طريقة عمل قهوة اللوز الحجازية ” القهوة البيضاء “

قهوة اللوز الحجازية هي أحد المشروبات الساخنة و اللذيذة المشهورة في الأراضي الحجازية ، و معروفة أيضًا باسم القهوة البيضاء .

إعداد قهوة اللوز الحجازية 

المكونات : كوب حليب بودرة ، و 3 ملاعق كبيرة سكر ، و 3 أكواب ماء ، و 3 ملاعق كبيرة دقيق أرز ، و 1/2 كوب لوز ، و 1/2 ملعقة صغيرة هيل مطحون .

طريقة التحضير : إخلطي الحليب و السكر ثم نضيف الماء ، و نضع المزيج على النار حتى يغلي ، و نضيف دقيق الأرز على المزيج السابق تدريجيا ، و نسلق اللوز و نقشره و نطحنه ، و يمكن تحميصه في القليل من الزيت على النار ، ثم نضيف اللوز و الهيل للمزيج و نحركه حتى يصبح ثقيل ، و نضع القهوة في كاسات التقديم و يمكن أن نزينها بقرفة و لوز مبشور .

فوائد قهوة اللوز

– تحتوي قهوة اللوز على العديد من الفيتامينات و الحديد و المعادن ، و بالتالي فإنها تمنع فقر الدم ، و تحافظ على سلامة القولون و الأمعاء من الأورام السرطانية ، و تطري و تقوي الجلد الجاف و تعالج تشققاته ، كما تساعد في التخفيف من أمراض الصدر و السعال المزمن و الربو  ، و هي مهديء ، و تعالج الأمراض العصبية و تشنج العضلات .

عمل القهوة البيضاء

المكونات : خمس ملاعق صغيرة من ماء الزهر ، و كأس و نصف من الماء ، و ثلاث ملاعق صغيرة من السكر .

طريقة التحضير : يتم وضع كمية الماء في غلاية على نار متوسطة الحرارة ، و إضافة ماء الزهر ثم السكر إلى المحلول ، و تحريكه جيداً حتى ذوبان السكر ، و إزالة الغلاية عن النار ، و تركها بضع ثواني قبل التقديم ، و سكب القهوة في الفناجين ، و يتم تقديمها .

عمل القهوة العربية بالحليب

المكونات : لتران من الماء ، و نصف كأس من القهوة العربية الشقراء ، و ملعقتان كبيرتان من الحليب السائل ، و بضعة خيوط من الزعفران ، و نصف ملعقة كبيرة من مسحوق القرنفل ، و ملعقتان كبيرتان من الهال .

طريقة التحضير : وضع الماء في إبريق على نار متوسطة الحرارة حتى يغلي ، و إضافة كمية القهوة إلى الماء ، و تحريك المحلول جيداً ، و تخفيف النار تحت إبريق القهوة ، و تركه يغلي لمدة نصف ساعة ، و سكب كمية الحليب داخل الثيرموس ، و إضافة البهارات و التوابل المشكلة إلى الثيرموس ، و إضافة القهوة الجاهزة إلى الحليب و البهارات في الثيرموس ، و إغلاقه جيداً ، و ترك القهوة لتركد بضع دقائق قبل التقديم.

عمل القهوة العربية السادة

المكونات : ثلاث كؤوس من الماء ، و ست ملاعق صغيرة من مسحوق الهال ، و أربع ملاعق صغيرة من مسحوق القهوة ، و رشة من الزعفران .

طريقة التحضير : يتم غلي كمية الماء في إبريق على نار متوسطة الحرارة ، و إضافة القهوة إلى الإبريق ، و تقليب المكونات جيداً ، و يتم ترك الإبريق على النار ليغلي مدة خمس دقائق ، و إضافة التوابل إلى القهوة ، و تقليبها جيداً ، و ترك القهوة لدقائق إضافية على النار حتى تغلي قبل التقديم .

عمل القهوة بالزنجبيل

المكونات : كأسان من الماء ، و أربع ملاعق صغيرة من مسحوق القهوة ، و نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الهال ، و نصف ملعقة كبيرة من الزعفران ، و أربع ملاعق صغيرة من الحليب السائل ، و نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور .

طريقة التحضير : تسخين الماء في إبريق على نار متوسطة الحرارة ، و إضافة القهوة إلى الماء، و تحريكها جيداً حتى تذوب ، و إضافة الزنجبيل المبشور و خيوط الزعفران إلى القهوة ، و إعادة التحريك ، و تخفيف الحرارة تحت إبريق القهوة ، و ترك المكونات تغلي بضع دقائق ، مع الحرص على التحريك المستمر بين فترة و أخرى ، و سكب كمية الحليب على القهوة ، و تركها لتغلي ، ثم يتم إزالة الإبريق عن النار ، و إضافة مسحوق الهيل إليه ، و ترك القهوة جانباً لترتاح و تركد ، و سكب القهوة الجاهزة في فناجين و تقديمها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *