طريقة سهلة لعمل بسبوسة هشة بالزبادي

تعتبر البسبوسة أحد أشهر الحلويات الشرقية والعربية المعروفة بالوطن العربي، يتم تناول تلك النوعية من الحلويات بالعديد من المناسبات المختلفة، حيث أنها تتميز بمذاقها الحلو واللذيذ ورائحتها الشهية، التي لا يمكن الإغفال عن جمالها، ولكن تلك الحلوى اللذيذة تمتلك أكثر من طريقة لتحضيرها في المنزل، بالإضافة إلى إمكانية حشوها من الداخل أو تزيينها من الخارج بالأطعمة والنكهات المختلفة، ولذلك سنقوم بعرض طريقة عمل بسبوسة هشة ولذيذة بالزبادي بوصفة سهلة وبسيطة لن تحتاج سوى بعض الدقائق بمطبخك أفضل من شرائها جاهزة.

طريقة سهلة لعمل بسبوسة هشة بالزبادي

مكونات طريقة البسبوسة الهشة بالزبادي

– كوبان ونصف من السميد
– مقدار ربع كوب من السكر المطحون
– كوب واحد من الزبادي
– نصف كوب من الحليب الطازج أو المعلب

– مقدار نصف كوب من الزيت النباتي
– حبة واحدة من البيض
– مقدار ملعقة واحدة صغيرة من الفانيليا
– ذرة ملح

– ملعقتان صغيرتان من البيكنج بودر
– مقدار 5 ملاعق كبيرة من السوداني
– مقدار 5 ملاعق كبيرة من اللوز أو الفستق

مكونات تحضير الشربات

– مقدار كوبان من السكر المطحون
– مقدار كوب ونصف من الماء
– مقدار ملعقتان من عصير الليمون

طريقة تحضير البسبوسة بالزبادي

لتحضير طريقة البسبوسة الهشة بالزبادي لابد أن نقوم أولًا بإحضار طبق متوسط الحجم ونضع فيه البيضة وربع كوب السكر والفانيليا والملح، ثم نضعهم في الخلاط الكهربائي ويمكننا استخدام المضرب اليدوي كبديل له، ونقوم بخفق جميع المكونات على سرعة متوسطة، حتى يتجانسوا جيدا ويعطونا الخليط المطلوب.

ثم بعد ذلك نقوم بإضافة الزبادي وكمية الزيت المعدة للوصفة، ونكمل بعد ذلك الخفق، حتى يختلطوا سويا بشكل كامل، ويلزم أن يكون قوام الخليط شبيه للكريمة لين وليس سائل بشكل كبير، ثم نقوم بعد ذلك بإحضار وعاء غويط مصنوع من البلاستيك أو الاستانلس ونضع فيه كمية السميد التي أحضرناها ونضع عليها كمية البيكنج بودر، ونخلطهم جيدا، ثم نقوم بإضافة الخليط السائل الذي قمنا بتحضيره من قبل.

ونستمر في العجن باستخدام اليدين أو العجن باستخدام المضرب اليدوي، كما يمكننا أيضا استخدام العجان الكهربائي يعطي نتائج أفضل ، حتى يصبح الخليط متجانس ، إذا لاحظنا أن الخليط جاف قليلا يمكننا إضافة نصف ملعقة من الزيت أو السمن أو مقدار ملعقة واحدة من القشطة الطبيعية.

فتلك المكونات تعمل على ضبط قوام البسبوسة المطلوب، حتى نستطيع الحصول على الطعم والقوام الذي نريده بسهولة من خلال وصفتنا، وحتى لا تلجئي إلى إضافة أي مكونات تتلف من وصفتك الجميلة، وبعد الانتهاء من عجنها نقوم بإحضار صينية متوسطة الحجم تناسب كمية السميد التي قمنا بتحضيرها ونضع فيها قطرات بسيطة من الزيت أو السمن ونقوم بدهنها من جميع الجوانب.

ثم نقوم بإفراغ الخليط الخاص بالبسبوسة فيها ونقوم بعد ذلك بتوزيع المكسرات (السوداني – اللوز – الفستق) التي أحضرناها على الواجهة الخارجية لصينية البسبوسة بالكامل، ويمكننا وضع القليل منها داخل الخليط الخاص بالبسبوسة، للحصول على نكهة مميزة، ثم نقوم بوضع الصينية في الفرن على درجة حرارة 180 درجة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ولا تزيد عن 25 دقيقة، حتى لا تحترق من الجوانب.

وبمجرد انتهاء الوقت نقوم بإخراج البسبوسة من الفرن ونرفع الشربات من على النار، ونتركهم قليلا، حتى يهدئوا من السخونة، ثم نقوم بعد ذلك بتوزيع الشربات بشكل متساوي وببطء على جميع أجزاء صينية البسبوسة، ويمكننا تقطيعها بعد ذلك على هيئة قطع مربعة أو مثلثة أو مستطيلة ونضعها بأطباق التقديم ونقوم بتقديمها للضيوف بجانب أي نوع من أنواع العصائر الطبيعية أو تقديمها مع مشروب غازي، يمكنك أيضا تقديم وعليها قشطة طازجة، حيث تضيف طعم ومذاق لذيذ للبسبوسة الهشة التي قمتي بتحضيرها في مطبخ بأقل من نصف ساعة.

طريقة إعداد الشربات

أثناء تسوية البسبوسة في الفرن نقوم بإحضار وعاء متوسط الحجم ونضعه على النار ونضع فيه الماء والسكر والليمون ونقوم بالتقليب، حتى تذوب المكونات سويا بشكل كامل ونتركها نفس المدة المحددة لتسوية البسبوسة.

تتناسب تلك الحلوى الجميلة مع الكثير من المناسبات فيمكنك تقديمها في الحفلات والولائم والعزائم وحفلات أعياد الميلاد وبالأعياد عند زيارة الضيوف لكي بكل عام ويمكنك أيضا تقديمها عند زيارة ضيوفك لكي، كما يمكنك حشوها بأي نوع تريديه من المكسرات المختلفة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *