فوائد الحناء للشعر المتساقط

فوائد الحناء معروفة منذ القدم، فهي تستخدم منذ العصر الفرعوني في صبغ الشعر لما لها من فوائد عديدة للشعر، فالحناء تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر وجعله أكثر قوة ولمعان، كما تضفي على الشعر لون جميل ولامع، كما أنها تساعد في إخفاء الشعر الأبيض، وتستخدم الحناء أيضا في الزينة، فيتم إستخدامها للرسم على الأيدي، كما كانت تستخدم قديما في علاج الحروق.

فوائد الحناء للشعر المتساقط

تساعد الحناء في علاج عدد من المشاكل التي تصيب الشعر وتتسبب في تساقطه وبالتالي تساعد في تقليل التساقط عن طريق:

– تعمل الحناء على تزويد الشعر بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقوية الشعر وجعله أكثر صحة ولمعان.

– القشرة من أهم الأشياء التي تزيد من تساقط الشعر، حيث أن القشرة تتسبب في سد مسام فروة الرأس وبالتالي تتسبب في تساقط الشعر، ولكن الحناء تعمل على علاج القشرة وتخلص الشعر نهائيا منها نتيجة لإحتوائها على بعض المواد التي تتمتع بخواص مطهرة.

– تساعد الحناء في التقليل من الإفرازات الدهنية التي تساعد أيضا في زيادة نسبة التساقط وتزيد من القشرة، فتعمل الحناء على تقليل إفراز هذه الإفرازات الدهنية وبالتالي تساعد في تقليل التساقط.

– تحتوي الحناء على بعض المواد التي تساعد في زيادة معدلات نمو الشعر وزيادة كثافة الشعر، كما تساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر وتحميه من التقصف.

خلطات الحناء لعلاج تساقط الشعر

الحناء واللبن الرائب

نقوم بخلط مقدار 3 ملعقة من الحناء مع 3 ملاعق من اللبن الرائب و3 ملاعق من الماء الفاتر، ومن الممكن مضاعفة الكميات حسب طول وكثافة الشعر، ثم نمزج المكونات معا جيدا، وبعدها نقوم بفرد الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم نستخدم غطاء الشعر البلاستيكي في تغطية الشعر، ونترك الخليط على الشعر لمدة 4 ساعات على الأقل، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية مرتين في الإسبوع ومع الإستمرار سوف تلاحظي الفرق.

الحناء وعسل النحل

نحضر كوب من الماء الفاتر ونذيب فيه ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل ونذيبها جيدا، ثم نضيف للخليط كمية مناسبة من الحناء حتى يتكون خليط متجانس، ثم نترك الخليط لمدة 3 ساعات حتى يتخمر، بعدها نقوم بفرد خليط الحناء على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ونتركه على الشعر لمدة 4 ساعات، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر، وهذا الماسك يساعد في زيادة قوة الشعر بفضل الحناء والفيتامينات الموجودة في العسل كما يساعد في زيادة رطوبة الشعر ويعالج مشكلة جفاف وهيشان الشعر، حيث أن العسل يعمل على ترطيب الشعر وتعويضه عما يفقده من عناصر هامة.

الحناء والحبة السوداء

الحبة السوداء أو حبة البركة لها دور فعال في علاج العديد من مشاكل الشعر، ومن الممكن إستخدامها مع الحناء لتعزيز فوائد الحناء، حيث نقوم بخلط ثلاث ملاعق من حبة البركة المطحونة مع ضعف الكمية من الحناء ونضيف لهم الماء الدافئ بالتدريج ونقوم بالتقليب حتى يتكون لدينا عجينة متجانسة ليست سائلة وليست صلبة جدا.

نترك الخليط السابق مغطى لمدة 3 ساعات، ثم نقوم بفرد الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، مع إستخدام أطراف الأطابع من أجل التأكد من تغلغل الخليط للشعر بالكامل وللفروة أيضا، ثم نقوم بعدها بتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي ونتركه لمدة 3 ساعات على الشعر، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر.

فوائد الحناء للشعر بوجه عام

– تساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر وتساعد في الوقاية من شيب الشعر وتؤخر ظهوره.
– تعمل الحناء على تغليف الشعر وبالتالي تساعد في حماية الشعر من الملوثات ومن العوامل الخارجية الضارة.

– تساعد في حماية الشعر من الأضرار التي تنتج عن التعرض للشمس لفترات طويلة.
– تساعد في علاج مشاكل تقصف الشعر.

– تساعد في زيادة قوة ولمعان الشعر وجعله يبدو بمظهر صحي.
– تعمل على معادلة ال PH في فروة الشعر، وتعمل على تنقية فروة الرأس من الملوثات.
– تساعد في التقليل من تعرق فروة الرأس.

نصائح هامة لمستخدمي الحناء

– الحناء تعمل على تغليف الشعر وعمل طبقة واقية حول الشعر، ولهذا لابد من إختيار لون الحناء بعناية، حيث أنه بعد تلوين الشعر بالحناء فمن الصعب جدا تغيير اللون أو إزالته، فهو لا يزول إلا عند نمو شعر جديد.

– إذا كنتي تنوي تلوين شعرك بواسطة صبغة، فمن الأفضل عدم إستخدام الحناء قبل الصبغة، وإذا كان شعرك قد قمتي بتلوينه بالحناء فسوف يكون من الصعب تغيير اللون بواسطة الصبغة، حيث أن الصبغة لا تؤثر في الشعر الملون بالحناء.

– لابد من إختيار نوع حناء جيد، فالحناء ليس لها أي أثار جانبية ولا تضر الشعر نهائيا، ولكن إذا إستعملتي نوع مقلد فسوف تعرضي نفسك لخطر الإصابة بالحساسية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *