حقائق عن ” رئيسة كرواتيا ” .. كوليندا غرابار 

كوليندا غرابار كيتاروفيتش هي من مواليد 29 ابريل من عام 1968م، ولدت في رييكا في جمهورية كرواتيا الاشتراكية، وهي كانت من قبل جزء من جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية والتي تعرف اليوم باسم كرواتيا، كما انها نشأت وسط عائلة رائعة كانت تمتلك الكثير من مزارع ومتاجر اللحوم، فمن هي كوليندا غرابار كيتاروفيتش وكيف وصلت الى منصب رئيسة كرواتيا.

حياة كوليندا غرابار 

قد كانت كوليندا غرابار من الطلاب المتفوقين، فقد كانت ذكية للغاية وتم اختيارها للمشاركة في برنامج تبادل الطلاب، وقد كانت ذلك عندما كانت في السابعة عشر من عمرها، ثم بعد تخرجها من مدرسة لوس الاموس الثانوية وقد كان ذلك في عام 1986، انتقلت الى ولاية لوس الاموس الموجودة في ولاية نيو مكسيكو، وقد دخلت هناك كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة زغرب، وقد تخرجت من تلك الجامعة في عام 1992م، وحصلت منها على شهادة بكالوريوس الفنون في لغتين منها اللغة الإنجليزية ومنها الاسبانية، كما درست هناك الادب أيضا.

إنجازات كوليندا غرابار 

1_ عملت كوليندا غرابار في عام 1992م كمستشارة في قسم التعاون الدولي وهو التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا، بعد ذلك انتقلت الى حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي في عام 1993م، ثم في عام 1995م تم توليها منصب رئيسة القسم الأمريكي الشمالي في وزارة الخارجية وقد استمرت في ذلك المنصب حتى عام 1997م.

2_ وقد اخذت كوليندا دورة تدريبية حتى تحصل على شهادة الدبلوم من الاكاديمية الدبلوماسية في فيينا، وذلك كان بين عامي 1995 حتى عام 1996م، وكان ذلك بهدف ان تصبح مستشارة دبلوماسية داخل سفارة كرواتيا الموجودة في كندا، ثم أصبحت مستشارة الوزير في 1 أكتوبر من عام 1998م.

3_ بعد انتهاء الانتخابات التي تم اجرائها في عام 2000م، فقد وصل خلال تلك الانتخابات الحزب الديمقراطي الاجتماعي الكرواتي للسلطة، وعند وصول تونينو بيكولا الى وزارة الخارجية، بدا في اقالة أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي الذين كانوا قد وصلوا الى مناصبهم الدبلوماسية، وبتلك الطريقة تمت دعوة غرابار الى العودة لكرواتيا، ولكنها في تلك الفترة كانت تحمل في طفلها فرفضت العودة، ولكن مع الضغط من قبل الوزارة فقد رضخت الى الامر وعادت الى وطنها كرواتيا، وبعد ان انجبت طفلها تم ارسالها الى بعثة فولبرايت حتى تقوم بدراسة العلاقات الدولية سياسة الامن، وقد انتقلت الى الولايات المتحدة الامريكية بعد ان انهت بعثتها، وقد قامت بدخول جامعة جورج واشنطن من عام 2002م وبعد ان تخرجت منها عادت مرة أخرى الى كرواتيا.

4_ في عام 2003 وصلت غرابار الى البرلمان الكرواتي كواحدة من أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي، ثم بعد ذلك تم تعيينها في منصب وزير الاتحاد الأوروبي من قبل رئيس الوزراء الجديد.

5_ وفي فترة ما بين2004 الى 2005م، شغلت منصب رئيس اللجنة المؤقته، وهي الاتفاقية المؤقتة الخاصة بالتجارة بين المجتمع الأوروبي وبين كرواتيا وبعض الامور المتعلقة بها، وبعد دمجهما معا في عام 2005م تم اختيار غرابار كوزيرة للخارجية.

6_ كما انه بين عامي 2005م الى عام 2008م، عملت غرابار في منصب رئيسة الوفد الكرواتي الذي شارك في مجلس الشركة لتطبيق اتفاقية تلك الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وبين كرواتيا، وفي عام 2008م طلبت غرابار من الرئيس الكرواتي ان يقوم بدعمها حتى تصبح سفيرة لكرواتيا في الولايات المتحدة الامريكية، وقد وصلت الى ذلك المنصب وعملت به حتى عام 2011م، وبعد ذلك تم تعيينها في منصب الأمين العام المساعد للشئون الدبلوماسية في حلف شمال الأطلسي، وقد استمرت في ذلك المنصب حتى عام 2014م.

7_ وفي نصف عام 2014م، تم الإعلان عن ان غرابار انها مرشحة حزب الاتحاد الديمقراطي حتى تخوض الانتخابات الرئاسية ي كرواتيا، وقد تنافست غرابار مع عدد من المرشحين الاخرين حتى تمكنت من الفوز حتى أصبحت اول رئيسة تم انتخابها في كرواتيا، وقد أدت غرابار القسم الرئاسي في 19 فبراير من عام 2015م.

8_ وبعد مرور اقل من تسعة شهور تم توليها منصب الرئاسة، قد واجهت ازمة اللاجئين الموجودين في اوروبا، وقد اتي الى كرواتيا الالاف من اللاجئين، وقد عينت اندريا هيبرانغ كمندوبة له للازمة الموجودة في كرواتيا للاجئين.

9_ وفي 24 أغسطس من عام 2015، تم الإعلان ان غرابار كيتاروفيتش كقائد اعلى للقوات المسلحة في كرواتيا.

10_ وفي العام التالي في مايو عام 2016م، قامت غرابار بزيارة العاصمة الإيرانية طهران، وكان ذلك بدعوة من الرئيس الإيراني حسن روحاني، وفي تلك الزيارة تم توقيع بعض الاتفاقيات التي تعزز التعاون الاقتصادي بين كرواتيا وإيران.

11_ وفي أكتوبر من عام 2016م، قامت أيضا بزيارة العاصمة الأذربيجانية باكو، وقد أعربت عن دعمها الكامل في الوحدة بين البلدين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *