طريقة تصغير حجم ملف pdf

- -

يعتبر تنسيق pdf بي دي إف من أكثر التنسيقات استخدامًا وخاصة إذا كنت تحاول نقل أحد الملفات عبر الإنترنت ، وذلك بسبب مميزاته التي تجعله أفضل من باقي التنسيقات الأخرى مثل وورد ، ولكن في بعض الأوقات عندما نحاول إرسال ملف بي دي إف عبر البريد الإليكتروني على سبيل المثال أو أي من التطيقات الأخرى ، فإن تلك العملية قد تفشل بسبب كبر حجم الملف عن المسموح به فيتلك التطبيقات ، وفي تلك الحالة ربما تفكر في إعادة تكوين الملف من البداية ، ولكن هذا الحل ليس عمليًا على الإطلاق ، فإعادة إنشاء الملف قد تستغرق وقتًا طويلًا ، وهناك حلول أخرى أكثر بساطة قد تساعدك في تلك العملية .

في هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة تصغير حجم ملف البي دي إف وهذه العملية تسمى أيضًا ضغط أو تحسين OPTIMIZATION لملف البي دي إف ، دون أن نحتاج لإعادة إنشاء الملف من البداية مرة أخرى ، حيث يمكننا تصغير الحجم بصرف النظر عن الإعدادات المسبقة التي اختارناها عند إعداد الملف من البداية .

طريقة تصغير حجم الملف باستخدام برنامج أدوبي Acrobat 9

فقد يختلف حجم ملف البي دي إف بشكل كبير بناءًا على الإعدادات التي استخدمناها في إنشاؤه على سبيل المثال إذا قمنا باختيار إعدادات الطباعة عالية الجودة High Quality Print preset ،فإن حجم الملف الذي سيتم إنشاؤه سيكون أكبر بكثير من الملف الذي سيتم إنشاؤه إذا اخترنا الإعدادات القياسية للبرنامج منذ البداية ، ولكن بصرف النظر عن الإعدادات التي اخترتها إذا حصلت على ملف بي دي إف كبير الحجم وكنت تريد تصغير حجمه فهناك وسيلة لفعل ذلك دون اللجوء لإعادة إنشاء الملف من البداية ، وسوف نشرح هنا خطوات تصغير حجم ملف البي دي إف بالتفصيل باستخدام برنامج أدوبي أكروبات .

1- الخطوة الأولى عليك فتح الملف المراد تقليل حجمه على برنامج أكروبات .

2-اختار ثيقة أو Document ثم تقليل حجم الملف Reduce File Size .

3-أمام خيار Make compatible with اختر نسخة أكروبات التي تتوافق مع الملف (Acrobat 8.0 أو النسخ الأحدث ) ثم اضغط على زر موافق ok .

عندما تختار نسخة أكروبات التي يجب أن تتوافق مع الملف ضع في اعتبارك أن الإصدارات الأحداث من أدوبي تنتج ملفات ذات حجم أصغر من الإصدارات القديمة ، وأيضًا ضع في اعتبارك أن النسخة التي اخترتها متوافرة وتتوافق مع أجهزة الأشخاص الذين سيستخدمون الملف بعد تقليل حجمه .

4-اختر اسم جديد للملف الذي قمت بتقليل حجمه .

5-انقر فوق حفظ save لإتمام العملية .

ملاحظة : من الأفضل دائمًا أن تختار اسم جديد للملف الذي غيرت حجمه ولا تستخدم الاسم القديم حتى تحتفظ بنسختين من الملف فقد لا تناسبك النسخة المضغوطة من الملف فتعيد استخدام النسخة القديمة .

سوف يقوم برنامج أكروبات تلقائيًا بتقليل حجم ملفك ، وهذه العملية قد تحتاج إلى بعض الوقت (حوالي دقيقة أو دقيقتين) لذلك عليك الانتظار ، وإذا حدث أ خطأ أو مشكلة في التحويل سوف تظهر لك نافذة تحذيرية فاضغط على موافق ok إذا لزم الأمر .

قم بتصغير نافذة برنامج أكروبات وافتح إعدادات الملف الذي قمت بحفظه وسوف تجد أن حجمه أصبح أصغر من حجم الملف الأصلي .

يمكنك تغير إعدادات Make compatible with لتجربة الإعدادات المختلفة ، ولكن لاحظ أن بعض الخيارات سوف تزيد من حجم الملف .

لإغلاق ملفك قم باختيار File ثمClose  .

طريقة تصغير حجم الملف باستخدام برنامج أدوبي Acrobat X

إذا كنت تستخدم برنامج Acrobat X وتريد تصغير حجم ملفك فعليك أن تتبع الخطوات التالية

افتح قائمة ملف File ثم اختار حفظ باسم save as ثم اختار  Reduce size PDF.

سوف يظهر مربع الحوار أمام خيار Make compatible with ، نقوم من اختيار من القائمة المنسدلة Acrobate 10.0 and later  .

ثم نضغط على زر ok .

وافتح خصائص الملف وسوف تلاحظ أن حجم الملف قد تقلص .

استخدام برامج أونلاين

أمامك خيار أخر لتقليص حجم ملف البي دي إف الخاص بك وهو استخدام أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة في تقليص حجم ملفات بي دي إف أولاين ، وكل ما عليك فعله هو رفع الملف ثم نقوم برفع الملف المراد تصغيره .

بمجرد انتهاء الموقع من تصغير الملف سوف يظهر أمامك خيار تنزيل الملف المضغوط وحفظه على جهازك .

وبذلك تكون حصلت على ملف بي دي إف مضغوط بطريقة سهلة وبسيطة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ola1983h

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *