الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية

تطرح مؤخرًا العديد من الأسئلة الخاصة بقيمة الجمارك و الكميات المسموح بها من قبل الجمارك السعودية والحد الأقصى للكميات المعفاة من الرسوم الجمركية لكل شخص من البضائع المستوردة ، و كيفية تقييم موظفو الجمارك لهذه البضائع على أنها شخصية أو لأغراض تجارية ، و الإجراءات المتخذة ضد البضائع التي تصنف على أنها لأغراض تجارية و غيرها من التساؤلات التي يطرحها المتسوقين عبر الانترنت.

تقييم الشحنة بأنها غير شخصية و لأغراض تجارية

عند تقييم شحنتك من قبل الجمارك على أنها لأغراض تجارية تقوم شركة البريد التي تعاقدت معها في هذه الحالة بإبلاغك أن الشحنة الخاصة بك قد توقفت في الجمارك لأسباب معينة ، و عندها يجب أن تقوم بتوكيل أحد المستخلصين الجمركيين أصحاب الثقة لإنهاء الإجراءات و إخراج شحنتك من الجمارك.

ضوابط تحديد الشحنة تجارية أم شخصية؟

لا فالأمر كله يتعلق بتقييم موظف الجمارك و رؤيته الخاصة فإذا قيم الشحنة على أنها لاستخدامك الشخصي ، فهي كذلك و إذا قيم الشحنة على أنها لغرض تجاري فهي كذلك.

الكميات المسموحة بها في الجمارك

– أكدت الجمارك السعودية على جميع المنافذ البحرية و الجوية و البرية ضرورة تطبيق التعليمات الجديدة الخاصة بكميات التبغ و مشتقاته المسموح بمرورها للاستخدام الشخصي من خلال الجمارك و شركات النقل السريع ، و التي قد أقرتها الهيئة العامة للغذاء و الدواء.

– هذا و قد نصت هذه التعليمات على أن الكمية المسموح بها للاستخدام الشخصي من السجائر هي عدد 200 سيجارة و 500 جرام من مشتقات التبغ الأخرى.

بالنسبة للقواعد الموضوعة من قبل الجمارك في المملكة فيما يختص بالرسوم الموضوعة على تلك الاشياء التي تقوم باستيرادها ، يتم تحديد هذا الامر اعتمادا على كمية المنتج الذي تم استيراده ، فعلى سبيل المثال إذا قام شخص بشراء 30 ساعة على سبيل المثال فقد تبدو هذه الكمية غير مستخدمة لغرض شخصي ، و انها بغرض تجاري ، و هنا يتطلب الامر عدد من التفاصيل المختلفة ، و التي تشمل وجود ضوابط و قوانين مختلفة تخص هذه الكميات ، و من بينها وجود سجل تجاري على سبيل المثال.

– اما بالنسبة لإمكانية التقدير ما إذا كانت هذه الأمور المستوردة بغرض شخص أو بغرض البيع و الشراء ، فهي يتم تقديرها اعتمادا على رأي مخلص الجمارك في المقام الأول ، فهي تختلف من منتج لاخر ، فعلى سبيل المثال فيما يخص الهواتف الاجهزة اللوحية اذا مثلا تم شراء 7 اجهزة ، فقد يكون الأمر تجاريا اكثر منه لغرض شخصي على عكس الملابس.

– أما بالنسبه للضوابط الخاصة باسعار التخليص الجمركي ، فليس هناك ضوابط معينة تخص منتج معين ، و انما يرجع الأمر إلى موظف الجمارك ، و هو من يتمكن من تقدير النسبة التي يتم دفع الجمارك بها ، و ما اذا كانت هذه الكمية شخصية او تجارية ، و بناء على ذلك يتم تحديد المبلغ الذي يتم دفعه.

– وقد أوضحت الجمارك السعودية أن هذه التعليمات و الضوابط لا تسري على المستوردين المسجلين لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، مع الاستمرار بمنع دخول بعض المنتجات.

– وتهيب هيئة الجمارك السعودية بالسادة المواطنين بضرورة الالتزام بالكميات المسموح بها للاستخدام الشخصي عند العبور من منافذ الجمارك السعودية وعدم تخطي هذه الكميات لضمان سرعة وسهولة عملية الفحص الجمركي أثناء السفر والعودة إلى المملكة.

آلية الإجراءات الجمركية لشحنات شركات النقل السريع

– أكدت الجمارك السعودية أنها تعمل على مدار ال24 ساعة لإنهاء الإجراءات الجمركية الخاصة بشحنات شركات النقل السريع في جمرك مطار الملك خالد الدولي بمعدل 40ألف شحنة يوميًا.

– كما أوضحت الجمارك السعودية أنها تستخدم آلية الفحص الفوري أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية لفسح هذه الشحنات فور فحصها.
– أوضحت هيئة الجمارك السعودية أن مسؤولية تحضير الشحنات وتقديم المستندات المطلوبة هي ضمن مهام شركات الشحن.

شروط إعفاء الأمتعة الشخصية و الهدايا من الرسوم الجمركية

حددت الجمارك السعودية مجموعة من الشروط لإعفاء الأمتعة الشخصية والهدايا التي بصحبة المسافرين من الرسوم الجمركية طبقا للآتي:

– ألا تزيد قيمة الأمتعة عن ثلاثة ألاف ريال سعودي أو ما يعادلها.
– أن تكون الأمتعة أو الهدايا ذات طابع شخصي وغير مخصصة للاستخدام التجاري.
– أن لا تكون المستوردات مدرجة ضمن قوائم الأمتعة الممنوعة أو المقيدة في القانون الجمركي.
– ألا يكون المسافر من المترددين بصفة مستمرة على الدائرة الجمركية أو ممتهني التجارة للمواد التي بحوزته.

ضوابط إرساليات التبغ عبر الجمارك السعودية “ترانزيت”

اتخذت الجمارك السعودية بعض الإجراءات والضوابط التي تخص إرساليات التبغ القادمة للمملكة بهدف عبور أراضيها ترانزيت والتي تتضمن:

– أن تكون إرسالية التبغ ومشتقاته حاوية مغلقة و ذات أبواب مجهزة بأقفال يمكن وضع الأختام الجمركية عليها في جمرك الدخول ويسجل رقم القفل في البيان الجمركي.

– أن تكون القواعد المعدنية الخاصة بأقفال الأبواب و مفصلات الأبواب من الجوانب مثبتة بطريقة محكمة وغير قابلة للإزالة.
– ضرورة فحص الإرسالية من خلال أنظمة الفحص الإشعاعي و المعاينة اليدوية إذا لزم الأمر.
– وضح أجهزة تحديد الموقع على الحاويات لتتبع وملاحظة خط سيرها داخل المملكة إلى أن تعبر حدود المملكة لتصل لمقصدها النهائي.
– و تضمنت هذه الضوابط أيضًا ضرورة تحصيل ضمان مالي يغطي قيمة الإرسالية بالإضافة إلى مبلغ الرسوم الجمركية و قيمة الضريبة الانتقائية الخاصة بمنتجات التبغ ومشتقاته مع إضافة قيمة ضريبة القيمة المضافة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *