معلومات عن ” الثدييات الكيسية “

- -

الثدييات الكيسية هي نوع من الثدييات يتميز بفترة حمله القصيرة بينما يستمر نمو الجنين وهو داخل كيس تحمله الأم على أسفل بطنها وهذا الكيس أو كما يطلق عليه “المارسيبيوم” عبارة عن غطاء من الجلد يغطي حلمات الأم ، وفي بعض الأنواع تكون حلمات الأم مكشوفة بالكامل ، ويظل الرضيع يحصل على لبن الأم لفترة تعادل تقريبًا فترة بقاء أي حيوان مشيمي أخر في رحم الأم .

الأنواع والتوزيع

وتوجد أكبر مجموعة من الثدييات الكيسية في أستراليا وغينيا الجديدة وبعض الجزر المجاورة لها وهي تشكل جزء كبير من الثدييات التي تعيش في تلك المناطق ، ومن الأنواع التي تعيش هناك الكانجرو والقباب والكوالا والومبت وهناك العديد من الأنواع الصغيرة التي تعيش في تلك المناطق أيضًا ومعظمها من آكلات اللحوم .

كما يوجد حوالي 70 نوع من الثدييات الكيسية تعيش في الأمريكتين وبالتحديد في أمريكا الجنوبية والوسطى ، ولكن هناك نوع وحيد يسمى حيوان أبسوم فيرجيا ينتشر بكثافة الولايات المتحدة وكندا .

الحجم

وأكبر حيوان جرابي حي يعيش على الأرض هو حيوان الكنغر الأحمر والذي يمكن أن ينمو ذكره ليصل طوله حوالي مترين و3 أمتار عند قياس ذيله ويصل وزنه حوالي 90 كجم ، أما أصغر الجرابيات المعروفة فهي حيوان يسمى بلانجيل Planigale وهو يوجد أيضًا في عدة أنواع وأصغر أنواعه هو بلانجيل طويل الذيل والذي لا يتخطى طوله 12 سم ، وبوجه عام تكون الجرابيات صغيرة الحجم حيث يتراوح حجم معظم أنواعها ما بين حجم السنجاب إلى حجم كلب متوسط الحجم .

سلوك الجرابيات

ومن الملفت للنظر في تلك الفصيلة وجود تشابه كبير بينها وبين الحيوانات المشيمية في البنية الجسدية والسلوك أيضًا ، ومن أمثلة هذا التشابه قدرتها الكبيرة على التكيف عند تغير موائلها ، كما يوجد مجموعة من الكيسيات تشبه بشكل كبير الفئران والسناجب والكلاب والضباع .

وهناك أنواع أخرى من الجرابيات تتشابه في السلوك مع بعض الحيوانات الثديية مثل القطط والدببة الصغيرة والأرانب ويطلق عليهم أنهم نظراء أيكولوجيين لتلك الحيوانات ، كما يتشابه حيوان الكنغر الأحمر بشكل كبير في نمط حياته مع الغزلان والظباء ، ويلعب نفس الدور البيئي الذي تلعبه تلك الحيوانات في موائلها .

ويرتبط الدور البيئي لكل مجموعة من الحيوانات الكيسية ارتباط وثيق بتكوينها الجسدي ، فالجرابيات الحفارة مثل حيوان الومبت لديها أقدام أمامية قوية تستخدمها في حفر الأنفاق  لتوفر لنفسها المأوى والغذاء ، أما الحيوانات الأرضية مثل الكنغر فإنها تمتلك أطراف خلفية قوية ومتطورة تستخدمها لعبور السهول والحركة بوجه عام وتستخدمها للثبات على الأرض .

النظام الغذائي للجرابيات

تختلف الأنظمة الغذائية للحيوانات الكيسية تبعًا لموائلها ، فالعديد من تلك الحيوانات يتغذى بشكل أساسي على الحشرات والحيوانات الصغيرة الأخرى ، على سبيل المثال فإن حيوان مثل حيوان دونارتس Dunnarts يحتاج إلى كميات عالية من الطاقة لذلك يجب أن يعادل كمية من الطعام تعادل وزنه كل يوم لذلك فهو نشط بشكل بشاط حتى يستطيع توفير الكمية التى يحتاجها من الطعام والتي تتكون بشكل رئيسي من الحشرات وبالأخص الذباب ، أما حيوان نمبات والذي يعرف أيضًا باسم آكل النمل فإنه يستخدم لسانه الطويل ليلتهم النمل والنمل الأبيض .

وهناك عدد من الجرابيات مثل الأبسوم الأسترالي وحيوان الأوبسوم الأمريكي لديها نظام غذائي مختلط يتكون من النباتات والحشرات معًا ، وهناك أنواع أخرى من الجرابيات تتغذى على النباتات فقط مثل حيوان أبسوم العسل الصغير ، فهو يعتمد في غذائه فقط على امتصاص الرحيق من الأزهار وهو يعتبر أحد الملقحات الهامة للأزهار .

ويوجد عدد قليل من الجرابيات التي تعيش في آستراليا  تتغذى على اللحوم  منها الشيطان التسماني والذئب التسماني .

وتكون الجرابيات أقل ذكاءًا برجة كبيرة عن الثدييات المشيمية وذلك لأن تركيب أدمغتهم أكثر بساطة بالمقارنة مع المشيميات ، وأبرز مظاهر الاختلاف في تركيب أدمغتها عن الحيوانات المشيمية هي أفتقار دماغها للجسم الثفني وهو الجزء الذي يربط بين نصفي الدماغ الأيمن والأصغر ، كما أن حجم دماغ الثدييات الكيسية يكون صغير جدًا بالمقارنة بحجم أجسامها الكلي ، على سبيل المثال فإن حجم دماغ حيوان الكوالا يساوي تقريبًا نصف حجم دماغ الحيوانات الثديية المشيمية من نفس حجمه .

وإحدى الخصائص التي تبين ضعف القدرة الدماغية للجرابيات هي قدراتها الصوتية الضعيفة ، فبالرغم من أن تلك الحيوانات ليست خرساء بالكامل ولكنها تصدر أصوات محدودة منخفضة ، والقليل منها هو الذي يستطيع إصدار أصوات عالية عند تعرضه للإثارة أو الشعور بالجوع .

وعادة ما تتنقل الجرابيات في مجموعات صغيرة بحثًا عن الطعام يطلق عليها اسم “الغوغاء” ، ولكن هذه المجموعات لا تعتبر تجمعات اجتماعية حقيقية مثل التي تكونها الثدييات الأخرى ، فهي لا تملك أي قائد للمجموعة ، وهي تقيم علاقات قصيرة مع بعضها فقط في مواسم التزواج ولكنها لا ترتبط بزيجات طويلة الأمد مثل بعض الفصائل الأخرى .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ola1983h

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *