حل مشكلة لم يتمكن windows من اكمال عملية التهيئة

تعد عملية تهيئة بطاقة Micro SD أو محرك أقراص USB المحمول أو محرك القلم أو محرك الأقراص الصلبة أو SSD عملية سهلة للغاية ، وهي ليست غريبة بالنسبة لمعظمنا .

لكن في بعض الأحيان قد تواجه الخطأ ” Windows was unable to complete the format” وخطأ آخر مشابه ” the format did not complete successfully” وقد يحدث هذا بسبب الإصابة بالفيروسات أو القطاعات السيئة أو تلف جهاز التخزين أو وجود حماية الكتابة على القرص .

أسباب هذه الرسالة “لم يتمكن windows من اكمال عملية التهيئة”

العدوى الفيروسية

محركات أقراص USB يمكن توصيلها بالكمبيوتر بسهولة للنسخ الاحتياطي أو نقل البيانات ، ونظرًا لأن المستخدمين غالبًا ما يحملونها لذا يتم استخدامها على أجهزة كمبيوتر مختلفة ، ومن الأرجح أن تتعرض محركات أقراص USB للتلف أو تصاب بالفيروسات في كل مرة تقوم فيها بتوصيل محرك أقراص USB بمنفذ USB للكمبيوتر غير المحمي بواسطة برنامج مكافحة الفيروسات ، مثل أجهزة الكمبيوتر العامة .

أجهزة التخزين لديها قطاعات تالفة

تتكون أجهزة التخزين من القطاعات التي تعد أصغر وحدة لتخزين البيانات ، عادة ما تشغل الملفات المخزنة على القرص الصلب أو محرك أقراص USB قطاعات متقطعة ، القطاع السيئ يعني أن القطاع تالف ولا يمكن قراءته أو كتابته ، وبالتالي يمكن للقطاعات السيئة تعطيل عملية التنسيق وكذلك استعادة الملفات ، توجد أسباب قليلة للقطاع السيئ ، مثل الجودة السيئة ، وإلغاء التجزئة المفرط ، وفصل محرك أقراص USB مباشرة أثناء العمل ،،، إلخ .

تلف جهاز التخزين

التلف المادي هو سبب آخر يجعل الوصول إلى جهاز التخزين غير ممكن ، فلن يتمكن الكمبيوتر من تهيئة الجهاز إذا لم يتمكن من استخدام الجهاز ، يمكن لمركز الإصلاح الاحترافي أن يستبدل الدوائر التالفة لجعلها قابلة للعمل مرة أخرى ، وتعد تكلفة عملية الاستبدال أعلى بكثير من قيمة محرك USB نفسه .

القرص محمي ضد الكتابة

لا يمكن لـ Windows تهيئة محرك أقراص محمي ضد الكتابة ، فعندما يتصل محرك USB بجهاز الكمبيوتر بشكل جيد ، يبدأ في نسخ بعض المستندات إليه ، ونظرًا لأن التنسيق هو نوع من عمليات الكتابة ، لذلك تحتاج إلى إزالة الحماية ضد الكتابة قبل تنسيقها .

حل مشكلة Windows was unable to complete the format

عندما تظهر لك رسالة الخطأ ” لم يتمكن windows من اكمال عملية التهيئة ” ، يمكنك أولاً محاولة حل هذه المشكلة باستخدام أداة Windows Disk Management ، كل ما عليك فعله هو اتباع هذه التعليمات :

الخطوة 1 : انقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة “جهاز الكمبيوتر” على سطح المكتب واضغط على خيار “إدارة” .

الخطوة 2 : انقر فوق “إدارة الأقراص” لفتح Windows Disk Management .

الخطوة 3 : حدد بطاقة Micro SD أو USB أو محرك الأقراص المحمول الذي يحتاج إلى تنسيق ، وانقر بزر الماوس الأيمن واضغط على “Format” ، إذا كان هناك أي أقسام على محرك الأقراص ، فيجب عليك حذفها جميعًا في البداية .

حل مشكلة ” لم يتمكن windows من اكمال عملية التهيئة ” باستخدام أداة EaseUS

إذا كانت الطريقة الأولى لا تعمل كما هو متوقع ، فيمكنك إصلاح هذه المشكلة باستخدام برنامج EaseUS ، فهو تطبيق سهل الاستخدام وقوي ويمكنه التعامل بسهولة مع أي مشكلة قد تواجهها عند محاولة تهيئة محرك أقراص USB .

الخطوة 1: قم بتشغيل EaseUS Partition Master ، ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوق قسم القرص الصلب الذي تنوي تهيئته واختر “Format” .

الخطوة 2 : في الإطار الجديد ، قم بتعيين تسمية القسم ونظام الملفات (NTFS / FAT32 / EXT2 / EXT3) ، وحجم الكتلة لتنسيق القسم ، ثم انقر فوق “موافق” .

الخطوة 3: ثم سترى نافذة تحذير ، انقر فوق “موافق” في ذلك للمتابعة .

الخطوة 4: انقر فوق الزر “تنفيذ العملية” في الزاوية العلوية اليمنى لمراجعة التغييرات ، ثم انقر فوق “تطبيق” لبدء تهيئة القرص الصلب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *