انواع عدسات النظارات الشمسية

تعتبر النظارات الشمسية من أفضل الابتكارات والمصنوعات التي تستخدم في حماية العين من الكثير من الأضرار مثل دخول الأتربة أو أشعة الشمس القوية للعين، بالإضافة إلى مساعدتها في تصحيح الرؤية وتوضيح وتباين الألوان، مما يقي الإنسان من الحوادث المختلفة.

ألوان عدسات النظارات الشمسية

هناك تسعة ألوان لعدسات النظارات الشمسية، لكل لون منها احتياج معين أو بمعنى أصح فائدة معنية، ويمكننا توضيح الألوان وفوائدها واستخداماتها من خلال الآتي : 

1- “النظارة الشمسية الرمادية” ويساعد ذلك اللون على التخفيف من شدة الإضاءة خاصة عند التواجد تحت أشعة الشمس الحارقة، كما أنها تعم لعلى تباين الألوان وتوضيحها، بالإضافة إلى قيامها بعكس الأشعة المضرة للعين.

2- “النظارة الشمسية البنية” تساعد تلك العدسات على التقليل من شدة الإضاءة، كما تعمل تلك العدسات على حجب الضوء الأزرق الساطع من الإعلانات في الشوارع، لذلك يمكن ارتدائها أثناء قيادة السيارة.

3- “النظارة الشمسية الصفراء” تستخدم تلك النظارة في مسابقات الجليد، حيث أنها تعمل على توضيح الرؤية، كما أنها تفيد في التباين بشكل كبير وتحجب الأشعة واللون الأزرق بشكل كامل، لذلك يقوم الصيادين بارتدائها أثناء الصيد.

4- “النظارة الشمسية الحمراء” يستخدم ذلك النوع في مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد، كما تستخدم أيضا في توضيح الرؤية عند المشاركة في سباقات الجليد، كما أن هناك بعض الألعاب الالكترونية تحتاج إلى عدسات تلك النظارة.

5- “النظارة الشمسية البرتقالية” في تخفيف تأثير أشعة الشمس، كما تستخدم أيضا في السباقات أو لتوضيح الرؤية بالأيام الملبدة بالغيوم.

6- “النظارة الشمسية البنفسجية” تستخدم في تحديد رؤية التجمعات الطينية على المناطق الخضراء المزروعة، لذلك كان يستخدمها المزارعين والصيادين.

7- “النظارة الشمسية النحاسية” تساعد تلك النظارة على حجب أشعة الشمس، لذلك يفضل ارتدائها للأشخاص الذي يعانون من التهاب بالعين، كما تستخدم تلك النظارة كثيرا لعكس الأشعة الساقطة على العين.

8- “النظارة الشمسية الزرقاء” تساعد تلك النظارة في مشاهدة الأفلام التي تعمل بتقنية 3d و 4d و 7d، كما تستخدم تلك النظارة في تباين الألوان وتوضيحها.

9- “النظارة الشمسية الخضراء” تستخدم بشكل كبير في تباين الألوان وتوضيح الرؤية وهي من النظارات الأكثر انتشارا بعد العدسات الرمادية والسوداء.

المواد المصنع منها النظارات الشمسية

هناك أربع مواد تستخدم في تصنيع النظارات الشمسية وتتمثل تلك المواد في الآتي :

1- “النظارات البلاستيكية” تستخدم تلك النوعية من النظارات بشكل كبير نظرا لخفة وزنها، بالإضافة إلى سعرها المنخفض، كما تتميز بصعوبة كسرها، مما يجعلها عملية عن باقي أنواع النظارات الأخرى.

2- “النظارات الزجاجية” تتميز تلك النظارة بأناقتها بشكل كبير، كما أنها تعطي وضوح كبير للرؤية، وتستخدم تلك النوعية من النظارات في عكس أشعة الشمس أو التقليل من تأثيرها.

3- “نظارات البولي كربونات” وهو من أنواع البلاستيك السميكة، ولكنه لا يتواجد في الأسواق بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى قلة شيوعه لدي مصنعي الماركات الغالية.

4- “نظارات مقاومة للكسر والخدش” وتلك النوعية من أغلى أنواع النظارات الموجودة في الأسواق، حيث أنها تتمتع بتكونها من مواد لا تتفاعل مع الأتربة والعوامل الخارجية الموجودة في الجو، لذلك يفضلها الكثير من الأشخاص.

أنواع عدسات النظارات الشمسية

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من العدسات التي تستخدم في تصنيع وعمل النظارات الشمسية يمكننا توضيح كل نوع بشكل تفصيلي مع ذكر خصائصه وفوائده من خلال الآتي :

1- النوع الأول هو “العدسات المستقطبة” وهي نوعية العدسات التي تستخدم أثناء القيام ببعض الأنشطة مثل ممارسة رياضة التزلج على الجليد أو رياضة ركوب الخيل، حيث تعم لعلى التقليل من حدة الإضاءة المنبعثة من الشمس، كما أنها تعمل على توضيح الألوان والتباين بنسبة كبيرة.

2- النوع الثاني هو “العدسات العاكسة” وتعتبر تلك النوعية من العدسات هي النوعية الأكثر انتشارا في عالك صيحات الموضة والجمال، حيث أنها تعطي شكل أنيق لمرتديها، كما أنها تساعد على عكس أشعة الشمس والأشعة الضارة للعين بشكل كامل، مما يقي العين، لذلك هنا بعض الأشخاص تقوم بارتدائها أثناء قيادة السيارات أو عند الخروج برحلات السفاري بالصحراء.

3- النوع الثالث هو “العدسات الشمسية الطبية” وهي من النظارات التي صنعت خصيصا للأشخاص الذي يعانون من طول أو قصر في النظر أو الأشخاص الذي يعانون من ضعف في النظر، فتلك النظارات تقوم بمهمتين معا، المهمة الأولى هي حماية العين من أشعة الشمس القوية والمهمة الثانية هي القيام بمعالجة العين من مشكلة ضعف النظر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *