احترف لعبة الضومنة بسهولة

لعبة الضومنة من الألعاب المشهورة عالميا، والتي ما زال يلعبها الكثيرون بالرغم من إنتشار الألعاب الإلكترونية التي تلعب على الكمبيوتر أو الموبايل، إلا أن هذه اللعبة مازالت محتفظة بجماهريتها ومحبيها، وهي من الألعاب الجماعية التي تحتاج على الأقل للاعبين إثنين وما لا يزيد عن أربع لاعبين.

ما هي لعبة الضومنة

لعبة الضومنة عبارة عن لعبة جماعية تتضمن من إثنين إلى أربع لاعبين، مما يضفي عليها جو من المنافسة، والممتع فيها أن اللاعبين يكونوا متواجدين معا وبينهم تفاعل مباشر وليس مثل الألعاب الإلكترونية التي إما تنافس فيها اللعبة نفسها أو لاعبين لا تعرفهم ولا تراهم.

تتكون اللعبة من 28 قطعة، وكل قطعة منهم تكون مقسمة لنصفين، وكل نصف منهما يحتوي رقم من صفر إلى 6، ولكن رقم صفر لا يتم كتابته بل الجزء الخاص به يكون فارغ للدلالة عليه، وقطع الضومنة في الغالب تكون مصنوعة إما من البلاستيك أو الخشب.

ولكي تصبح محترف في لعبة الضومنة لابد من أن تتمتع بالذكاء وقوة الملاحظة والسرعة في إتخاذ القرارات الصحيحة، وأن يكون عندك القدرة على توقع الحركات التي يقوم بها الخصم، ولذلك فهذه اللعبة تعد تمرين جيد للمخ ولتنشيطه وتحفيزه للتفكير السريع.

كيفية لعب الضومنة

– يوجد في لعبة الضومنة 28 قطعة، ويمكن أن يلعبها بحد أقصى أربع لاعبين لأن كل لاعب يحصل فيها على 7 قطع فقط.

– في البداية توضع القطع ولكن مقلوبة حتى لا يظهر الأرقام التي تحملها، ثم يتم خلطهم معا بطريقة عشوائية ويقوم كل لاعب بسحب 7 قطع بصورة عشوائية، فلو كان عدد اللاعبين إثنين أو ثلاثة فسوف يتبقى عدد من القطع والتي يتم رصهم معا بجانب بعض وهم في وضع مقلوب لا يظهر محتواهم،أما لو كان عدد اللاعبين أربعة فلن يتبقى أي قطع.

– يجب العلم بأن القطع المتبقية بعد توزيع قطع اللعب على اللاعبين يتم إستخدامها حينما يحين دور لاعب وكانت القطع المطلوب وضعها ليست معه، فيأخذ منها، وإذا كانت القطعة التي أخذها لا تحتوي على الرقم المطلوب يستمر في السحب لحين الوصول للرقم المطلوب كما سوف نشرح لاحقا.

– بعد سحب قطع اللعب ورص المتبقي، يتفق اللعبين على شخص يبدأ اللعب هو ومن بعدها يكون اللعب بالترتيب، ويقوم اللاعب الأول بوضع قطعه في المنتصف بحيث يكون الوجه الذي يحتوي الأرقاع لأعلى وواضح لباقي اللاعبين.

– بعدها اللاعب الذي يليه يقوم بوضع قطعه أخرى بحيث تكون تحتوي على أحد الرقمين الموجودين في القطعة التي وضعها اللاعب الأول، ويجب أن تكون الأرقام المتشابهة بجانب بعضها.

– مثال لو وضع أحد اللاعبين قطعة تحتوي على رقم خمسة في نصف، والنصف الأخر يحتوي على رقم ستة، يجب على اللاعب التالي أن يكون معه أحد الرقمين في قطعه، فلو كان معه ستة ومعها رقم أربعة مثلا، يضعها بحيث يكون رقم ستة ملاصق لرقم ستة في القطعة الأخرى.

– اللاعب التالي يصبح مطلوب منه إما أن يضع رقم أربعة أو خمسة، أي أحد الرقمين الموجودين في طرف اللعبة، ويستمر اللعب بنفس الطريقة.

– يجب على كل لاعب أن يحسب الأرقام التي معه بدقة بحيث يصبح هو المتحكم في اللعبة، ويصبح باقي اللاعبين غير قادرين على اللعب.

– تنتهي اللعبة عندما ينهي أحد اللاعبين القطع التي معه في البداية فيكون هو الفائز، ولهذا لابد من محاولة التخلص من القطع بقدر الإمكان مع إستغلال الأرقام التي معك في حالة كان معك أرقام غير موجودة مع غيرك، فمثلا كل رقم يوجد منه 7 في اللعبة، فلو كان معك 3 من رقم 6، وكان قد تم وضع 4 من القطع التي تحتوي على رقم 6، فيمكنك إستغلال القطع التي معك في جعل كلا جانبي اللعبة يحتوي على رقم 6، فيسحب باقي اللاعبين القطع الإحتياطي، ثم يصبحوا غير قادرين على اللعب، فيمكنك إنهاء الأوراق التي معك والفوز في اللعبة.

– لو كانت الأرقام المطلوب وضعها في اللعبة ليست معك، وإضطريت لأخذ قطع من القطع الإحتياطي، فتبدأ بالأخذ منها حتى تجد الرقم المطلوب، ويصبح معك عدد قطع أكبر من الباقين، فيمكنك أن تستغل هذا الوضع بجعل كلا طرفي اللعبة يحتوي على أرقام ليست مع البقية، وتبدأ في التفكير في كيفية قلب اللعبة وتحويلها لصالحك.

طريقة أخرى للعب لعبة الضومنة

– لو كانت اللعبة بين لاعبين فقط من الممكن أن يتم تقسيم قطع اللعب في البداية بين اللاعبين وعدم ترك قطع إحتياطي، فيسحب كل لاعب قطعة عشوائية بالترتيب، لحين إنتهاء القطع، فيصبح مع كل لاعب 14 قطعة.

– يتم اللعب بنفس القواعد السابقة، ولكن مع الأخذ بالإعتبار أنه عندما لا يجد أحد اللاعبين معه قطع يلعب بها، يأخذ دوره اللاعب الأخر ويلعب بدلا منه.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *