الفرق بين انتيل كور وانتل سيليرون

المعالج يعتبر انه اهم قطعة في الكمبيوتر، فهو يعد عقل الجهاز وهو يكون منفذ لجميع الاوامر والتعليمات، شركة انتل لها مع المعالجات باع طويل، وعلى الرغم ان شركة ايه ام دي لها صعود قوي، الا ان شركة انتل لها الصدارة، سواء في المبيعات او الانتاج وكذلك تنوع منتجاتها وفئاتها حتى تناسب المستخدمين.

ما هو المعالج او البروسيسور

فهو يعتبر عقل الكمبيوتر وانه يكون اسرع وافضل كلما كان هذا العقل قويا، فالبروسيسور هو عبارة عن شريحة الكترونية تكون مكونة من عدة دوائر رقمية من اصفار ووحدات.

وان من اهم وظائف البروسيسور، انه يقوم بالعمليات الحسابية، فعندما يقوم بجمع العددين مثلا بين العددين 9، 12 فيجب اعطائه القيمة الثنائية لكل عدد، فالعدد 9 القيمة الثنائية له 1001، والعدد 12 القيمة الثنائية له 1200، فيتم الجمع بالقيمة الثنائية وهي 10101، وكذلك يجب اعطاؤه شفرة الجمع، ويكون ذلك جميع العمليات الحسابية.

كما انه يتضمن دوائر رقمية  تقوم بالعمل كوسائل تخزين، وهي يطلق عليها المسجلات.

كما انه يجب ان يتضمن المعالج على وحدة التحكم، ويكون وظيفتها حل شفرة الامر المعطى للمعالج، وبقعد ذلك تقوم بإشارات التحكم للوحدات الاخرى، والتي تكون خارج المعالج او داخله.

الفرق بين انتيل كور وانتل سيليرون

1ـ معالج انتر كور

المعالجات الاقوى من حيث الاداء والسعر وانها تتماشى مع الكثير من اللوحات الام هي التي تكحون من فئة كور التابعة لشركة انتل.

كما ان الشركة تعطيها دعم كبير، كما ان لها عمليات تسويق كبيرة وخاصة في الفترة الاخيرة.

كما ان هذه الفئة تتميز بالأداء العالي تكون الطاقة اقل في المستوى، وهناك انواع لمعالج انتر كور وهي core i3& core i5& core i7& core i9،  وهو الاغلى والاقوى  حاليا.

وهي مميزة فكلما تم انتاج منتج جديد يكون بتقنية جديدة وذلاك مثل منتج core i5 وهو الان بتقنية جديدة ومزود بتقنية vpro، فهي ادائها عالي.

وكذلك فئة core m3 ظهرت فئة جديدة منها وهي تكون مختصة بشكل كبير  الاجهزة 2×1 لتقوية السرعة والطاقة والرسومات بدقة عالية الوضوح في هذه الاجهزة التي تتميز بخفة وزنها وكذلك الاجهزة المحمولة.

كما انها تقوم بعدم التفاعل سواء باللمس او الصوت اوالقلم، وان بطاريتها تستمر لأكثر من عشر ساعات.

وجاء في الجيل الثامن فئات قوية جدا تتميز بأدائها العالي الرهيب وهي سلسلة x  وهي اختصار لـ Extreme والتي يكون فيها المعالجات المخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبي متميزة بقوة مطلقة يكون من وظائفها الارتقاء بكل مهامك الى مستوي جديد.

فهي تكون مشغلة بعدد كبير جدا وهائل من النواة وخيوط المعالجة الوهمية، فهي تعمل على توفير اداء قوي بخيط معالجة واحد.

وان هذه التكنولوجيا تحدد الان افضل نواتين على مستوى الاداء، وذلك لكي توفر مستوى اعلى من الاداء بنواة واحدة أو نواتين.

وهذه السلسلة الجديدة تزهو بـ 44 مسلك pcle، وكذلك بدعم رسوميات صغيرة ومتعددة التكنولوجيا وايضا سرعة التخزين.

2ـ معالج انتل سيليرون

واول اختلاف انها من اضعف المعالجات وانها تكون مختصة للمبتدئين، وكذلك اجهزة اللاب توب الرخيص، ومنها ما هو بنواتين ولا يوجد بها خطوط وهمية وذاكرتها لا تزيد عن 2 ميجا ، وانها غير صالحة حتى ان طفل يستخدمها.

اوهناك موديلات لمعالج سيليرون ومنها 266mhz& 300mhz، وانها لا تملك ذاكرة كبيرة ذات درجة ثانية ، التي تكون سبب في قلة اداء معالج السيليرون.

وذلك لان الرامات هي المصدر الوحيد بعد الذاكرة المخبئة الاولى، ويكون الاخير هي الاقراص الصلبة او المرنة.

كما ان قلة الذاكرة الثانية يكون سبب في زيادة عدد الدورات وذلك لكي تنفذ الاوامر المطلوبة من المعالج.

وقيل ان هناك سيليرون عادي وكذلك سيليرون دي، وايضا سيليرون ام ذو 512 كيلوبايت ذاكرة.

ولكن البعض واجه  العديد من المشاكل من سيليرون دي، حيث انه يسخن، كما ان معالج لا يعطي قوة في الاداء، وكذلك السرعة، فالاختيار يكون حسب استخدام الكمبيوتر، فإما يكون معد كسيرفير، او محطة اتصالات، او جهاز مكتبي، او بي سي منزلي، اوم متحكم بالفيديو او الصور او أي نوع آخر من الجرافيك.

ولكنه يتميز انه من ارخص الانواع، ولكنه ابطأ انواع البروسيسور، وذلك بسبب قلة الكاش والناقل الامامي، على الرغم من انه تقدم تقدما ملحوظ في الآونة الأخيرة، حتى وصل فيه حجم الكاش الى 1MB والناقل الامامي من ( FSB ) لـ MHz400.

فعندما يتم تجميع كل الحقائق السابقة وتقارن بين المعالجين فنجد انه اذا كانت هناك معالجين احداهما انتل كور والآخر سيليرون فنجد ان معدلات الاداء ستختلف حتى لو كان لهم نفس السرعة النظرية، وذلك لصغر حجم الذاكرة في معالجات السيليرون، وكذلك هناك بطئ في نواقل البيانات التي قد تؤدي لاختلاف كبير في الاداء بين المعالجين وكذلك اختلاف كبير في السرعة.

وكما ذكرنا ان هذا الاختلاف يعتمد على نوع استخدام جهاز الكمبيوتر، فلو كان الاستخدام لتصفح الانترنت ورسائل البريد الالكتروني فاغن في هذا الوضع يكون معالج السيليرون هو الحل المثالي لانه الارخص في السعر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *