهنية هو مجرد رسم بياني يستخدم لتمثيل أو تخطيط المعلومات بشكل مرئي ، فهي تقنية رسومية قوية يمكنك استخدامها لترجمة ما يدور في ذهنك إلى صورة مرئية ، وبما أن الخرائط الذهنية تعمل مثل الدماغ ، فإن ذلك يسمح لك بتنظيم وفهم المعلومات بشكل أسرع وأفضل ، ويمكّنك تصميم رسومات الخرائط الذهنية بعد فرز وترتيب التفاصيل المختلفة والتعرف على العلاقات بين هذه التفاصيل .

هناك خصائص أساسية لرسم الخرائط الذهنية التي تحتاج إلى معرفتها وتذكرها عند وضع الخرائط الذهنية ، أولا وقبل كل شيء عند رسم خرائط العقل تحتاج إلى تحديد ووضع الموضوع المركزي في قلب الخريطة الذهنية ، والذي سيكون بمثابة الصورة المركزية أو النقطة المحورية للخريطة ، ثانيًا تنبثق الموضوعات الرئيسية من الموضوع المركزي ، ثالثًا ستشكل الموضوعات على المستوى الثاني أفرع الخريطة .

شجرة الذاكرة في الكفايات اللغوية

تعد شجرة الذاكرة صورة من صور الخرائط الذهنية ، وسنذكر مثالا لها في الكفايات القرائية في مادة الكفايات اللغوية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *