طريقة نميز بها خيوط الخياطة وخيوط التطريز

هناك العديد من الخيوط التي يتم استعمالها في الخياطة و التطريز ، و قد يكون التفريق بينهما من الأمور الشاقة على بعض الناس ، و لهذا سنقدم طرق لتميز كلا منهما عن الآخر .

نبذة عن الخيوط

– الخيوط الطويلة ، تكون في الغالب حبلا رقيقة من القطن و النايلون ، أو غيرها من الألياف المستخدمة في الخياطة ، و خيوط التطريز و خيوط الخياطة هي نوعان من الخيوط التي تستخدم للخياطة ، و يكمن الفرق الرئيسي بين خيوط التطريز و خيط الخياطة هو نسيجها نفسه ، حيث إن خيط التطريز هو نوع خاص من الخيط المستخدم في أعمال التطريز و له لمعان خاص بينما معظم خيوط الخياطة لا تحتوي على لمعان .

معلومات عن خيط التطريز 

– خيط التطريز هو نوع خاص من الخيط المستخدم في التطريز ، و عادة ما يكون خيط عالي اللمعان ، و هذا المعان العالي يرجع إلى تطور أكثر مرونة ، و يجب أن تكون هذه السلاسل أقوى إلى حد ما لأنها تحتاج إلى الخروج من النسيج عدة مرات ، و يتم استخدام خيوط مصنوعة من الحرير الصناعي و القطن و البوليستر و الحرير و غيرها للتطريز ، و المواضيع المستخدمة للتطريز آلة مصنوعة من الحرير الصناعي و البوليستر .

– كما أن خيوط التطريز عادة ما تكون مصنوعة من خيوط ناعمة ذات طبقتين تحتوي على لمعان أعلى ، و تتراوح أحجام الخيوط من 30 إلى 60 ؛ يتم ترقيم خيوط التطريز بشكل مختلف عن غيرها من المواضيع ، و على سبيل المثال ، مؤشر ترابط التطريز من حجم 40 أدق من مؤشر ترابط آخر ، و عادة ما يفضل خيوط البوليستر ثلاثي الطبقات على خيوط الرايون التي هي أضعف و ليس colorfast ، إلا إن وزن 40 من الخيط التطريز هو أرق من وزن 40 من خيوط الخياطة .

معلومات عن خيط الخياطة

– هو خيط عبارة عن خيوط رفيعة طويلة من الخيوط المستخدمة في الخياطة ، و هناك أنواع مختلفة من الخيوط مصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد و تستخدم لتطبيقات مختلفة ، و في مجال صناعة الغزل و النسيج ، يشير مصطلح خيط الخياطة على وجه التحديد إلى نوع خاص من الخيوط التي تم تصميمها وت صنيعها لتمريرها من خلال ماكينة الخياطة بسرعة .

– و هو قوي و دائم ، و هذا يساعد على أن تكون طبقاتك قوية كي تأخذ المزيد من البلى ، و له أوزان مختلفة ، و كلما زاد رقم الوزن ، كلما كان خيط متينًا ، و يعتبر الوزن 50 مناسبًا لخياطة المواد ذات الوزن المتوسط مثل القطع الأخف من القطن و الألياف الصناعية و المتماسكة ، و الوزن 40 يعمل بشكل أفضل للأقمشة الثقيلة مثل الدنيم ، و القطن الثقيل ، أو مواد التنجيد .

– و تستخدم أنواع مختلفة من المواضيع لأنواع مختلفة من الخياطة ، و في ما يلي بعض الاستخدامات العامة للخيوط :

1- يتم استخدامه في إصلاح الممزقات و الثقوب في الملابس و الأقمشة الأخرى ، و صنع نمط مثل اللباس ، و القميص ، إلخ.

2- التطريز ، و يشتمل على العديد من تقنيات الخياطة الممكنة مثل الإبرة ، و الغرز المتقاطع ، و الصلب ، و الأسود ، و البياض ، و أعمال الظل ، و تطريز الشريط ، إلخ ، و قد تختلف خيوط الغزل أيضًا حسب نوع التطريز .

– كما ذكر أعلاه ، يتم صنع خيوط الخياطة من مجموعة متنوعة من المواد ، و فيما يلي بعض الأنواع الرئيسية من تلك الخيوط : خيوط القطن ، و خيوط رايون ، و خيوط البوليستر ، و خيوط الحرير ، و خيوط معدنية ، و خيوط من الصوف .

الفرق بين خيط التطريز و خيط الخياطة

الفرق من حيث الغرض

1- خيط التطريز : يستخدم خيط التطريز لأنواع مختلفة من التطريز .
2- خيط الخياطة : خيوط الخياطة يستخدم للخياطة .

الفرق بين آلة التطريز و آلة الخياطة

1- خيط التطريز : و تستخدم أساسًا رايون و خيوط البوليستر لخيط التطريز .
2- خيوط الخياطة : يمكن استخدام أي نوع من المواضيع للخياطة .

الفرق من حيث اللمعان

1- التطريز : خيوط التطريز لها لمعان خاص بها و يميزها عن غيرها .
2- الخياطة : بعض خيوط الخياطة لا تملك لمعان .

استخدام الخيط العادي في آلة التطريز

– في بعض الأحيان قد لا يكون لديك اللون المناسب من خيط التطريز لاستخدامه في التصميم الخاص بك ، ولكن لديك اللون المناسب في خيوط الخياطة العادية ، أو قد ترغب فقط في استخدام خيط الخياطة الخاص بك قبل الاستثمار في خيوط التطريز ، هناك العديد من الأشياء في الاعتبار ، مثل :

أولا : استخدام خيوط الخياطة العادية في آلة التطريز الخاصة بك قد لا تؤذي الجهاز ، و لكن كل آلة تميل إلى أن يكون لها خيطها المفضل .

ثانياً : إذا كنت تستخدم ماكينة تطريز رقمية ، فقد يكون تصميمك مصممًا على الأرجح لخيط وزن 50 خيطًا ، و خيط الخياطة عادة ما يكون أثقل في الوزن 40 ، هذا يعني أن تصميمك سيصبح أكثر كثافة .

ثالثًا : استخدم إبرة ذات عين أكبر ، حيث ستكون عين إبرة التطريز صغيرة لأن خيط التطريز أدق من خيوط الخياطة ، و حاول استخدام إبرة غرزة أعلى .

رابعا : قد يسبب خيط الخياطة العادية المزيد من الزغب و الوبر ، و لذلك تأكد من تنظيف منطقة البكر بشكل متكرر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *