تأثير الأفكار السلبية وكيفية التغلب عليها

التفكير السلبي دائمًا ما يحتل مكانًا كبيرًا داخل عقول البعض، فقد تكون معظم الحديث عن أنفسهم بالسلب، فيؤثر ذلك على صحتهم بشكل خاص وحياتهم بشكل عام.

تعريف التفكير السلبي

يعرف التفكير السلبي بأنه تملك وسيطرة التشاؤم على التفكير بحيث يتحول إلى أفكار سلبية، ترى العالم من فتحة صغيرة كالإبرة، مما ينتج أفكار عديدة سلبية من خلالها تدمر وتقضي على حياتك.

– والحديث عن النفس بطريقة سلبية يؤدي إلى الكثير من المشاكل، مثال، لم أتمكن من النجاح في تلك المادة، ليس باستطاعتي إنقاص وزني، فيأتي الفشل هنا بسبب الاعتقاد السلبي.

الأضرار الملاحقة للتفكير السلبي

 يؤثر التفكير السلبي على صحتك، وأيضًا يؤدي إلى كثير من المشاكل مثل:

– زيادة بالوزن

– اكتئاب

– قلق

اضطرابات بالنوم

كما وفي كثير من الأحيان تصاب بمرض بمجرد اعتقادك بأنك شخص مريض، فبعض الأشخاص يصاب ويمرض بمرض ما بسبب أوهامه وأيضًا أفكاره السلبية.

تعريف الأفكار السلبية في العقل الباطن

أثبتت دراسات عديدة حول الأفكار السلبية في العقل الباطن، أن الإنسان الطبيعي يفكر يوميًا في 60000 فكرة تقريبًا، منها أفكار إيجابية وأخرى أفكار سلبية تسبب له قلقًا لو لم تخلد في ذهنه لوقتًا طويًا، لذا حرص علماء النفس والتنمية البشرية بضرورة التخلص من تلك الأفكار السلبية، والتفكير الإيجابي بدلًا عنها، حتى يحقق كل شخص السير لخطة حياته التي يسعى ويرسم لها.

مما يأتي التفكير السلبي

يأتي دائمًا التفكير السلبي من النظرة التشاؤمية التي ينظرها الشخص للمواقف، والتقييم بصفة سلبية مبالغ بها، وتظهر الأفكار السلبية للأشخاص نظرًا لحدوث مواقف قد حدثت للفرد من الأسرة، وبيئة العمل، والمدرسة، وعند فقد ثقة الشخص بنفسه تزداد حدتها.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى التفكير السلبي:

– نظرة التشاؤم للمواقف والأحداث والاستنتاج السلبي لها.

– تعرض الشخص للانتقاد السلبي من البيئة المحيطة به.

– حدوث مقارنة بين الشخص وآخر من الأشخاص المتفوقين، فيعطيه إحساس بالإحباط لعدم وصوله لانجازات ونجاحات الآخرين.

– فقد الثقة بالنفس، ومداومة الخوف من الفشل.

– الخوف من المستقبل وما قد يحدث به.

– تركيز الشخص على ما يدور حول العالم من كوارث وحوادث مفجعة.

– مشاهدة الأفلام الحزينة وسماع الأغاني الحزينة أيضًا، مما يؤدي للانفعال العاطفي خلال مشاهدته واستماعه لهم.

كيفية التخلص من الأفكار السلبية

يمر الإنسان بالكثير من المواقف والقرارات الهامة خلال مرحلة حياته، فيفكر ويفسر ويحللها، من أجل فهمها ووجود قرار لها، فقد يعاني معظم الأشخاص من مشكلة الأفكار السلبية المسيطرة عليه أثناء تعرضه لموقف ما في حياته، فيجعله مبالغ في تقييم المواقف، ومن خلال تلك المقال نقدم بعض الأفكار للتخلص من التفكير السلبي:

– عدم تحليل الموقف: دائمًا ما يشغل بال الشخص تحليل المواقف وما رد فعل الآخرين، والحكم واللوم، مما ينتج عن ذلك زيادة الأفكار السلبية، فيجب الا نعطى للمواقف حجم أكبر من حجمها حتى تقلل من التفكير السلبي.

– عدم الوضع في مقارنة بين الآخرين: عند مقارنة الفرد بالأشخاص الأخرى، يفكر فيما يملكه الآخرون وينقصه هو، فينتج عنه طاقه سلبية تجاه حياته بأكملها.

– التحدي ضد الأفكار السلبية: التوقف عن الأفكار السلبية واستنتاج مدى حدوثها وواقعيتها ودقتها.

– عدم جلد الذات: التوقف عن تحميل النفس مسؤولية موقف ما قد حدث بشكل خاطئ، فمن الممكن أن يكون حدث بسبب خارج عن إرادته.

– التفاؤل: لا يجب افتراض السوء في كافة المواقف.

– رؤية الجانب الإيجابي: يجب التركيز على الجانب الإيجابي، في كافة المواقف وعند اللجوء لأي فكرة ما، مما يساعد على تجنب الأفكار السلبية ليبدلها بالجانب الإيجابي.

– البعد عن الأشخاص السلبيين: فقضاء الوقت مع الأشخاص السلبيين يمدوك بطاقة سلبية، على العكس عند وجودك بصحبة أشخاص إيجابيين فقد يمدوك بطاقة إيجابية، مما يخلق جو مناسب لإنجاز المهام بعيدًا عن التوتر وجو الإحباط.

– مداومة ممارسة التأمل: يجب أن يخصص كل شخص وقت لراحة الذهن وتخلصه من التفكير السلبي، فعند التأمل ينفصل الجسد عن كافة الأفكار السلبية، والقلق والخوف المستمر من المستقبل.

– التحدث مع الذات في الجانب الإيجابي: لابد أن ندرك أن الإيجابية تأتي من داخل الشخص ذاته، فلابد من تشجيع الذات ودعمها بصفة مستمرة، عند التحدث الإيجابي لها.

بعض النصائح للتخلص من الأفكار السلبية

– داوم على كتابة الأفكار السلبية المتعلقة بمختلف حياتك، كجانب الصحة، العلاقات الاجتماعية، المال، العلاقات الشخصية.

– دون عكس تلك الأفكار السلبية التي قد كتبتها من قبل في ورقة السلبيات، مثل أنا شخص فاشل عكسها أنا شخص ناجح.

– تخلص من ورقة السلبيات بحرقها أو تقطيعها تمامًا، مما يوحي لك أنها قناعات ماضية ليس لها وجود.

– قراءة الورقة المدون بها القناعات الإيجابية، بصوت مسموع وتكرارها بشكل يومي، ربما عند النوم لأن أثناء النوم العقل الباطن يكرر ما تم التفكير به قبل النوم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *