اذاعة عن المضادات الحيوية

المضادات الحيوية والمعروفة أيضا باسم مضادات الجراثيم، هي الأدوية التي تدمر أو تبطئ نمو البكتيريا، وهي تشمل مجموعة من الأدوية القوية وتستخدم لعلاج الأمراض التي تسببها البكتيريا، والمضادات الحيوية لا يمكن علاج العدوى الفيروسية مثل البرد والانفلونزا ومعظم السعال، وتشرح هذه المقالة ماهية المضادات الحيوية وكيفية عملها وأي آثار جانبية محتملة ومقاومة للمضادات الحيوية .

أذاعة مدرسية

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد :سعادة مدير المدرسة أساتذتي الأفاضل إخواني الطلاب أحييكم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم وخير ما نبدأ به برنامجنا هو آيات من القرآن الكريم .

فقرة القرآن الكريم

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ (70) قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ (71) قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72) أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73) قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ (74) قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ (75) أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ (76) فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ (77) الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) ” سورة الشعراء ” .

فقرة الحديث الشريف

عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لكل داءٍ دواءٌ، فإذا أُصِيبَ دواءُ الداء، بَرَأَ بإذن الله عزَّ وجل) .

فقرة كلمة الصباح

اكتشف ألكسندر فليمنغ البنسلين أول مضاد حيوي طبيعي في عام 1928، والمضادات الحيوية لا تستطيع مقاومة العدوى الفيروسية، وقد تنبأ فليمنغ بظهور مقاومة للمضادات الحيوية، حيث أن المضادات الحيوية إما تقتل أو تبطئ نمو البكتيريا، ويمكن أن تشمل التأثيرات الجانبية الإسهال واضطراب المعدة والغثيان .

نترككم مع الطالبة ……….. تحدثنا عن المضادات الحيوية

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هي أدوية قوية تحارب أنواع معينة من العدوى ويمكنها إنقاذ الأرواح عند استخدامها بشكل صحيح، انهم إما لوقف البكتيريا من استنساخها أو تدميرها، وقبل أن تتكاثر البكتيريا وتسبب الأعراض يمكن أن يقتلها جهاز المناعة عادة، وتقوم خلايا الدم البيضاء (WBCs) بمهاجمة البكتيريا الضارة، وحتى إذا ما ظهرت الأعراض فإن الجهاز المناعي يمكنه عادة مواجهة العدوى ومكافحتها، ولكن في بعض الأحيان يكون عدد البكتيريا الضارة مفرطا، ولا يستطيع جهاز المناعة محاربتهم جميعا، والمضادات الحيوية مفيدة في هذا السيناريو .

بعض المهنيين الطبيين لديهم مخاوف من أن الناس يبالغون في استخدام المضادات الحيوية، كما يعتقدون أن هذا الإفراط في الاستخدام يسهم في زيادة عدد الإصابات البكتيرية التي أصبحت مقاومة للأدوية المضادة للبكتيريا، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC) ، فإن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية للمرضى الخارجيين يعد مشكلة خاصة، ويبدو أن استخدام المضادات الحيوية أعلى في بعض المناطق مثل الجنوب الشرقي، وازداد استخدام الكارابينيمات وهي فئة رئيسية من المضادات الحيوية في الخط الأخير، زيادة كبيرة في الفترة من 2007 إلى 2010 .

هناك أنواع مختلفة من المضادات الحيوية والتي تعمل بإحدى الطريقتين التاليتين :

1- مضاد حيوي للجراثيم، مثل البنسلين الذي يقتل البكتيريا، وتتداخل هذه الأدوية عادة مع تكوين جدار الخلية البكتيرية أو محتوياتها الخلوية .

2- جراثيم توقف البكتيريا من التكاثر .

والآثار الجانبية للمضادات الحيوية هي

1- إسهال .
2- الغثيان .
3- القيء .
4- طفح جلدي .
5- معده مضطربة .
6- ومع بعض المضادات الحيوية أو الاستعمال لفترات طويلة يحدث التهابات فطرية في الفم، والجهاز الهضمي ، والمهبل .

والآثار الجانبية الأقل شيوعا للمضادات الحيوية تشمل :

1- تشكيل حصوات الكلى ، عند أخذ السلفوناميدات .
2- تجلط الدم غير الطبيعي ، عند تناول بعض السيفالوسبورينات .
3- حساسية لأشعة الشمس ، عند تناول التتراسيكلين .
4- اضطرابات الدم ، عند تناول تريميثوبريم .
5- بعض الناس وخاصة كبار السن قد يعانون من التهاب الأمعاء، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإسهال الشديد والدموي .
6- وفي الحالات الأقل شيوعا، يمكن أن تسبب البنسلينات والسيفالوسبورين والإريثروميسين في التهاب الأحشاء .

قد يتطور لدى بعض الأشخاص رد فعل تحسسي تجاه المضادات الحيوية وخاصة البنسلين، وقد تشمل الآثار الجانبية طفح جلدي وتورم في اللسان والوجه وصعوبة في التنفس، وقد تكون تفاعلات الحساسية تجاه المضادات الحيوية فورية أو مؤجلة لتفاعلات فرط الحساسية، ويجب على أي شخص لديه حساسية تجاه مضاد حيوي أن يخبر طبيبه أو الصيدلي، وردود الفعل على المضادات الحيوية يمكن أن تكون خطيرة وأحيانا قاتلة، ويجب أن يكون الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد أو الكلى حذرين عند استخدام المضادات الحيوية، فقد يؤثر هذا على أنواع المضادات الحيوية التي يمكنهم استخدامها أو الجرعة التي يتلقونها، وبالمثل يجب على النساء الحوامل أو الرضاعة الطبيعية التحدث مع الطبيب حول أفضل مضادات حيوية يمكن تناولها .

يجب على الأفراد الذين يتناولون مضاد حيوي ألا يتناولوا أدوية أخرى أو علاجات عشبية دون التحدث إلى الطبيب أولا، وقد تتفاعل بعض الأدوية اللاوصفية أيضا مع المضادات الحيوية، ويقترح بعض الأطباء أن المضادات الحيوية يمكن أن تقلل من فعالية حبوب منع الحمل، ومع ذلك لا يدعم البحث هذا بشكل عام .

فقرة الدعاء

أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقاً يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ .

خاتمة الإذاعة

الى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن المضادات الحيوية، ونلتقي بكم غدا بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *