معلومات عن حيوان اكل النمل الشوكي

حيوان آكل النمل الشوكي أو الإيكيدنا “Echidnas ” يعيش في أستراليا وغينيا الجديدة ، ينتمي إلى عائلة “Tachyglossidae ” في الترتيب الأحادي للثدييات التي تضع البيض ، يكون النظام الغذائي لبعض الأنواع من النمل والنمل الأبيض ، تطورت الإيكيدنا بين 20- 50 مليون سنة مضت ، وتنحدر من monotreme الذي يشبه خلد الماء ولكن آكل النمل الشوكي تكيف مع نظام الحياة على سطح الأرض .

سبب تسميته بهذا الاسم

يرجع سبب التسمية بالإيكيدنا إلى مخلوق من الأساطير اليونانية الإغريقية كان نصفه سيدة ونصفه ثعبان ، وكان يُنظر للحيوان أنه من الزواحف والثدييات معًا .

كيف يضع البيض وهو من الثدييات

آكل النمل الشوكي من الحيوانات الغريبة لا تبدو مثل الثدييات فهي تحتوي على آشواك وتضع البيض ، ولكنها تمتلك الخصائص اللازمة لتصنيفها من الثدييات لديها الفراء ولكنها في الواقع أشواك قاسية وهم من ذوات الدم الحار وتنتج الحليب لصغارها ، ولكن ماذا عن البيض ؟ هو من الثدييات الوحيدة التي تضع البيض هي وخلد الماء ، حيث أن الأنواع الأربعة من الإيكيدنا وخلد الماء هي الوحيدة التي لا تزال موجودة على سطح الأرض ، وتضع الإناث البيض خلال أشهر الشتاء إلى يوليو وأغسطس تقوم الإناث بوضع البيض .

وصف حيوان آكل النمل الشوكي

هي من الثدييات الانفرادية متوسطة الحجم مغطاة بالشعر الخشن والأشواك ، العمود الفقري من الفراء ، وبشكل سطحي ، فإنها تشبه أنواعاً من أمريكا الجنوبية وغيرها من الثدييات الشوكية مثل القنافذ والنيص وعادة ما تكون سوداء أو بنية اللون وفي تقارير عن أنواع “albino echidnas ” تقول أن عيونهم تمتاز باللون الوردي والأشواك البيضاء ، ولديهم مستطيلات ممدودة ونحيلة وتعمل كل من الفم والأنف مثل خلد الماء فهي مجهزة بالكهرباء ، ولكن في حين أن خلد الماء يحتوي على 40000 من المستقبِلات الكهربائية على جلده فإن آكل النمل الشوكي لديع 2000 فقط ويعيش آكل النمل الشوكي ذو المنقار القصير في البيئات الأكثر جفافًا ، ولديهم أطراف قوية جدًا مع مخالب كبيرة ولهم أفواه صغيرة والفكين بلا أسنان .

ويتغذى آكل النمل الشوكي عن طريق تمزيق جذوع الأشجار الناعمة والنمل مستخدمًا لسانه اللذج الطويل ، لجمع فرائسه كما أنه يمتلك أقل درجة حرارة في الثدييات ويليه حيوان خلد الماء .

النظام الغذائي لحيوان آكل النمل الشوكي

يكون غذاء آكل النمل الشوكي ذو المنقار القصر من النمل وخاصة النمل الأبيض ، أما الأنواع طويلة المنقار عادة ما تأكل الديدان ويرقات الحشرات أما نوعية ” tongues of long-beaked echidnas ” التي تمتاز بالأشواك الحادة والصغيرة التي تساعدها على التقاط الفرائس ، وليس لديهم أسنان ويكسرون طعامهم بواسطة الطحن ، ويبلغ طول فضلات حيوان آكل النمل الشوكي 7سم وهي أسطوانية الشكل .

طريقة المعيشة وتشريح آكل النمل الشوكي

يستخدم حيوان آكل النمل الشوكي الكهوف والشقوق الصخرية للاحتماء من الظروف المناخية القاسية ، وجد الحيوان في الغابات مختبئ تحت الغطاء النباتي والجذور وأكوام الحطام ، وفي بعض الأحيان يستخدمون حجور الحيوانات الأخرى مثل الأرانب ، كما أن الحيوان قادرًا على السباحة ، ويقدر عمر حيوان آكل النمل الشوكي البري من 14-16 عام ، يصل وزن الأنثى لـ 4.5 كيلو جرام ويمكن أن يصل وزن الذكر إلى 6 كيلو جرام ، في الأغلب تكون الذكور أكبر من الإناث بنسبة 25% وتختلف الأعضاء التناسلية في الذكر عن الأنثى ولكن كلا الجنسين لها فتحة واحدة تسمى “cloaca ” لإخراج البول والبراز .

ولدى الذكور non-venomous على القدمين الخلفيتين غير سامة ، ويشكل القشرة المخية الجديدة نصف دماغ الإيكيدنا مقارنة بـ 80٪ من دماغ الإنسان ، نظرًا لانخفاض مستوى الأيض لديهم ومقاومة الإجهاد المصاحبة ، فإن الحيوان يعمر لفترة طويلة ، وخلافاً للأبحاث السابقة ، يدخل الحيوان في نوم حركة العين السريعة ، ولكن فقط عندما تكون درجة الحرارة المحيطة حوالي 25 درجة مئوية ،  وفي درجة حرارة 15 درجة مئوية و28 درجة مئوية يتم قمع نوم حركة العين السريعة .

تضع الأنثى بيضة ذات قشرة ناعمة بعد 22 يوم من عملية التزاوج وتزن البيضة 1.5 إلى 2 جرام وطولها حوالي 1.4 سم ، يفتح الصغير القشرة مثل الزواحف ويحدث التفريغ بعد 10 أيام من الحمل ويسمى الإيكيدنا الصغير باسم puggle، وهو صغير يمتص الحليب من حلمات الأم وتحفر الأم للصغار جحرًا وتعود إليهم كل خمسة أيام لإرضاعهم حتى الفطام بعد سبعة أشهر ، ويبدأ موسم التكاثر في أواخر يونيو حتى سبتمبر ، يقوم الذكر بتتبع الأنثى ومحاولة التزاوج .

صفات حيوان آكل النمل الشوكي

هو حيوان خجول جدًا وعندما يشعر أنه معرض للخطر يحاول دفن نفسه أو الالتفاف حول نفسه ككرة ، ويستخدم الحيوان الشوك للدفاع عن النفس ، الأذرع القوية الموجودة في الأمام تسمح له بالحفر للهروب من محاولة افتراسهم ، وعلى الرغم من أن لديه طرق للدفاع عن نفسه إلا أنه  لا يزال يواجه الكثير من المخاطر التي يتعرض لها بسبب الثعالب والكلاب ، كما تشكل الأفاعي تهديدًا مستمرًا لحيوان آكل النمل الشوكي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *