شروط ريادة لدعم المشاريع الصغيرة

يعتبر معهد ريادة الأعمال من أكبر الجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية، حيث يقدم المعهد الدعم المالي لتمويل الكثير من المشروعات المختلفة، لذلك يلجأ له الكثير من رجال الأعمال الذي يريدوا من التوسع وتطوير مشاريعهم.

معهد ريادة الأعمال الوطني

يتميز معهد ريادة الأعمال بتمويله بمبالغ ضخمة كافية بأن تكون تمويل كامل وشامل لأي مشروع يتم تقديمه، لذلك استطاعت ريادة أن تحقق تطور اقتصادي في فترة قصيرة ، وكل ما علي الراغب في تمويل مشروعه أن يقوم بعمل تخطيط كامل لمشروعه، حتى يستطيع المعهد القبول على الطلب والتمويل، وفي حالة تعثر التخطيط تساعد ريادة في ترتيب أفكار صاحب المشروع من خلال البرامج التي توفرها، حيث تعمل تلك البرامج على تحديد فكرة المشروع وعمل دراسة خاصة له

ولذلك يعتبر معهد ريادة الأعمال من أنجح المعاهد التي تساعد على تمويل المشاريع للشباب من رجال الأعمال ، ولكن هناك عدة شروط وإجراءات يتم من خلالها الحصول على التمويل سنقوم بتوضيحها بشكل تفصيلي، وبدون تلك الشروط لا يمكن الحصول على الدعم المالي من قبل المعهد.

شروط ريادة لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة

تعتبر المشاريع الصغيرة من أفضل أنواع المشاريع حاليا بأي دولة فهي العامل الأساسي لبناء الاقتصاد الناجح والمربح لأي دولة، حيث أنها تمكن المواطن من توفير دخل ثابت له دون الاعتماد على توفير الدولة وظيفة له، كما تساعده على تنمية نفسه بشكل تدريجي، لذلك يحاول معهد ريادة الاهتمام بتلك المشاريع والتشجيع على تحقيقها على أرض الواقع وتتمثل شروط دعم ريادة للمشاريع الصغيرة في تلك النقاط :

– لابد أن يكون عمر الشخص الراغب في تمويل مشروعه لا يتجاوز عن الستون عام ولا يقل عمره عن الواحد وعشرون عامًا، وفي حالة إذا كانت رغبة المستفيد البدء بمشروع مقهى أو مشروع الكتروني لابد أن لا يقل عمره عن خمس وعشرون عام ولا يزيد عن خمس وثلاثون عام.

– يقدم معهد ريادة الدعم المالي لكل من يحمل الجنسية السعودية فقط، ولا يمكن أن يتم منح الدعم المالي لموظفين الهيئات والجهات الحكومية بالمملكة، كما يجب أن يكون الشخص ينطبق عليه جميع الشروط اللازمة لأخذ قرض من بنك التسليف والادخار.

– يلزم عن طلب التمويل ألا يكون طالب التمويل يمتلك أي مشروع آخر، كما يجب ألا يكون شريك بأي مشروع آخر مع أي شخص أو جهة أو مؤسسة، بالإضافة إلى ضرورة سداد طالب التمويل أي قرض قام بالحصول عليه من قبل.

– لابد أن يقوم طالب التمويل على دراية كاملة بنوعية المشروع الذي يود الإقدام عليه، كما يلزم أن يكون قد قام بعمل تخطيط مبدئي، حتى تستطيع الجهة المسؤولة عن منحه التمويل على قناعة كاملة بمشروعه، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون مجال المشروع يتوافق مع طبيعة الدراسة العلمية لطالب التمويل.

– يشترط المعهد بعض الضمانات يتم تحديها على حسب حجم ونوعية كل مشروع، كما يلزم أن يكون عائد المشروع هو العائد الوحيد لصاحبه، لابد أن يكون طالب الدعم لم يقع تحت طائلة القانون نتيجة القيام بعمل مخل للشرف، كما يلزم أن يكون الراغب في الدعم قد قام بالحصول على التدريب من قبل المعهد.

شروط قبول الدعم المالي للمشروع

مع وجود شروط محددة لقبول الدعم الخاص بالمشروعات الصغيرة من قبل معهد ريادة فهناك أيضا عدة شروط لقبول طبيعية المشروع ذاته، ويمكننا توضيح تلك الشروط من خلال الآتي :

– يلزم أن يكون المشروع المراد تمويله من ضمن قائمة المشاريع التي يقبلها البنك السعودي للتسليف، كما يلزم أيضًا أن يكون المشرع المراد تمويله ذو عائد مالي مربح ومضمون، ويمكن إثبات ذلك من خلال المخطط المقدم للمشروع.

– بجانب الفائدة المالية والغرض من تمويل المشروع لابد أن يكون ذلك المشروع يعمل على دعم وتطوير الاقتصاد الوطني، كما يشترط أن يكون الموضوع غير مخالف ومنافي لحقوق البيئة وسلامتها ولا يكون مضر أو منافي للأمن والسلامة العامة.

– كما يلزم أن المبلغ المالي المراد الحصول عليه لتمويل المشروع لا يتجاوز 300.000 ريال سعودي كخطوة أولى، وفي حالة إثبات أن المشروع مربح وذو عائد كبير للاقتصاد الوطني فيمكن المطالبة حينها بدفعة تمويل أخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *