طريقة تنصيب الخطة التراكمية في نظام فارس

​تعد الخدمة الذاتية نظاما فرعيا من أنظمة فارس للموارد البشرية، وفارس عبارة عن مجموعة من الخدمات التي يكون بإمكان الموظف الحصول عليها وأخذ الموافقات اللازمة من قبل أصحاب الصلاحية بصورة آلية .

الخدمات المتاحة في نظام فارس

طلبات الإجازات
ابلاغ مباشرة بعد اجازة​​
طلبات البدلات
طلب قطع إجازة
طلب تمديد إجازة
طلب تعديل مدة إجازة
طلب إلغاء إجازة
طلب تعديل بداية إجازة
طلب تقاعد
​كشف الراتب
البيانات الأساسية للموظف
بيان السجل التاريخي للموظف
بيان خارج الدوام
بيان الانتدابات
الطلبات المعلقة
رفع مباشرة لموظف بسبب إجازة
طلب بدل لموظف
ابلاغ غياب موظف
استعلام عن الموظفين
استعلام عن طلبات الموظفين​

الخطة التراكمية

يجب أن يتم التواصل مع مسؤولي الدعم الخاص بإدارتك، حيث يجب أن تتم إضافة الخطة التراكمية من قبل الموظف المختص بالإجازات .

التسجيل في نظام فارس

1- أولا يجب الدخول إلى موقع الوزارة، من خلال الموقع : http://cutt.us/moe-sshr، وسوف تظهر لك صفحة التسجيل، قم بتعبئة  البيانات المطلوبة، والتي تتمثل في السجل المدني، الحساب البنكي، الايميل، رقم الجوال، نص الرمز، ثم قم بالضغط على ok .

2- قم بالدخول للبريد الإلكتروني لكي تفعل التسجيل .

3- سيقوم النظام بإرسال ايميل لك به اسم المستخدم وكلمة السر ورابط الخدمة الذاتية .

4- قم بنسخ الإيميل في الرسالة التي تم إرسالها لك، ثم قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر واضغط على تسجيل الدخول .

5- سيطلب منك النظام تغيير كلمة السر الخاصة بك، لأنها مبدئية، بواحدة من اختيارك .

وزارة التعليم بالمملكة

تم تأسيس نظام تعليمي رسمي في المملكة عندما تم تأسيس مركز إدارة التعليم العام في رمضان ، 1344 هـ ، والذي وضع الخطة الأولى لنظام تعليمي كامل، وفي 27 محرم ، 1346 هـ ، تم تشكيل لجنة إدارة التعليم التي وضعت نظامًا واحدًا للتعليم ، بمستويات تعليمية مختلفة، تم تصميم المنهج الأساسي الأول من 1354هجرية، خلال عام 1357 هـ تم أيضًا إضفاء الطابع الرسمي على نظام المدارس الخاصة، وقد تأسست وزارة التربية والتعليم في 1373 هجرية أول وزير تربوي في المملكة كان خادم الحرمين الشريفين الراحل ، الملك فهد بن عبد العزيز.

إنجازات وزارة التعليم

أهم الإنجازات التي حققتها الوزارة في أيامها الأولى كانت:

1- إنشاء خطة إدارة لوزارة التربية والتعليم.
2- بناء المدارس والتحسين المستمر لمعايير التعليم.
3- وضع أسس التعليم العالي مع افتتاح جامعة الملك سعود بالرياض

أهداف وزارة التعليم

1- توفير فرص التعليم لكل مواطن في سن التعلم ، وفقا لقدراته وميوله ، وتسهيل هذه الفرص من خلال توفير البنية التحتية والخدمات المناسبة.

2- تصميم وتنفيذ المشاريع التي تلبي متطلبات الوزارة مثل بناء المباني التعليمية ، وتجديد المواقع التعليمية القائمة ، من خلال استثمار مبالغ رأس المال في القطاع الخاص لتنفيذ مثل هذه المشاريع.

3- تحسين المناهج وتطوير نظام التعليم العام باستمرار، بحيث يتوافق مع متطلبات المجتمع والصناعة المعاصرة .

تاريخ وزارة التعليم بالمملكة

أنشأ الملك عبد العزيز آل سعود مجلس المعرفة الذي ركز على التعليم في منطقة الحجاز، في عام 1953 ، أنشأ الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ودمج المديرية السابقة للمعرفة لدى وزارة المعارف ، وعين الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود وزيرا في 24 ديسمبر 1953، وفي عام 1960 ، تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات، وفي عام 2002 ، أصدر الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود مرسوما ملكيا بدمج الرئاسة العامة لتعليم البنات في وزارة المعارف، وتم تغيير اسم الوزارة إلى وزارة التعليم في عام 2003، وبالنسبة لقائمة الوزراء السابقين في وزارة التعليم، فقد كان الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود 2013 – 2015، والدكتور أحمد بن محمد العيسى 2015 – 2018 .

وفي سبتمبر 2018 ، تعاونت وزارة التعليم وجامعة ولاية أريزونا مع بعضهما البعض من أجل إطلاق برنامج “القيادة من أجل التغيير والذي بدأ من فبراير 2019 .

بداية التعليم العالي

تأسست وزارة التربية والتعليم (التعليم العالي) بموجب المرسوم الملكي رقم 1/236 بتاريخ 8/5/1395 هـ (19-5-1975م) ، لتنفيذ سياسة المملكة للتعليم العالي، ووزير التعليم هو المسؤول عن تنفيذ السياسة التعليمية للحكومة، ومنذ البداية حصل التعليم العالي على دعم حكومي هائل، تم افتتاح الجامعات الجديدة والكليات العلمية والتطبيقية وتم تخصيص أموال ضخمة في ميزانيات التعليم العالي، وسجل عدد مؤسسات التعليم العالي في المملكة 28 جامعة حكومية و 10 جامعات خاصة و 41 كلية خاصة، وهذه الجامعات والكليات لها تخصصات علمية وتطبيقية في مجالات مختلفة، كما اعتمدت وزارة التربية والتعليم (التعليم العالي) مناهج حديثة للبحث العلمي والتخطيط المستقبلي، وفي عام 1436 هـ (2015 م) ، تم دمج وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في كيان واحد، هو وزارة التربية والتعليم، وكان معالي الدكتور عزام محمد الدخيل أول وزير للتعليم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *