بحث عن الثدييات

- -

يعتبرالفيل الأفريقي هو أكبر أنواع الثدييات على الأرض . ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى 3.3 متر ويزن حوالي 13000 رطل . كما ساروا على الأرض منذ حوالي 200 مليون سنة . غير أن لقب أكبر حيوان ثديي في العالم ينتمي إلى مخلوق بحري وهو الحوت الأزرق الذي يمكن أن يصل طوله إلى 30 مترًا ويزن حوالي 400 ألف كيلو .

أنواع الثدييات

الجرابيون (الثدييات التي لديها جراب)

الجرابيون هم من الثدييات الذين يولدون في حالة غير متطورة نسبياً . بعد الولادة ، تدعى الجرابيات الصغيرة “جويز” ، وتحيط نفسها بجسم الأم في جراب خاص في جسم أمهم . وفي هذا الجراب يتم تطويرها بشكل أكبر وأيضاً يحصلوا على حليب الأم . صُممت جرابات الأمهات خصيصًا لإطعام وحمل الصغار حتى يصبحون جاهزين للخروج إلى العالم . على الرغم من أنه يمكنك العثور على بعض الجرابيات في الأمريكتين ، إلا أن معظمها موجود في أستراليا . الجرابيون يشملون الكوالا ، الشيطان التسماني ، الكنغر الأحمر ، الكنيغرات ، اللومبت والأوبوسوم فرجينيا .

الثدييات الأحادية (التي تضع البيض)

جزء واحد من النظام المعروف باسم Monotremata  ، Monotremes هي الثدييات الوحيدة التي لا تلد صغارًا ، بل تضع البيض . بخلاف ذلك ، فهي تشبه الثدييات الأخرى في أنها تُرضِع صغارها بالحليب ، أو ذوات الدم الحار ، أو الشعر أو الفراء ، ولها آذان مع ثلاثة عظام في قسم الأذن الوسطى . يعتقد بعض العلماء أن هذه الحيوانات هي بعض الثدييات التي أصبحت فيما بعد الجرابيات والثدييات المشيمية ، وهذا هو السبب في أنها لا تزال تضع بيضًا مثلما تفعل الزواحف . Monotremes هي الأكثر قِدماً من جميع الثدييات ، ولها مميزات تشبه كل من الزواحف والطيور . وتشمل هذه المميزات تفقيس البيض ولها مكان واحد للأعضاء التناسلية والجهاز الهضمي والبولي .

الثدييات المشيمية

الثدييات المشيمية هي إسم فرعي من الإسم المعروف ب Placentalia ، وأنها تلد في حين أن يكون الجنين في الرحم ، فإنه يتلقى التغذية من عضو يسمى المشيمة . المشيمة في الواقع ، هي أهم خصائص الثدييات المشيمية ، وهذا العضو يُسَهِّل تبادل المواد الغذائية والنفايات بين دم الأم ودم الجنين . باستثناء الجرابيات والجسم الواحد ، فإن جميع الثدييات هي ثدييات مشيمية . يتم تضمين البشر في هذه الفئة ، مثل النمور والحيتان الزرقاء والخفافيش مصاصي الدماء .

أمثلة من الثدييات

أولاً الثدييات الجرابية

حيوان الكوالا

على الرغم من أن الكثير من الناس يطلقون على هذه الحيوانات الدببة كوالا ، فهي ليست دببة فعلية ولكن هي نوع من الثدييات الجرابية . يبلغ طول الكوالا ثلاثة أقدام تقريبًا ويمكن أن يصل وزنه إلى ما بين 9 إلى 29 رطلًا . هم الحيوانات الإقليمية التي تعيش قريبة من بعضها البعض في نطاقاتها الخاصة . بما أن لديهم نمط حياة على أشجار ، فإن سماتهم الجسدية تعكس ذلك . وتشمل هذه السمات من خلال أطرافها المجهزة تجهيزًا جيدًا لقبضة الفروع واختيار أوراق الكينا ، وهو المكان الذي يحصلون معظمهم على الغذاء . إن باطن أقدامهم صلبة ولها مخالب طويلة حادة . وبسبب هذا ، فإنها تحصل على حركة جيدة ولديها عضلات قوية في الفخذ حتى يتمكنوا من التسلق بسهولة . وبالإضافة إلى ذلك ، يسمح العمود الفقري الذي يحتوي على غضروف على الجلوس على الفروع لساعات في كل مرة وتبقى مستريحة . كما أن لديهم العمود الفقري المنحني وأزواجاً قليلة من الأضلاع أكثر من معظم الثدييات فهي 11 وليس 13 كالباقيين مما يخلق بنية هيكلية مجعدة تجعل من السهل عليهم التلاؤم مع شوك الأشجار المختلفة .

الكنيغرات (الوالابي)

الوالابي مشابه للكنغر لكن لا يزال لديه صفات وراثية وخصائص مميزة . بعض الناس يطلقون عليها اسم الكنغر المصغر ، لكن هذا ليس وصفاً دقيقاً . يمكن للكنيغرات القفز لمسافات طويلة جدًا ولديها ذيول طويلة تساعدهم على تحقيق التوازن . فهي إما بيضاء أو رمادية أو فاتحة اللون أو سوداء اللون ، والمنطقة الأمامية لجسمهم لونها أبيض نقي . لديها أقدام كبيرة جداً تحتوي على مخالب حادة ،  ونهايات الأذنين ، ومنطقة حول العينين أغمق في اللون . مثل الجرابيون الأخرى ، يحتوي الوالابي على حقيبة أو جراب لرعاية صغارهم .

ثانياً الثدييات الأحادية

الإيكيدنا

هذه الثدييات الأحادية هي الثدييات التي تضع البيض ، وخلال موسم التكاثر ، تُطوِّر الأنثى كيساً حيث تضع وتحتضن بيضها . في الواقع ، الأكياس شائعة إلى حد كبير مع هذا النوع من الثدييات ، لأنها أكثر قليلاً من طيات صغيرة من الجلد ، وفي الواقع ، حتى الذكور يستطيعون تطوير هذه الأكياس . ذكور الإيكيدنا لديهم نتوء على سيقانهم الخلفية مثل حيوان البلاتبوس ولكنه غير سام .

حيوان البلاتبوس (خلد الماء)

حيوان خلد الماء هو شبه مائي ويبيض ، معظمه في شرق أستراليا ، بما في ذلك في تسمانيا . جنبًا إلى جنب مع جميع أنواع الثدييات الأحادية ، خلد الماء هو واحد من الأنواع الحالية من الثدييات الأحادية وهو النوع الوحيد من الثدييات التي تضع البيض بدلاً من ولادة صغارها . في الواقع ، خلد الماء هو الحيوان الوحيد المتبقي في عائلته وجنسه ، على الرغم من وجود العديد من الأنواع ذات الصلة في السجلات الحفرية .

ثالثاً الثدييات المشيمية

الحوت الأزرق

الحوت الأزرق هو جزء من النظام الفرعي المعروف باسم Mysticeti ، وهو أكبر حيوان على قيد الحياة ، ويبلغ طوله 100 قدم ويزن 150 طنًا أو أكثر . بالإضافة إلى حجمه الضخم ، فإن الحوت الأزرق هو أيضًا واحد من أعظم الحيوانات الموجودة اليوم . في الواقع ، عندما يصدر الحوت الأزرق أصواته ، يمكن سماعه بعيدًا عن سطح المحيط ، حتى على بعد عدة أميال . على الرغم من كل هذا ، يأكل الحوت الأزرق في الغالب القشور مثل الروبيان الصغير .

النمور

من بين كل أنواع القطط ، النمور هي الأكبر ، كما أنها أكثر تمييزًا لنمطها من الخطوط الرأسية الداكنة والفرو البرتقالي المحمر الذي يتدرج لونه حتى الأسفل . جزء من جنس Panthera الذي يتضمن أيضًا الفهد ، النمر ، الأسد ، والنمر الثلجي ، وهم في الغالب تفترس الحيوانات مثل البقر والغزلان . النمر الإقليمى إنفرادي واجتماعى معاً . بسبب هذه الأسباب والعديد من الأسباب الأخرى ، غالبًا ما عانت النمور والبشر من صراعات متعددة الأنواع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *