مقارنة بين الفيزا والماستر كارد

أحد أكثر الأسئلة شيوعًا التي نتلقاها هي: “أيهما أفضل فيزا أم ماستر كارد ؟” يعتمد ذلك على كيفية تعريفك “أفضل” ، لكن لا يوجد فرق كبير بين الاثنين ،  و ربما لا شيء قد تلاحظه في حياتك اليومية.

أول شيء يجب فهمه هو أن فيزا او ماستركارد لا تصدر أو توزع بطاقات الائتمان ، بل يتم إصدار بطاقات الائتمان من البنوك ، و تلك البنوك هي التي تحدد أسعار الفائدة و رسوم المصاريف و مكافآت العروض ، و تعد فيزا و ماستر كارد شبكات دفع: تقوم  بمعالجة المدفوعات بين البنوك و التجار للمشتريات التي تتم باستخدام البطاقات.

توفر كلتا شبكتي الدفع لحاملي البطاقات بعض المزايا ، مثل التأمين على السيارات المستأجرة ، الحماية من الاحتيال والضمانات الممتدة. ولكن عند اختيارك للبطاقة ، يكون من المهم عادة النظر في ما يقدمه البنك المصدر من ما تحصل عليه من معالج الدفع.

قبول فيزا و ماستركارد على قدم المساواة

– كل تاجر يقبل بطاقات الائتمان كلاً من فيزا و ماستر كارد ، و هذا صحيح ليس فقط في الولايات المتحدة ، و لكن أيضًا على المستوى الدولي ، حيث يكون قبول بطاقات الدفع متوافقة في أي مكان.

– هناك بعض الاستثناءات لهذا القبول شبه العالمي ، عادةً ما تحدث عندما يكون للتاجر صفقة حصرية مع شبكة دفع واحدة ، و من المحتمل أن يكون هذا الترتيب الأكثر شهرة هو أندية Costco للبيع بالجملة و التي تقبل بطاقات فيزا Visa فقط ، و قبل منتصف عام 2016 ، أخذوا بطاقة أمريكان إكسبريس فقط ، و بالمثل اعتاد نادي سام على أخذ ماستركارد و لكن لا يستخدم فيزا ، على الرغم من أنه يقبل الآن كليهما ، و مع ذلك فإن مثل هذه الاستثناءات نادرة.

الاختلافات بين فيزا و ماستركارد

بقدر ما يعتمد الامر على انجذاب المستهلك ، تشترك Visa و Mastercard في الكثير من أوجه التشابه أكثر من الاختلافات ، كلاهما يوفر ثلاثة مستويات من الفوائد ، و تشمل العروض ذات المستوى الأعلى عمومًا باقات السفر و الإجازات المخفضة.

مميزات بطاقة الفيزا

– تقدم فيزا Visa مستويين من المزايا: الأساس و التوقيع و اللانهائية ، و تأتي معظم بطاقات Visa ذات المستوى الأساسي مع تغطية أضرار الاصطدام في تأجير السيارات و ضمانات الشراء الممتدة و تغطية الشراء غير المصرح بها و المساعدة الطارئة و استبدال البطاقة بشكل عاجل.

– تشمل بطاقات Visa Signature جميع العروض على مستوى القاعدة ، بالإضافة إلى خدمة الكونسيرج على مدار الساعة و طوال أيام الأسبوع و بوابة إلكترونية تتيح لحاملي البطاقات الوصول إلى الخصومات و الوصول الخاص إلى الترفيه و الفعاليات الرياضية و اماكن تناول الطعام و السفر.

– توفر Visa Infinite نفس المزايا التي يوفرها Signature و لكنها تشمل أيضًا مجموعة من مزايا superpremium المصممة لجذب الأفراد ذوي المستوى العالي ، و هناك العديد من المزيد الاخرى حول Visa Infinite.

مميزات بطاقات ماستركارد

– تقدم بطاقات ماستر كارد MasterCard ثلاثة مستويات من الفوائد: قاعدة ، World و World Elite. تقدم الحزمة الأساسية امتيازات مشابهة لـ Visa ، و تشمل هذه تغطية الاصطدام لتأجير السيارات ، و حماية صاحب البطاقة منل الاحتيال ، والمساعدة في حالات الطوارئ و السفر ، و استبدال البطاقة و الضمانات الموسعة،  تقدم MasterCard خدمة بارزة واحدة لا تقدمها Visa، الا و هي حماية الأسعار، حيث انك إذا قمت بشراء عنصر ما من خلال ماستركارد وتم تخفيض السعر خلال 60 يومًا ، فستغطي ماستركارد الفرق ، على الرغم من وجود استثناءات، و ذلك على الرغم من أن Visa بحد ذاتها لا توفر حماية للشراء ، إلا أن بعض مصدري  البطاقات على شبكة Visa يقدمون الأمان عند تغيير السعر.

– يشتمل المستوى العالمي من بطاقة MasterCard على مزايا إضافية مثل مستشار السفر الشخصي المخصص (على غرار كونسيرج Visa Signature) ، وحماية الأسعار الأطول (120 يومًا) و وسائل الراحة الإضافية في بعض الفنادق (مثل وجبة الإفطار المجانية و تسجيل المغادرة المتأخر و ترقيات الغرف). ثم يأتي World Elite ، المستوى الأعلى ، مع جميع مزايا المستويات الأدنى و المكافآت على الخدمة المخفضة في شركات تأجير السيارات المشاركة ، ووتخفيض الأسعار على تذاكر الطيران و الوصول إلى دليل World Elite Cruise and Vacations ، و الذي يوفر تخفيضات في أسعار الرحلات البحرية و رحلات الحزمة الأخرى.

اما على الصعيد المصرفي فكلا من فيزا و ماستر كارد يوفران نفس المميزات تقريبا  ،  و ان كان هناك اختلاف فيرجع ذلك للجهة التي صدرت منها البطاقة و ليس في البطاقة بحد ذاتها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمدأحمدالحميِّد
    2019-06-20 at 23:42

    أريد تحميل تطبيق رياض آونلاين أفيدوني وشكراََ...

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *