خطوات رسم طبيعة صامتة

- -

الرسم هو أحد الفنون الجميلة التي تشعر الإنسان بالبهجة والسعادة وتخلصه من الضغوطات النفسية الشديدة ، وللرسم أنواع كثيرة جدا منها رسومات الطبيعة الصامتة ، ويقصد برسوم الطبيعة الصامتة هي تلك الرسومات التي تحتوي على رسوم لنباتات أو جمادات لكن في غير البيئة الطبيعية الخاصة بها .

وتختلف رسومات الطبيعة الصامتة عن رسومات الطبيعة الحية في أن رسومات الطبيعة الحية تحتوي على كل ما يجعل الرسم ينبض بالحياة ، مثل الإضاءة المناسبة والظل ورسم كل الظروف التي تحيط بالمنظر المراد رسمه بحيث تجعل الرسم نسخة طبق الأصل من المنظر الأصلي .

خطوات رسم طبيعة صامتة بالقلم الرصاص

يمكن استخدام جميع أدوات الرسم مثل الأواني المائية والرسم بالفحم وغيرها من تلك الأدوات في رسم الطبيعة الصامتة ، لكن الآن سوف نشرح لكم طريقة رسم طبيعة صامتة بالقلم الرصاص ، إليكم الخطوات :

أولا احضر الأدوات المستخدمة في الرسم من أقلام رصاص بدرجات مختلفة ، والورق والممحاة .

ثانيا استخدم قلم رصاص خفيف وليكن على سبيل المثال من نوع 3H في عمل مخطط أولي للمنظر الصامت الموجود أمامك .

ثالثا ركز في رسم الأبعاد بين القارورة والكأسين ، وذلك من أجل تحديد أماكن باقي الفاكهة بشكل صحيح لتحصل على رسم مميز .

رابعا بعد قيامك بالخطوات السابقة أصبح لديك منظر أولي للوحة ، كل ما عليك فعله هو إزالة الخطوط الزائدة التي استخدمت في تحديد الأبعاد ليتضح لك المنظر الأولي بشكل واضح وجلي .

خامسا قم بتحديد انعكاس الفواكه على الكأسين والزجاجة ، وقم بتحديد أماكن التظليل والإضاءة على جميع الأشكال الموجودة بالرسم .

سادسا ابدأ التظليل لكن باستخدام قلم رصاص خفيف القتامة ، وذلك من أجل تسهيل استخدام الممحاة بعد التظليل إن احتجت لذلك .

سابعا قم بتظليل الأرض والحائط من أجل إيضاح انعكاس الفواكه والكأسين والزجاجة .

ثامنا في هذه الخطوة يمكنك استخدام أقلام رصاص من B3 إلى B6 ، وذاك من أجل تظليل غامق وواضح ، وعليك الانتباه عند تظليل الكأسين فهما يحتويان على الكثير من التفاصيل التي تحتاج لإظهارها .

تاسعا أضف بعض التفاصيل الصغيرة لرسمتك ثم قم بتظليل أكثر لانعكاس الفاكهة والكأسين والزجاجة من أجل إعطاء الرسم مصداقية أكثر .

عاشرا الآن أصبح لديك رسمة لمنظر طبيعي صامت ، يمكنك عرضها على من تحب بكل ثقة .

ملاحظات مهمة لرسم الطبيعة الصامتة

أهم عنصر في رسم الطبيعة الصامتة هو الضوء ، لذا ننصحك بجعل الإضاءة من جهة واحدة لكي تظهر لك المنظر المراد رسمه بشكل مميز ، كما أن الإضاءة من جهة واحدة توضح لك مكان الظلال للأشياء المرسومة مما يساعدك في الرسم .

في رسم الطبيعة الصامتة الضوء يمنح العنصر المراد رسمه تقدما ليظهر كأن العنصر أمام التكوين ، أما الظل فهو عكس الضوء حيث يكسب العنصر المراد رسمه عمقا كما يجعل العنصر يبدو وكأنه عائد للخلف بعض الشئ .

رسم الطبيعة الصامتة يشبه فن النحت ، حيث أن كل منهما يعمل على إبراز التفاصيل بطريقة الأبعاد الثلاثية ، مما يمنح الرسمة عمقا وصدقا منقطع النظير .

عند شروعك في رسم طبيعة صامتة اختر جيدا الزاوية التي ستقوم بالرسم منها ، فاختيار الزاوية المناسبة يمنح الصورة مصداقية في الرسم ، فلا تجعل العناصر بعيدة عن بعضها بشكل منفر أو قريبة جدا بحيث تضيع التفاصيل في هذا القرب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *