طريقه تخلي الطفل يمشي بسرعه

الطفل يبدأ ان يقوم بتعليم نفسه اتخاذ الخطوات الاولى ذلك عندما يأتي الوقت المناسب لذلك، فلذلك يجب أن لا نقوم بإجبار الطفل على المشي في أي مرحلة مهما كنا حريصين على رؤيتهِ يمشي، وكذلك من الممكن ان تساعد الطفل على ذلك بتعزيز قوة عضلات الساق لديه وذلك من خلال اتخاذ بعض  التدابير البسيطة مثل وضعه على ظهره، وكما نساعده ان يقوم  بدفع يديك باستعمال ساقيه.

نصائح تعلم الطفل المشي

من الممكن اتباع الاتي كي نقوم بتعليم الطفل المشي :

1ـ ان نقوم بتشجيع الطفل على ان  يقوم بالوقوف والمشي حول الأثاث بالمنزل، وذلك  بان يقوم بوضع لعبته التي يحبها كثيرا والمفضلة له على الأثاث أو الأريكة، وبعد ذلك نتحداه حتى يحصل عليها.

2ـ يجب ان لا نستعمل بل نقوم بالتخلّص من عربة مشي الرضع في المنزل، وتجنب استخدام الطفل لها، وذلك لان الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال “AAP” أشارت الى أن عربات الأطفال الرضع تؤدي الى تؤخر مشي الطفل لعدة أسابيع أو أشهر، وايضا تكون سبب إصابة المئات من الأطفال، لذلك فإن “AAP” تطلب ان يمنع ويحظر بيعها أو استخدامها في جميع أنحاء البلاد.

3ـ ان نعمل على  إبقاء الطفل حافي القدمين عندما يكون في المنزل وخصوصا عند محاولته  المشي مع لعبة الدفع، وذلك لأن الأحذية الرياضية والجوارب تساعد في  تقلل توازن الطفل، ولكن إذا الوالدان شعرا بالقلق  لدرجة حرارة المنزل، فهنا من امكانهم استخدام جوارب يكون لها نعال غير جلدية ، وذلك كي نقوم بالمحافظة على دفء قدميه دون ان يكون ذلك له تأثير على مشي الطفل.

4ـ ان نقوم باستخدام عربه او شاحنة صغيرة أو اي لعبة مشابهة حتى  يقوم الطفل بالإمساك بها، ويقوم بدفعها أثناء مشيه، كما انه ينصح ان تكون ألعاب الأطفال تكون ثابتة، ويكون لديها قاعدة عريضة للدعم.

5ـ ان يقوم احد الوالدين بالوقوف أو الجلوس على الأرض أمام الطفل وتشجيعه على المشي باتجاههم.

6ـ ان يقوم احد الوالدين إمساك يد الطفل، والعمل علي مساعدة الطفل على المشي وذلك لمسافات طويلة كي نقوم بمساعدته على التوازن، والوقف على قدميه.

7ـ ان يقوم احد الوالدين بمساعدة الطفل على التقليل من الخوف من المشي، فقد يكون الطفل قادراً على الوقوف، لكن من الممكن ان يكون خائف من السقوط، فمن الممكن ان نقوم بالعمل على  تخفيف هذه  المخاوف لدى الطفل وذلك  من خلال وضع الأثاث في المسار الذي من المفترض أن يمشي به الطفل، وإذا قرر احد الوالدين بوضع الأثاث في مسار طفلهم،  فيجب عليهم التأكد من أن جميع هذا الاثاث ليس لها حواف حادة.

8ـ كذلك يجب على الوالدين ان يقوموا على التركيز على التنسيق و التوازن أثناء المشي، حيث ان هذا  التوازن يكون له أهمية كبيرة في المشي، حيث انه من الممكن أن يبدؤوا بمساعدة طفلهم على التنسيق والتوازن وذلك أثناء المشي بعد أن يصبح  الطفل قادراً على الجلوس، وأفضل شيء تفعله هو أن  يقوما بالاستعانة  بكرة ويقوما بتدحرجها إلى الأمام والخلف أمام طفلهم، وانه بذلك يقوم على  تشجيع الطفل على الحفاظ على توازنه وهذا اثناء تحركه من جانب واحد إلى آخر أيضاً.

كيف يتطور المشي  لدى الطفل

حيث ان تطور المشي لدى الطفل يكونه على حسب الفئة العمرية كما يلي:

الطفل حديث الولادة حتى شهرين

نجد الطفل يقوم بمحاولة  استخدام ساقيه عندما تحمله الأم باستقامة في حضنها، وتقوم بدعم رأسه،  حيث ان هذا بشكل عام تعتبر هذه الحركات غرائزية، وذلك لأنَ ساقي الطفل مازالا ضعيفتان، وانه لا يمكنه استخدامهما للوقوف.

من خمسة أشهر لعشرة 10أشهر

فعندما يكون الطفل عنده خمسة أشهر يمكنه موازنة قدميه على فخذي من يحمله، وأن يقوم  بالقفز صعودا وهبوطا، وانه بمجرد ان  يتعلم  التدحرج والجلوس والزحف فإن عضلاته تصبح أكثر قوة وصلابة، وانه وبشكلٍ عام يبدأ الطفل محاولة الوقوف عن طريق دعم نفسه وذلك من خلال قطع الأثاث عندما يتراوح عمره بين ثمانية لعشرة أشهر، وانه وعند  ان يتم تحسن الوقوف لدى الطفل فإنه بعد ذلك يبدأ بالتحرك ويقوم دعم نفسه،  وانه هناك يبدأ في الشعور بعدها بالثقة الكافية للتخلي عن أي داعم آخر،  وكذلك يصبح قادراً على الوقوف دونه، ويبدأ في مشي خطوات عندما يمسك بيدي اي شخص

من تسعة اشهر حتى اثنتا عشر شهرا

ان الطفل يصبح قادراً على الوقوف دون دعم، والانحناء، وكذلك القرفصة  عندما يبغ الحادي شهرا، وانه يستطيع المشي عندما يبلغ 12 شهراً وذلك من خلال الإمساك بيدي أمه مثلاً، وانه لا يستطيع البدء بخطواته الأولى لمدة طويلة بعد ذلك، وان معظم الأطفال  يمشي خطواتهم الأولى وتكون أقدامهم متباعدة، وتكون أصابع أقدامهم متجه نحو الداخل أو الخارج.

عمر ثلاثة عشر شهرا

فان الطفل يقوم بالمشي  بمفرده عندما يصبح عمره 13 شهراً، وانه يكون  مع ذلك غير ثابت في مشيته

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *