طريقة تجديد رخصة محل عن طريق موقع بلدي

تعتبر البوابة الإلكترونية لموقع بلدي أحد المواقع الإلكترونية التابعة للحكومة السعودية، تقدم تلك البوابة الإلكترونية العديد من الخدمات للمواطنين ومن أهمها تقديم الطلبات والحصول على الرخص ومعرفة الأراضي والمخططات والمنح وخدمات الرخص المهنية وخدمات الرخص الصحية وخدمات الرخص الإنشائية وتنسيق الحفريات وطلبات إخلاء الطرف لإنهاء أضرار المرافق البلدية، كما أنها تقدم ثلاثة أنواع من الخدمات الأساسية وهي (الخدمات المعلوماتية – الخدمات التفاعلية – الخدمات الإلكترونية).

كيفية استخراج رخصة محل من موقع بلدي

لاستخراج رخصة محل تجاري من بوابة بلدي لابد أن تكون قد قمت بتسجيل حساب جديد عليها من قبل، يمكننا توضيح خطوات الحصول على الرخصة من خلال النقاط الآتية :

– لابد أن تقوم أولا بتسجيل الدخول بالاسم وكلمة المرور على البوابة لموع بلدي.

– ثم نقوم بالضغط على “الخدمات الإلكترونية” ستظهر قائمة بها بعض الاختيارات نقوم بالضغط فيها على “طلب رخصة مهنية جديدة”.

– ستظهر خريطة كل ما عليك أن تقوم باختيار المدينة التي تتواجد فيها، ثم تقوم باختيار المدينة التي سيتم فيها فتح المحل التجاري التي تود استخراج له رخصة، قم نقوم بالضغط على عبارة “الاشتراطات والإجراءات الخاصة بخدمة الرخص المهنية).

– ثم ستظهر لنا صفحة جديدة نقوم بالضغط فيها على “التقدم للخدمة”، ستظهر بعد ذلك استمارة توضح البنود التي يجب تحديدها لعمل الرخصة، فيلزم على طالب الرخصة ملئها بشكل كلي.

– ثم نقوم بالضغط على “حفظ”، سيتم ظهور رسالة بان الطلب تم حفظه ولكن لم يتم إرساله، فإذا كنت متأكد من خطوة طلب الرخصة عليك بالدخول على “طلباتي”، ثم تقوم بالدخول على الطلب.

– وتضغط في على كلمة “تعديل”، ثم تضغط على كلمة “التالي” ثم تقوم باستكمال كتابة البيانات المطلوبة، ثم تقوم بالضغط على كلمة “التالي”.

– ثم تقم بعد ذلك برفع كافة الأوراق المطلوبة من خلال البنود التي تتيح ترفع الملفات، وبمجرد الانتهاء، ثم تؤشر على الموافقة بصحة البيانات وتضغط على كلمة “إرسال”.

– ثم سيتم الرد عليك بعد ذلك بأمر الطلب بالموافقة أو الرفض أو وجود بعض التعديلات الواجب عملها لقبول الطلب.

طريقة تجديد رخصة محل من موقع بلدي

هناك خطوات بسيطة يمكن من خلالها تجديد رخصة محلك المهنية بسهولة وهي : 

– لابد من الدخول على موقع بلدي أولا أو الدخول على ذلك الرابط المباشر https://balady.gov.sa.

– ثم تقوم بتسجيل الدخول الدخول، ومن بعد ذلك تضغط على “الخدمات الإلكترونية” وبعد ذلك تختار من القائمة “خدمات الرخص المهنية”، سيظهر لنا حينها عدة اختيار نختار منهم “تجديد رخص مهنية”.

– ستظهر لك خريطة عليك الضغط فيها على المدينة التي أنت تابع لها، ثم تقوم باختيار المدينة التي يتواجد فيها محلك التجاري.

– وبعد ذلك تضغط على “التقدم للخدمة”، ستظهر لك استمارة بعد ذلك يلزم حينها ملء كل البيانات المطلوبة فيها، وتقديم الأوراق المطلوبة، ثم تقوم بإرسال الطلب.

– وبذلك يمكنك تجديد رخصة محلك، بحي سيتم الرد عليك بالموافقة على الطلب أو الرفض، وفي حالة ضرورة أي تعديلات سيقوم الموقع بإبلاغك بذلك.

خدمات الرخص المهنية بموقع بلدي

تعتبر بوابة بلدي من البوابات الإلكترونية التي تسهل على المواطن الكثير من الإجراءات لمزاولة نشاط أو عمل تجاري، ويرجع ذلك لتوفير ها الكثير من الخدمات الإلكترونية على الموقع، وتتمثل تلك الخدمات في إصدار الرخصة المهنية أو القيام بتعديلها أو طباعتها أو تجديدها أو تجديد ملكيتها ونقل لشخص أخر أو لتجديد النشاط الخاص بها، كما يتيح الموقع القيام بتجديد الرخصة إلكترونيا وإلغائها أو إضافة نشاط لهان كما يمكن من خلاله أيضا حذف أي نشاط تريد حذفه بالرخصة، وبذلك يكون المواطن على مقدرة واستطاعة كاملة للتحكم في رخصته المهنية دون الحاجة للذهاب لأي مكتب أو مؤسسة حكومية وقضاء الكثير من الوقت فيها.

كيفية إلغاء رخصة محل تحاري من موقع بلدي

– يلزم أن نقوم أولا بالدخول على بوابة بلدي الإلكترونية، ثم نقوم بالدخول على “الخدمات الإلكترونية” ومن بعد ذلك نقوم بالدخول على “خدمات الرخص المهنية”، ثم نقوم بالدخول في الاختيارات على “إلغاء رخصة مهنية”.

– ثم نقوم بتحديد مدينة الطالب والمدينة التي يتواجد فيها المحل الخاص بتجارته، ثم نقوم باستكمال البيانات المطلوبة وإرسال الطلب للرد عليه من قبل الموقع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

marim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *