كيف تتكاثر الديدان الحلقية

- -

خلق الله عز وجل العديد من الأنواع من الكائنات الحية لكل منها الدور الخاص بها على وجه الأرض، وتختلف تلك الكائنات من حيث الشكل والبنية الخاصة بها، ومن بين أشهر الكائنات الحية هي الديدان الحلقية والتي قد سميت بذلك الاسم نظرا لشكلها الذي يكون على شكل حلقات، ومن بين أشهر أنواع الديدان الحلقية هي دودة الأرض المعروفة وسط الكثير من الناس.

كيف تتكاثر الديدان الحلقية

الديدان الحلقية هي تلك النوعية من الديدان التي تأخذ شكل حلقات والمتواجدة في الطبيعة بشكل طبيعي ولعل المكان الذي تتواجد به الديدان الحلقية بشكل كبير هو البحر، ومتواجدة في الأرض أيضا ويوجد العديد من المميزات التي تتميز بها الديدان الحلقية عن غيرها من الديدان والتي من بينها ما يلي :

1- هي مجموعة من الديدان العادية والتي قد يتراوح طولها بين 1 إلى 2 مليمتر والأجسام الخاصة بها تكون عبارة عن حلقات وعقد والتي تتشابه مع بعضها البعض ولعل هي أكثر المميزات التي تخص الديدان الحلقية.

2- وتلك الديدان تعيش بشكل كبير في المياه ويوجد منها أنواع تعيش في الأرض، ومن الممكن أن تختلف تلك الديدان مع بعضها البعض من حيث الشكل ولكنها تتشابه مع بعضها البعض في الخواص.

3- ومن الممكن أن نجد بعض أنواع الديدان الحلقية متطفلة على كائنات حية أخرى والتي من النادر أن تجدها.

4- والجسم الخارجي لتلك النوعية من الديدان الحلقية فهو عبارة عن طبقة خارجية والتي يطلق عليها أسم الجلد وهي عبارة عن طبقة ملساء ومن الممكن أن نجد بعض الأنواع منها تتنفس من خلال الخياشيم أو من خلال الأهداف على حسب.

5- وعن الجهاز العصبي في تلك النوعية من الديدان فهي عبارة عن زوج من العقد المخية والتي تتصل مع العصب البطني من خلال 12 طريق من الوصلات العصبية حول البلعوم.

6- كما أن الإخراج في الديدان الحلقية عبارة عن زوج من النفريدات داخل كل عقلة من العقل المكونة للدودة ويتم فتحه من خلال قمع مهدب.

7- كما تحتوي تلك النوعية من الديدان على قناة هضمية كاملة النمو.

8- جميع أجهزة الجسم في الديدان الحلقية كاملة مثلها مثل باقي الكائنات الحية.

9- ومن الممكن أن يكون الجهاز التناسلي كامل أو مبسط في الديدان الحلقية.

ويوجد العديد من الأنواع من الديدان التي من الممكن أن تختلف مع بعضها البعض من حيث الشكل ولكن تتفق جميعها مع بعضها البعض من حيث المميزات والمواصفات الخاصة بهم والأنواع الخاصة بـ الديدان الحلقية فهي عبارة عن :

ديدان متعددة الأشواك:

 حيث تحتوي تلك النوعية من الديدان على جانب به كمية كبيرة من الأشواك وغالبا ما تتم العملية التناسلية والإخصاب في تلك الديدان خارج الجسم.

ديدان قليلة الأشواك:

 وذلك النوع من الديدان لا يحتوي على الأشواك ولكنها تغرس الأشواك في الجسم.

الديدان العلقية:

 وذلك النوع من أنواع الديدان لا يتوفر به الأشواك أو حتى وجود أطراف جانبية.

اهمية الديدان الحلقية في البيئة

يوجد أهمية كبيرة لتلك الديدان الحلقية في البيئة والتي تعمل على وجود توازن بيئي وعن أهمية تلك الديدان في التوازن البيئي فهي على النحو التالي :

1- الديدان الحلقية في البيئة تعد هي مصدر الطعام للكثير من الكائنات الحية اليوم والتي من بينها الأسماك التي تتغذى على نوعيات كثيرة من تلك الديدان التي تعيش في المياه.

2- كما يوجد لكل نوع من أنواع الديدان الحلقية الخواص والمهام الخاصة بهم مثل ما يحدث من دودة الأرض والتي تساهم في زيادة تهوية التربة.

3- كما أن بعض أنواع الديدان الحلقية قد يلجأ لها الأطباء اليوم من أجل شفط الدماء من المرضى الذين يعانون من الجلطات على سبيل المثال.

4- كما تعمل ديدان الأرض على زيادة خصوبة التربة.

والديدان الحلقية مثلها مثل باقي الكائنات الحية والتي تقوم بعملية التكاثر من أجل استمرار النوع ومن بين أشهر الأمثلة المعروفة اليوم عن الديدان الحلقية اليوم هي دودة الأرض لكونها النوع الأكثر شهرة بين الناس بشكل عام، وعن مرحلة التكاثر في الديدان الحلقية والتي من بينها دودة الأرض فهي تتم على النحو التالي :

1- دود الأرض تمتلك عضو ذكري وأنثوي في الوقت نفسه ولكنها لابد وأن تتزواج مع الأخر.

2- خلال فترة التزاوج تعمل كل دودة على تزويد حيوان منوي عملا على تخصيب البيضة.

3- وبعد أن تتم عملية التزاوج يتم وضع البيض في الهيكل الذي يحيط بجسم الدودة.

4- يكون السرج عبارة عن حلقة متسعة من جسم الهيكل ومن ثم ينسحب الهيكل في طول الجسم حيث تقوم دودة الأرض بالتحرك في ذلك الوقت حتى يتكون كيس حول البيض الذي يشبه شكل الشرنقة.

5- خلال فترة زمنية تصل إلى شهرين أو ثلاثة شهور تفقس الصغار وتصبح أكثر قدرة على التكاثر بعد مرور تلك الفترة.

6- ولكن لكي يكتمل النمو في تلك الأنواع من الديدان لابد من مرور عام ومن المعروف أن دودة الأرض من الديدان الحلقية الخنثية أي التي تحتوي على العضو الذكري والأنثوي في الوقت ذاته.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *