اهم اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية

الشخص الناجح في حياته العلمية عادة ما يكون ناجح في جميع مراحل الدراسة بداية من المرحلة الابتدائية و حتى مرحلة التعليم المفتوح ، التراكمات في النجاح بجميع هذه المستويات ستخلق لنا شخص ناجح و اذا كانت المرحلة الابتدائية هي الاولى في التعليم الحقيقي فلابد ان تكون ذات اهداف ترتقي باداء الطالب في جميع القدرات و تأهيله للمراحل التالية .

التعليم في المرحلة الابتدائية

مدة الدراسة في المرحلة الابتدائية لا تزيد عن 6 سنوات كما انها مجانية بشكل كامل و على الرغم من التنوع و الاختلاف في نوعية التعليم وجودته بين الدول العربية الا ان المرحلة الابتدائية في جميع دول العالم تعد الخطوة الاولى في الدراسة و لذلك فان اهدافها تتشارك معا .

في هذه المرحلة تتولى المؤسسة التعليمية الاطفال قبل مرحلة البلوغ لتصل اليهم المعلومات الاساسية في المناهج الدراسية ، ليس المطلوب في هذه المرحة ان يصبح الطفل متفوق على الاخرين مقارنة بالرغبة في ان يصبح الطفل متأسس بشكل جيد في جميع المواد الدراسية حتى تبدأ في المرحلة التالية باعطاء الكم الاكبر للمعلومات و التوسع في المناهج الدراسية .

مراحل التعليم في المملكة العربية السعودية

المرحلة الاولى من التعليم هي ” دور الحضانة و ايضا رياض الاطفال ” في هذه المرحلة تتعهد المؤسسات التعليمية بتربية الطفل و كذلك توجيه الى الافعال الصحيحة لكي يتمكن بعد ذلك من الانتقال الى المرحة التالية على اساس قوي .

ثم ينتقل الى المرحلة التالية و هي ” مرحلة الابتدائية ” و هنا يبدأ الطفل في الادراك المتفتح لمعاني الكلمات و اساسيات الدين و العقيدة و هي المرحلة التي يبدأ فيها اولى الخبرات و التجارب الحقيقية ثم ينتقل الى المرحة التالية و هي ” المرحلة المتوسطة ” .

هي مرحلة نضوج اكبر للطفل الصغير و تعلم اوسع لاساسيات الدين و العقيدة كما ان جسم الطفل يبدأ في النمو و كذلك عقله ، كما انها مرحلة تأسيس للمرة التالية و هي اهم مرحلة من مراحل التعليم ” مرحلة الثانوية ” .

عادة ما يتوقف مستقبل الطلاب على ” مرحلة الثانوية ” فخلال هذه المرحلة تبدأ التغيرات العقلية و السلوكية و الجسدية في الظهور على الطلاب و يبدأ الطالب من خلالها في تحقيق الاهداف الخاصة به ، كما ان هذه المرحلة متنوعة و ليست موحدة حيث يوجد ثانوي عام و زراعة و صناعة و تجارة و دار التوحيد .

اما المرحلة الاخيرة هي ” مرحلة التعليم العالي ” حيث يقوم الطالب في هذه المرحلة بتحديد طريقه بناء على الكلية التي سيرتادها ، كما ان مواهبه تنبدأ في التنامي و كذلك يبدأ في تطوير الذات .

اهداف التعليم في المرحلة الابتداية

– اولى الاهداف هي الاهتمام بالعقيدة الاسلامية فعلى الرغم من ان الطالب في هذه المرحلة ليس مكلف بتأديه الفروض و لكن تأتي هذ المرحلة للتهيئة للمرحلة التالية في التكليف ، لابد من زرع العقيد داخل الطفل من خلال سلوكه و تصرفاته و طريقه تفكيره و تشجيعه على اقامة الصلاة و الصيام و اخراج الصدقات البسيطة و فعل الخير .

– على الجانب المهاري نهتم بأن يصبح الطفل قادر على النطق الصحيح للكلمات و تحسين حركته في ممارسة النشاطات الرياضية و الاهتمام كذلك بقدرته على التعرف على الاعداد و العمليات الحسابية البسيطة .

– تعريف الطفل بالمعلومات العامة في مختلف المجالات و ذلك حتى يتمكن الطفل من التعرف على مختلف المجالات الحياتية حتى يتمكن في المراحل التعليمة التالية من تخصيص اتجاهاته .

– صغر السن لا يعفي الطفل من بعض المسؤولية ، فعليه في هذه المرحلة ان يدرك بعض المسؤوليات التي تقع على عاتقه تجاه من حوله من الاصدقاء و الابوين و الاخوة و المعلمين ، و في المقابل فانه يتعرف على حقوقه من حوله .

– المرحلة الابتدائية يمنع فيها بشكل نهائي الاختلاط بين الصبيان و الفتيات و ذلك لمراعاة نشأة الطفل على الفهم الصحيح للدين .

مستقبل المرحلة الابتدائية في المملكة

هناك بعض انظمة التعليم المستحدثة في التعليم الابتدائي داخل المملكة و التي منها مدارس تحفيظ القران الكريم للمرحلة الابتدائية و التي تهدف بصفة اساسية للاهتمام الكبير بالقران الكريم و الحديث و علومه بالاضافة الى دراسة باقي العلوم الاخرى كما يوجد بها صرف مكافئات شهرية للطلاب الملتحقين بها .

و ايضا من المستحدثات في هذه المرحلة هي الدراسة بدون فصول و يتم تطبيق هذا النظام على الطلاب المجتهدين و الذين يتفوقون على الاخرين في القدرات العقلية حيث يمكن للطالب ان يتخطي المرحلة الابتدائية في اي وقت دون انتظار نهاية العام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *