تجارب كيميائية مع الخطوات

علم الكيمياء يمكننا تعريف “علم الكيمياء” بأنه العلم الذي يقوم بتناول دراسة جميع المواد والمركبات والعناصر مع تحديد خواصها الكيميائية، بالإضافة إلى دراسته للتفاعلات، كما أن ذلك العلم مرتبط ببعض العلوم الأخرى مثل “علم الأحياء” و “علم الفيزياء” وغيرهم الكثير من العلوم الأخرى.

دراسات علم الكيمياء

تقوم الكيمياء بدراسة الكثير من المحتويات الهامة مثل “العناصر الانتقالية”، حيث أن تلك العناصر تشمل كل رموز العناصر الكيميائية المعروفة والموجودة في كل مكان حولنا، ويتم تنظيم تلك الرموز بجدول يسمي ب “الجدول الدوري“.

كما أنها تقوم بدراسة وتوضيح من الموضوعات الهامة مثل “التحليل الكيميائي”، حيث يتم توضيح مركبات المواد وكيف يمكن خلطها مع توضيح نتائج تلك التفاعلات، ويتم توضيحها وكتابتها على هيئة معادلات علمية مكونة من عناصر مكتوبة بالحروف اللاتينية، وأيضا يقوم بدراسة “الاتزان الكيميائي”، حيث يتم التعرف على كيفية وزن معادلة وتكوين مركب دون الوقوع بالخطأ.

أقسام علم الكيمياء  

تنقسم الكيمياء إلى عدة أقسام يصلوا غلى خمسة أنواع وهي :

1- النوع الأول هو “الكيمياء التحليلية” ويقوم ذلك القسم بدراسة التركيب الكيميائي، كما انه يقوم بتوضيح كافة الخواص والخصائص لأي مادة كيميائية.

2- النوع الثاني هو “الكيمياء الحيوية” ويختص ذلك القسم بدراسة التكوين الكيميائي والتفاعلات التي تتم في الكائنات الحية.

3- أما بالنسبة للنوع الثالث هو “الكيمياء الفيزيائية” ويختص ذلك القسم بدراسة علم الأطياف وكل ما يتعلق بالكيمياء الحرارية والميكانيكا الإحصائية.

4- والنوع الرابع هو “الكيمياء العضوية” ويختص ذلك القسم بدراسة جميع المركبات الكيميائية وخواصها واستخداماتها وتفاعلاتها وفوائدها وأضرارها.

5- والنوع الأخير والخامس فهو “الكيمياء اللا عضوية” ويختص ذلك القسم بدراسة كافة المركبات الغير العضوية بشكل تفصيلي مع توضيح خواصها وخصائصها ونتائجها.

تجارب كيميائية مع الخطوات

1- تجربة السائل المعدني الممغنط

لتحضير التجربة لابد من إحضار مغناطيس وزيت نباتي وإناء مصنوع من الزجاج وحبر طباعة، ثم نقوم بالبدء في عمل التجربة من خلال وضع الإناء ووضع فيه كمية الزيت ثم الحبر،ثم الماء، ثم نقوم بتحريك القطعة المغناطيسية من الخارج سنلاحظ تحرك المكونات بالداخل وتشكيلها لشكل رؤوس المسامير، بالرغم من عدم وجود أي مسامير داخل الإناء، وتستخدم تلك التجربة في عمل الكثير من الخدع البصرية في الأفلام والمقاطع المصورة.

2- تجربة الفن المائي

نقوم أولا بتحضير مكونات التجربة وهي طبق مسطح وصابون رغوي ولبن وبودر ملون، ثم نبدأ في عمل التجربة من خلال إحضار الطبق ووضع فيه كمية اللبن، ثم نقوم بوضع الصابون، ومن بعد ذلك نبدأ بوضع البودرة الملونة بألوان مختلفة، وسنلاحظ حينها تحرك المكونات بشكل تلقائي مكونة أشكال رائعة من الألوان، ويمكن عمل تلك التجربة مع الأطفال بالمدارس في الأنشطة، حتى يتعلموا نوعية ذلك التفاعل الكيميائي الممتع. 

3- تجربة تصنيع السائل السحري

نقوم بإحضار مكونات التجربة وهي إناء مصنوع من الزجاج وماء تونك وحبة من البطاطس ولوحة خشبية للتقطيع ومصفاة، ثم نقوم بتقطيع البطاطس إلى قطع صغيرة ونضعها في الماء، حتى يتم سلقها، ثم نأخذ الماء الذي تم فيه سلق البطاطس ونضع عليه ماء التونك، وسنفاجئ بتكون مادة كيميائية رائعة، حيث أنها سائلة ولكنها متماسكة ببعض، فعند جمعها بيد واحدة تتحول لقطعة صلبة وعند مسكها باليدين وإبعادهم تتحول لحالة السائلة.

4- تجربة البيضة المشعة

ولعمل تلك التجربة نحن بحاجة إلى بيضة وخل وكأس، ثم نقوم بعمل التجربة من خلال وضع الكأس ونضع فيه كمية الخل، ثم نضع فيه البيضة ونتركهم لمدة يومان، ثم نقوم بتغطية اليد بغطاء من البلاستيك ونبدأ بلمس البيضة من الخارج ونفركها، سنلاحظ أن البيضة بدأت تنير وكأنها مشعة، والسبب في حدوث ذلك هو تفاعل ما بين الخل والقشرة الموجودة حول البيض، حيث انه قام بالتغيير من بعض خواصها.

5- تجربة مكعبات الثلج والخيط

لعمل تلك التجربة نحن بحاجة إلى إناء مصنوع من الزجاج ومكعبات ثلج ومياه وبكرة من الخيط وملح، ثم نقوم بإحضار الإناء ونضع فيه الماء ومكعبات الثلج والملح، ثم نقوم بالتقاط مكعبات الثلج بواسطة حبل الخيط، وسنلاحظ أن المكعبات تخرج من الماء ملتصقة بالخيط، والسبب في ذلك هو حفاظ  قطعة الثلج على برودتها من خلال الماء والملح، مما أدى إلى التصاقها بالخيط، ويمكن استخدام تلك التجربة للعب مع الأطفال لقضاء وقت ممتع.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *