كم تبعد الخرج عن الرياض

- -

تعد محافظة الخرج من بين أهم محافظات المملكة السعودية والتي تقع في الجهة الجنوب شرقية وتعد مدينة السيح هي العاصمة الخاصة بها، وقد سميت تلك الحافظة بذلك الاسم نظرا لتواجد الكثير من الأودية بها، كلمة الخرج تعني الشيء الذي يخرج من الأرض كما يطلق على المنطقة الزراعية أيضا اسم الخراج أيضا، وقد عرفت تلك المنطقة او المحافظة بذلك الاسم منذ عصر جديس، وتعد مدينة الرياض أيضا من بين المدن الهامة التي توجد في المملكة لكونها العاصمة.

المسافة بين الخرج والرياض

تتميز مدينة الخرج بموقعها في المملكة فهي تقع في الجهة الجنوب شرقية من العاصمة السعودية الرياض، فهي تبعد عنها بما يقدر بنحو 85 كيلو متر وتعد واحدة من بين أهم المحافظات الزراعية التي توجد في البلاد، ومن الشمال يحد تلك المحافظة مدينة الإحساء ومن الجهة الغربية يحدها محافظة المزاحمية والحريق أيضا بالإضافة إلى محافظة حوطة بني تميم وفي الحدود الجنوبي توجد محافظة الأفلاج وأيضا حوطة بني تميم ومن الجهة الشمالية يوجد مدينة الرياض وتبلغ مساحة تلك المحافظة نحو 17500 كيلو متر مربع.

المناخ والتضاريس في محافظة الخرج

يعد المناخ في محافظة الخرج قاري فهي من المحافظات الحارة خلال فصل الصيف والطقس يصبح بارد جاف خلال فصل الشتاء كما تتساقط عليها كميات قليلة من الأمطار والجو يصبح لطيفا فقط خلال شهر سبتمبر فقط، وخلال ديسمبر ويناير يصبح الجو أكثر برودة وتصبح درجة الحرارة القصوى هي 18 درجة مئوية والأقل هي 5 درجات مئوية وفي الصيف تصبح درجة الحرارة القصوى هي 48 درجة والأقل هي 31 درجة.

وعن التضاريس التي تخص المحافظة فتعد الأودية من أهم الأشياء التي توجد في المحافظة ومن بين أبرز تلك الأودية وادي الحنية والسهباء كما يوجد بها مجموعة من العيون والتي تشهد الإقبال الكبير فتكون مياها باردة خلال فصل الصيف ودافئة خلال فصل الشتاء كما أن أراضي المحافظة خصبة بشكل كبير وتتميز بكثرة المحاصيل الخاص بها والماء في تلك المحافظة عذب والذي يأتي من العيون والينابيع.

أهم المعالم السياحية في محافظة الخرج

تضم تلك المدينة العديد من المعالم السياحية الهامة والتي من بينها ما يلي.

1- قصر عبد العزيز

وهو ذلك القصر الذي يقع عند مدخل المدينة وهو يعد اليوم واحد من بين أهم المعالم التي توجد بها وقد تم تأسيس ذلك القصر خلال عام 1359 وهو عبارة عن خمس وحدات والتي تتشابه مع بعضها البعض من حيث طريقة البناء والتصميم وقد كان ذلك القصر هو المقر الذي يقيم به الملك عبد العزيز ويضم القصر اليوم الكثير من الأشياء التي كان يتم استخدامها في القدم.

2- متحف الموسى

وهو ذلك المتحف الذي يقع على الشارع الرئيسي لبلدة السلمية تلك البلدة التي تتبع محافظة الخرج وذلك المتحف يضم بداخله 6 قاعات والتي تحتوي على مجموعة من المقتنيات التاريخية والتي من بينها الأواني المعدنية بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات التراثية.

3- قصر أبو جفان

وهو ذلك القصر الذي يقع داخل مدينة الدلم وهي تلك العاصمة التاريخية لمحافظة الخرج والذي يحتوي من الداخل على مجموعة من التحف والآثار وقد شهدت تلك المدينة على مر الزمان العديد من الحروب والمعارك.

 

4- بلدة السلمية

وهي تحتوي على مجموعة من الأوقاف التي تتبع آل سعود وتتضمن أيضا العريش الملكي والذي يعود إلى الملك عبد العزيز.

معلومات عن مدينة الرياض

تقع تلك المدينة في قلب المملكة وتتميز بالموقع الاستراتيجي في قلب قارات العالم وهي العاصمة السعودية ويوجد بها العديد من المعالم السياحية الهامة والتي من بينها ما يلي.

1- قصر المصمك وهو حصن كبير يتكون من أربعة أبراج مراقبة وقد تم بناء ذلك الحصن من اللبن ويقع وسط المدينة وقد كان لذلك القصر أثر مميز في التاريخ التابع للمملكة وقد بدأ من ذلك القصر ابن مسعود في السيطرة على الرياض خلال عام 1902.

2- برج الفيصلية والذي يقع شمال الرياض وتحديدا في حي العليا وهو من الأبراج المرتفعة بشكل كبير فهو يحتل المرتبة 40 بين أطول الأبراج على مستوى العالم.

3- برج المملكة وهو اليوم ثالث أطول ناطحة سحاب توجد في المملكة كما يعد اليوم ثالث أطول مبنى على مستوى العالم كله.

4- كما يوجد العديد من المعالم الهامة التي توجد في الرياضة والتي من بينها مطار الملك خالد الدولي، بالإضافة إلى تواجد مركز الملك عبد الله المالي وأخيرا جامع الإمام تركي بن عبد الله.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *