كيف يتم اكتشاف المياه الجوفية بواسطة الاقمار الصناعية

يظل البحث عن المياه الجوفية في باطن الارضي الصحرواية هو امر هام للكثيرين و على الرغم من وجود الطرق التقليدية في الكشف عن هذه المياه و هي الوسائل التي تعلمها اهل الصحراء بفطرتهم الطبيعية الا انه اصبح الان الاعتماد على الاقمار الصناعية في البحث عن المياه الجوفية هو الاسهل ، و لكن يبقى السؤال الاهم كيف يمكن للاقمار الصناعية التعرف على وجود مياه جوفية بمنطقة معينة ؟ .

التطور العلمي في عصرنا الحالي تخطى الحدود المسموح لنا بالتفكير بها ، فقد تمكنت الاقمار الصناعية من رصد بقعة مائية على سطح المخرج فيكف لها ان تفعل هذا ؟ و اذا كانت قدرة على رصد مياه اسفل ارض المريخ فبالتأكيد هي ايضا قادرة على رصد المياه اسفل صحراء كوكب الارض .

طرق اكتشاف المياه الجوفية

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في البحث و اكتشاف المياه الجوفية ، تعتبر طريقة اكتشاف المياه الجوفية من خلال الاقمار الصناعية هي طريقة حديثة ولكن هناك عدد من الطرق القديمة و البدائية التي اعتمد عليها الكثر من الرحال في اكتشاف وجود المياه قبل ظهور الاقمار الصناعية .

اكتشاف المياه الجوفية عن طريق الاسلاك النحاسية

طريقة بدائية و تنجح في كثير من الحالات ، حيث يقوم الشخص بالامساك باسكلاك نحاسية في كلتا يديه بحيث تصبح هذه الاسلاك في شكل متوازي معا و يقوم بالاقتراب من المنطقة التي يتوقع ان يوجد بها المياه و في حالة تحركة الاسلاك و اصبحت في شكل متقاطع فهذا يعني وجود مياه بهذا المكان ، و هذه الطريقة ليست علمية و لكنها تنجح في كثير من الحالات .

اكتشاف المياه الجوفية عن طريق البيض

ايضا هي طريقة بدائة و غير علمية و لكنها ايضا طريقة ناجحة ، حيث يقوم الشخص بوضع البيضه في كفه بحيث تبقى في شكل افقي ثم يقوم بالتحرك في المكان الذي يتوقع ان يكون به ماء ثم بعد ذلك ستجد ان البيضة اصبحت في شكل عمودي و هذا يعني وجود ماء في هذا المكان .

كيف يتم اكتشاف المياه الجوفية بواسطة الاقمار الصناعية ؟

القمر الصناعي هو جهاز لاسلكي يدور في مدارات محددة حول كوكب الارض يقوم بالتقاط اشارت و اعادة بثها مرة اخرى ، و يتكون القمر الصناعي من الخلايا الشمسية المسؤولة عن امداد القمر بالطاقة اللازمة لكي يمكن حركته في مدار الارض و ايضا بطارية احتياطية و التي تعمل في الطواريء فقط ، و هوائيات البث و هي المسؤولة عن ارسال و استقبال الاشارات بالاضافة الى الكاميرات و التي تستخدم في البحوث العلمية او التجسس او اخبار الطقس .

و يدور القمر الصناعي الذي يتخصص في رصد المياه الجوفية في باطن الارض في اقرب مدار من كوكب الارض و الذي يكون على بعد 160 او 180 كم فقط ، هناك نوع مخصص من الاقمار الذي يقوم بهذه المهمة و التي يطلق عليها ” اقمار الاستشعار عن بعد ” .

كيف تعمل اقمار الاستشعار عن بعد في رصد المياه الجوفية ؟

هذه الاقمار مهمتها هو استخلاص البيانات التي تأتي من سطح الارض و المحيطات و كذلك الغلاف الجوي و ذلك عبر الاشعة التي تصدر من الارض و التي منها الاشعة الكهرومغناطيسية و التي تختلف باختلاف نوع الشيء الموجود في الارض او اسفلها مثل النباتات و المياه الجوفية و مختلف التضاريس .

حتى الان ليس هناك تطبيقات او برامج مجانية تقدم لك خاصية رصد المياه الجوفية في باطن الارض الا ان من خلال الاعتماد على الخرائط القديمة ، و هذا يعني ان تطبيقات الكشف المجانية غالبا ما تكون كشوفات المياه جوفية قد اكتشفاها اخرين سابقا ، اما اذا كنت ترغب في البحث عن مناطق جديدة فهناك تطبيق احترافية مدفوعة الاجر تساعدك على ذلك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    سعيدالنديش
    2019-06-09 at 15:33

    السلام عليكم أريد حفر بئر في اليمن محافظه اب النادره

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *